العدد 3498 - الأربعاء 04 أبريل 2012م الموافق 13 جمادى الأولى 1433هـ

القوات السورية تتابع عملياتها وانباء عن انسحاب الجيش من المدن السورية

انباء عن انسحاب الجيش من المدن السورية
انباء عن انسحاب الجيش من المدن السورية

صعدت القوات السورية عملياتها العسكرية والامنية في مناطق عدة في البلاد رغم اعلانها عن وقف هذه العمليات، فيما ينتظر المبعوث الدولي كوفي انان وقفا شاملا لاطلاق النار خلال الساعات ال48 ساعة التالية للعاشر من نيسان/ابريل.
فقد اعلن احمد فوزي المتحدث باسم الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان في مؤتمر صحافي في جنيف ان السوريين "يقولون انهم باشروا سحب قوات من بعض المناطق".
واضاف "اننا بصدد التثبت" من هذه المعلومات، موضحا ان "ما نتوقعه في العاشر من نيسان/ابريل هو ان تكون الحكومة السورية انهت سحب قواتها" من المدن.
وتابع "اعتبارا من هذه اللحظة تبدأ فترة 48 ساعة سيحصل خلالها وقف كامل لجميع اشكال العنف من قبل جميع الاطراف، بما يشمل الحكومة السورية والمعارضة السورية".
لكن مسؤولا سوريا قال لصحيفة الوطن ان اتمام انسحاب الجيش من المدن السورية ليس مرتبطا بمهلة زمنية، موضحا ان موعد العاشر من نيسان/ابريل لا يرتبط بهذه العملية بل "بمدى التزام الاطراف الاخرى" بتنفيذ الخطة.
وكشف المصدر للصحيفة ان "الحكومة السورية اعلمت كوفي انان مؤخرا في رسالة رسمية بدء عملية انسحاب وحدات من الجيش من مناطق مختلفة في البلاد سمت منها ريف دمشق كالزبداني وبعض مناطق إدلب".
واشار الى ان الحكومة في رسالتها اشارت الى ان "عملية الانسحاب تتم استنادا للوضع الميداني في كل المنطقة".
وفي باريس، قال وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه انه "غير متفائل" بشان تطبيق النظام السوري خطة انان.
ميدانيا، تحدثت صحيفة الوطن نقلا عن مصدر مسؤول عن انسحاب "وحدات من الجيش (..) من بعض مناطق ريف دمشق كالزبداني".
لكن عضو تنسيقية الزبداني عبد الله عبد الرحمن قال لفرانس برس ان "هذا الخبر غير صحيح فالجيش ما زال يقيم حواجزه التي تقطع اوصال المدينة".
واضاف "اذا كان الجيش لديه مئتا آلية في الزبداني ونقل منها بضع اليات الى مناطق أخرى، فهذا ليس انسحابا" مشيرا الى تعرض مناطق مجاورة للزبداني لقصف مدفعي.
من جهته، قال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن في اتصال مع فرانس برس "لا يمكن الحديث عن انسحاب للقوات النظامية في منطقة من مناطق الريف فيما هي تواصل قصفها وعملياتها العسكرية في مناطق الريف الاخرى".
واضاف ان "المطلوب انسحابات فعلية وليس انسحابات اعلامية".
وبالتزامن مع ذلك، وصلت تعزيزات للقوات النظامية بعد منتصف ليل الاربعاء الخميس الى دوما في ريف دمشق، بحسب عضو مجلس قيادة الثورة احمد الخطيب.
واضاف الخطيب ان "اشتباكات بدأت قرابة الساعة الثانية (23,00 تغ)، واستمرت ساعة ونصف تقريبا قبل ان ينسحب عناصر الجيش الحر الى البساتين المجاورة".
واوضح المصدر نفسه لفرانس برس ان "القوات النظامية تجتاح المدن باعداد كبيرة من الجنود والاليات وتتمركز في الشوارع الرئيسية متجنبة دخول الاحياء ولا تلبث ان تعود وتنسحب منها لتنفذ عمليات في مدن اخرى تشهد احتجاجات".
وقال المرصد ان "اعمدة الدخان تتصاعد من مبنى بمحيط الجامع الكبير" لهذه المدينة التي تقع على بعد كيلومترات من المدخل الشمالي للعاصمة.
وشنت القوات النظامية حملة مداهمات واعتقالات في حي جوبر الذي شهد الاسبوع الماضي تظاهرات واشتباكات بين القوات النظامية ومنشقين، مع دخول مدرعات وعربات مصفحة وانتشار كبير لقوات الامن، بحسب المتحدث باسم تنسيقيات دمشق وريفها محمد الشامي.
وفي ريف حلب (شمال)، قال المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي لوكالة فرانس برس ان "الحملة العسكرية المتوقعة لاخضاع ريف حلب بدأت بقوة".
واضاف ان "الحملة بدأت ليلا بقطع كافة وسائل الاتصال عن ريف حلب الشمالي (عندان وحريتان وبيانون ..)، ثم انطلقت التعزيزات العسكرية من محيط مدينة حلب الى الريف".
واشار الى "وقوع اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية وعناصر الجيش السوري الحر وانشقاقات في صفوف الجيش النظامي" لافتا الى حركة نزوح كبيرة عن المناطق الساخنة.
وفي ريف درعا (جنوب)، اقتحمت قوات عسكرية قرية كفرشمس وقامت بحملة مداهمات بحثا عن مطلوبين للسلطات.
وقد اسفرت اعمال العنف الخميس عن مقتل 14 شخصا في مناطق عدة في البلاد، بحسب بيانات متلاحقة للمرصد.
وقتل مواطن في حي باب هود في حمص (وسط) واربعة آخرون بينهم طفلان اثر قصف تعرضت له مدينة الرستن (ريف حمص).
كما سقط قتيل في مدينة دوما (ريف دمشق) اثر اصابته برصاص قناصة فيما قتل شابان بعد منتصف ليل الاربعاء الخميس في العاصمة اثر اطلاق القوات الامنية الرصاص على سيارة كانت تقلهما.
وقتل جنديان في استهداف سيارة عسكرية بعد منتصف الليل في قرية النعيمة التابعة لريف درعا (جنوب)، وقتل ثلاثة عناصر من الجيش اثر استهداف سيارة عسكرية في ريف حلب (شمال).
وفي ريف ادلب (شمال غرب)، سقط مقاتل من المجموعات المسلحة المنشقة اثر اصابته برصاص قناصة فجر اليوم في مدينة خان شيخون، بحسب المرصد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:34 م

      جديد

      بشائر النصر تلوح بالافق الصبر ياشعب سوريا الحر الابي المناضل الصبر والله ان نصركم لقريب

    • زائر 2 | 9:03 ص

      لعن من اشعل نار الفتنه

      انا أيريد وانت تُريد
      والله يفعل ما يُريد

    • زائر 1 | 8:14 ص

      يتكلمون

      يتكلمون ويطالبون بسحب جميع القوات العربية السورية من جميع المناطق والمدن ماذا عن الاسلحة الذي تملكها العصابات

اقرأ ايضاً