العدد 3500 - الجمعة 06 أبريل 2012م الموافق 15 جمادى الأولى 1433هـ

الأمم المتحدة تعتمد على أميركا اللاتينية لإطعام العالم (2 - 2)

يذكر أن هذه الاستراتيجية انطلقت في غواتيمالا في العام 2005. ومنذ ذلك الحين، شكلت جبهات برلمانية لمكافحة الجوع، واعتمدت ثمانية بلدان عدة قوانين تشدد على الحق في الغذاء كواحد حقوق الإنسان الأساسية. في هذا الشأن، تشير بيانات اللجنة الاقتصادية لأميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي التابعة للأمم المتحدة، والتي استعان بها دا سيلفا في المنطقة، إلى أن هناك 120 مليون شخص مكفول بالأغذية الأساسية من خلال برامج الدولة المختلفة.

ويتعلق الأمر في المقام الأول بمخططات لنقل الإيرادات مباشرة للمنتفعين من خلال أنظمة الضمان الاجتماعي. ومع ذلك، فقد ذكر مدير منظمة الأغذية والزراعة أنه لايزال هناك 53 مليون شخص، أي ما يعادل 10 في المئة من سكان المنطقة، يعانون الجوع وسوء التغذية.

ولذلك، اتفق المندوبون الحكوميون بشأن الحاجة لزيادة الإمدادات الغذائية وتحسين فرص وصولها وتوزيعها، وكذلك على أن المزارع العائلية يمكن أن تكون جزءاً من الحل.

وطالب دا سيلفا بقدر أكبر من الكفاءة في إنتاج الغذاء، وخصوصاً في استخدام الأسمدة والمبيدات، وإدارة الموارد المائية التي لاتزال غير مستدامة بالقدر الكافي، إذا ما أخذ في الاعتبار أن إنتاج كيلوغرام واحد من الحبوب يستهلك 1.500 لتر من المياه، وكيلوغرام واحد من اللحوم 10 أضعاف هذه الكمية من الماء.

هذا وقد أفادت بيانات منظمة الأغذية والزراعة المندوبين المشاركين في المؤتمر بأن هناك 576 هكتاراً من الأراضي الصالحة للزراعة في المنطقة، بما يعادل 30 في المئة من المجموع العالمي. ومع ذلك، لا يمكن تحملها إدارة يسبب التدهور والتلوث.

وفي لقاء مع وكالة إنتر بريس سيرفس، أكد مدير منظمة الأغذية والزراعة في الأرجنتين المكسيكي اليخاندرو فلوريس نافا، أن تعيين دا سيلفا كمدير لمنظمة الأغذية والزراعة - وهو أول أميركي لاتيني يشغل هذا المنصب - قد أكسب المنطقة مكانة بارزة في مناقشات قضايا الأغذية في العالم.

وأكد أيضاً أن هناك عاملاً آخر هو أن أميركا الجنوبية هي «قوة زراعية كبري، وذات فائض في الإنتاج، ما يساعد بالفعل على توفير الغذاء للعالم أجمع». وذكر أنها تحظي بكونها المنطقة ذات «أكبر فرص للنمو» في الإنتاج في العالم.

مارسيلا فالينتي

وكالة إنتر بريس سيرفس

العدد 3500 - الجمعة 06 أبريل 2012م الموافق 15 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً