العدد 3503 - الإثنين 09 أبريل 2012م الموافق 18 جمادى الأولى 1433هـ

هيئة تنظيم سوق العمل تطلب من اصحاب العمل الالتزام بالفحص الطبي للعمالة الوافدة

السنابس - هيئة تنظيم السوق 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت هيئة تنظيم سوق العمل على أن ما يربو على 11 ألف عامل اجنبي ينطوون تحت أكثر من 7 آلاف سجل تجاري لم يقوموا بعد بإجراء الفحص الطبي، على الرغم من وجودهم في مملكة البحرين لمدة تربو على 6 أشهر.

وقد بذلت الهيئة بالتعاون مع وزارة الصحة جهود كبيرة في جانب تسهيل استخراج موعد الفحص الطبي الكترونيا محذرة من خطورة وجود أي عامل أجنبي غير لائق صحيا على الصحة العامة للمجتمع البحريني وللحد من من انتشار بعض الاوبئة والامراض المعدية.
وأشار السيد أسامة بن عبدالله العبسي الرئيس التنفذي لهيئة تنظيم سوق العمل إن الهيئة قامت مؤخرا بلفت نظر أصحاب العمل على ضرورة أستفاء هذا الشرط الهام لضمان الصحة العامة، مؤكدا على خطورة وجود أي عامل أجنبي في مملكة البحرين دون استيفاء الشرط الواضح في قانون الهيئة في المادة الثانية من قرار رقم (9) لسنة 2007 والذي ينص على " يجب على صاحب العمل – المصرح له باستخدام عامل أجنبي – عرض العامل الأجنبي على اللجنة الطبية خلال ثلاثين يوماً من تاريخ وصوله إلى المملكة، وبرفقته إشعار صادر من الهيئة لإجراء الفحص الطبي مدون فيه بيانات العامل ومهنته وتاريخ وصوله للملكة.

كما أشار بأنه على الرغم من أن الهيئة تطلب من صاحب العمل ابراز شهادة الفحص الطبي من بلد المنشأ من أحد المستشفيات المعتمدة إلا أنه على العامل الأجنبي ضرورة إعادة الفحص الطبي فور وصوله إلى المملكة، وأكد على أن وزارة الصحة تعمل مع الهيئة يدا بيد عن طريق تزويد الهيئة عن طريق البريد الإلكتروني بنتائج الفحص الطبي في مدة أقصاها أسبوع من إجراء الفحص الطبي للعامل، وتقوم الهيئة بالدورها بإبلاغ الإدارة العامة للجنسية والجوازات بنتائج الفحوصات لتتخذ الإدارة الإجراءات القانونية.
واضاف العبسي: "إيمانا من الهيئة بأهمية الفحص الطبي فقد أتخذت الهيئة كافة التدابير الميسرة للحصول على موعد طبي لإجراء هذا الفحص عن طريق الربط الالكتروني مع وزارة الصحة، حيث يتم إعطاء العامل الاجنبي موعد الفحص الطبي فور وصوله مطار البحرين الدولي، كما أن الهيئة تقوم بتذكير صاحب العمل عبر رسالة نصية عن عدم قيام العامل بإجراء الفحص الطبي، وأرشاده إلى ضرورة اتمام هذا الإجراء الهام الذي يؤثر على الصحة العامة، ويؤثر على أتمام باقي معاملاته مع نظام الهيئة.

ومن جانبها أكدت الدكتورة مريم الجلاهمة الوكيل المساعد للرعاية الأولية بوزارة الصحة على أهمية القيام بأجراء الفحص الطبي في موعده، مؤكدة على أن عدم اجراء الفحوصات الطبية يشكل تهديد كبير على الصحة العامة في المجتمع البحريني، داعية جميع الأطراف ذات العلاقة على التعاون مع وزارة الصحة بخصوص ضرورة أجراء الفحص الطبي.

وأكدت الجلاهمة على أن وزارة الصحة على تنسيق دائم ومستمر مع الهيئة بشأن حث التزام اصحاب الأعمال والعمالة الوافدة بمواعيد الفحص الطبي وتدارس آليات جديدة لضمان عدم التراخي في الالتزام بالمواعيد المقررة للفحص، كما تدارس آليات الربط الخليجي الموحد بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتبادل المعلومات الصحية للعمالة الوافدة بشكل فوري مباشر من خلال شبكة الكترونية مشتركة بين وزارات الصحة الخليجية.

يذكر أنه يمكن الاطلاع على قائمة المراكز الطبية المعتمدة بالخارج لفحص العمالة الأجنبية قبل وصولها للبحرين والتي يتم تحديثها دورياً على موقع هيئة تنظيم سوق العمل بالوصلة التالية:
http://portal.lmra.bh/arabic/clinics
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 10:42 م

      إذا أنا فقدت الورقه الخاصه بميعاد الكشف الطبي فماذا افعل

    • زائر 8 | 2:57 ص

      بخصوص فحوصات المطلوبه للحصوبل اقامه عمل لمواطن اردني

      ارجاء مساعدتي

    • زائر 7 | 3:44 م

      مأساة

      هيئة تنظيم سوق الفشل عذرا سوق العمل

    • زائر 6 | 1:53 م

      سوء ختم الأقامة في المطار

      عندي اقتراح
      يرجى من المسئولين في الهيئة ارجاع النظام السابق لنظام الأقامة لم تتم ختم الافامة للعامل الا بعد اجتيازة الفحص الطبي وعدم ختمها عن طريق المطار وبهذا يتم السيطرة على هذه المخالفة التي فاجئت الشركات وبشكل مباشر مما سببت أزمة فعلية.

    • زائر 5 | 1:10 م

      سيادة الرئيس

      نحن أحد ممثلوا اكبر الشركات في المملكة وعدد العمال يفوق 5000 عامل وفجأة تنزيل المخالفة امر يرجى اعادة النظر فيه كما يرجى منكم التكرم بتفعيل خدمة المسجات لكل المعاملات وخصوص وفي المخالفات يرجى تنبيه الشركة قبل شهر على الأقل لأعطائها فرصة لتصحيح وضعها واذا لم تستجب الشركة اعتماد المخالفة .

      يرجى اعادة النظر فنحن وضعنا محرج مع الأدارة

    • زائر 4 | 10:27 ص

      إجراء متعسف

      قامت الهيئة بإدراج مخالفات على جميع من لم يتم اجراءات الفحص الطبي في البحرين فجأةً, علماً بأن نظام الهيئة لايسمح لصاحب العمل مسبقاً التأكد من قيام موظفيه بالفحص, مما دعى إلى أغلب أصحاب الاعمال إلى اللجوء للقطاع الخاص لأخذ الفحوصات الطبية بسبب أن وزارة الصحة تعطي مواعيد للفحص بعد شهرين كحد أدنى وهذا مايعني تعطل أعمال صاحب العمل طوال فترة الشهرين
      بالطبع 7000 سجل يعني أكثر من 10000 عامل مما ولّد كارثة في كل مكان معني, إذ ان إدارج المخالفات بهذ الشكل يعتبر تعسف ناتج عن اهمال الهيئة

    • زائر 2 | 9:40 ص

      اخي زائر 1

      اخي العزيز انا ماعرف شنو ظروفكم بالضبط بس يمكن جوابي يفيدك لان هالموقف مر علي سابقا, كان عندي موظف اضطر لختم الاقامه فقط وثم غادر البلاد وكان عنده موعد للفحص الطبي بعد اسبوع طبعا في هالحال مافي الا حل واحد هو انك تغير الموعد اونلاين في موقع بوابة الحكومه الالكترونيه في خيار اسمه حجز مواعيد الفحص الطبي لما قبل العمل للعمال الاجانب وهني تقدر تاجل الموعد لوقت عودته اعتقد وبهالطريقه ماتكون مخالف.
      اتمنى اكون افدتك اخي العزيز.
      نسالكم الدعاء.

    • زائر 1 | 9:15 ص

      شي ممتاز لكن سؤالي موجه الي السادة بالهيئة

      لكن اذا هناك عامل حضر للمملكه وأقل من شهر غادر لم يسعف الوقت لعمل الفحص أو لم يكمل الفحوصات وغادر بسبب ظروف في بلاده . هل يعقل إيقاف المعاملات لحين رجوعه تم أيقاف المعاملات لحين رجوع العامل او الغاء تأشيرته ولدينا

اقرأ ايضاً