العدد 3499 - الخميس 05 أبريل 2012م الموافق 14 جمادى الأولى 1433هـ

محكمة تركية ترفض طلب القبض على الجنرال ايفرن قائد انقلاب 1980

رفضت محكمة تركية اليوم الجمعة طلبا قدمته النيابة للقبض على الجنرال السابق كنعان ايفرن مما اثار استياء الضحايا الذين كانوا يأملون ان يؤدي اعتقال الجنرال البالغ من العمر 94 عاما إلى ضمان مثوله شخصيا لمواجهة الاتهامات الخاصة بالاطاحة بالديمقراطية في انقلاب عسكري عام 1980.
ولم يمثل ايفرن وشريكه في الانقلاب وهو القائد السابق للقوات الجوية تحسين شاهينكايا (87 عاما) امام المحكمة بدعوى عدم قدرتهما صحيا على حضور المحاكمة التي بدأت هذا الاسبوع.
وتمثل هذه الدعوى نقطة تحول في الصراع من اجل الهيمنة بين السياسيين المنتخبين والجيش في تركيا.
ورفض القضاة طلبا باصدار مذكرة اعتقال بسبب تقدم عمر الرجلين وضعف صحتهما حيث يرقد كل منهما في مستشفى عسكري. وقال المحامي عمر كافيلي خارج المحكمة لرويترز "كل قائد انقلاب وكل دكتاتور في العالم سجن احتياطيا. عدم مثول المتهمين امام المحكمة هو اهم عيوب هذه القضية."
وقال محامو الضحايا ان الرجلين يجب ان يلقيا معاملة لا تختلف عن المعاملة التي يلقاها الرئيس المصري السابق حسني مبارك والرئيس التشيلي السابق اوجستو بينوشيه.
واجبر الرئيسان السابقان على المثول امام المحكمة شخصيا الأول على سرير داخل قفص والثاني على كرسي متحرك.
وقضت هيئة المحكمة المؤلفة من ثلاثة قضاة بأنها ستطلب من المستشفيين العسكريين معرفة امكانية اقامة دائرة تلفزيونية تسمح للجنرالين السابقين بابداء دفاعهما امام المحكمة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً