العدد 3504 - الثلثاء 10 أبريل 2012م الموافق 19 جمادى الأولى 1433هـ

أميركا والدنمارك والاتحاد الأوروبي: قلقون على صحة الخواجة وندعو إلى حل إنساني

عبدالهادي الخواجة
عبدالهادي الخواجة

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية يوم الاثنين الماضي (9 أبريل/ نيسان 2012) أن الولايات المتحدة على اتصال بالسلطات البحرينية في شأن الناشط الحقوقي عبدالهادي الخواجة المحكوم بالسجن مدى الحياة والذي ينفذ إضرابا عن الطعام، داعية إلى «حل إنساني» للقضية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند للصحافيين في واشنطن: «لدينا قلق بالغ على الخواجة، خصوصا في شأن صحته».

وأضافت: «إن مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشئون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان ودبلوماسيين في السفارة الأميركية في المنامة طرحوا القضية أمام السلطات البحرينية». وتابعت نولاند «نحن على اتصال مع البحرينيين ومع شركائنا الدوليين وندعو إلى إيجاد حل إنساني». وقال المحامي محمد الجشي لوكالة «فرانس برس»: «لقد رفضت السلطات طلبات زيارته أو الاتصال به، وهي طلبات تقدمت بها بوصفي محاميه أو تقدمت بها عائلته».


رئيسة وزراء الدنمارك تطالب بالإفراج عن الخواجة

أكدت رئيسة الوزراء الدنماركية هيلي ثورنينغ - شميت أمس الثلثاء (10 أبريل/ نيسان 2012) أن الناشط البحريني عبدالهادي الخواجة، الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة في البحرين وبدأ إضرابًا عن الطعام قبل شهرين، بات في حال «حرجة جدًّا». وصرحت ثورنينغ شميت في مؤتمر صحافي بأنه «استنادًا إلى المعلومات التي بحوزتنا في الوقت الحالي؛ فإن حال الخواجة حرجة جدًّا» مشددة على المطالبة بالإفراج عنه. وأضافت أن «الدنمارك تطلب الإفراج عن المواطن الدنماركي البحريني والمدافع عن حقوق الإنسان الخواجة».

وقال متحدث باسم الخارجية الدنماركية: إن الخواجة كان حيًّا الإثنين بحسب «مصادر مستقلة» تعتبرها الوزارة «ذات صدقية» زارته في اليوم نفسه.

وأضاف المتحدث ردّاً على سؤال «فرانس برس» أن الزيارة اليومية التي كان السفير الدنماركي في البحرين يجريها للخواجة منعت عنه الأحد والإثنين.


الاتحاد الأوروبي يعبر عن قلقه بشأن الوضع الصحي لعبدالهادي الخواجة

قال متحدث باسم المفوضة العليا للشئون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون إن الاتحاد الأوروبي يشعر بالقلق على الوضع الصحي لعبدالهادي الخواجة وذلك بعد أكثر من 60 يوماً من الإضراب عن الطعام، وأن وضعه يحتاج إلى علاج طارئ.

وقال المتحدث إن المفوضة العليا كاثرين أشتون قلقة جداً من التقارير الأخيرة، وأكدت أنها مع إدارتها تتابع هذه القضية بصورة متواصلة مع الدنمارك، وتتواصل مع المسئولين في أوروبا وفي البحرين منذ عدة أسابيع في هذا الموضوع.

وقال المتحدث إن المفوضة تدعو السلطات البحرينية لاتخاذ جميع الإجراءات سعياً لإيجاد حل إنساني لتدهور صحة الخواجة وأن ينظر إلى الأمر على أساس الضرورة الملحة، كما دعت السلطات البحرينية إلى إفساح المجال للتواصل القنصلي في الدنمارك مع الخواجة، وذلك بعد ان منعوا منذ يومين من التواصل معه.

العدد 3504 - الثلثاء 10 أبريل 2012م الموافق 19 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 2:46 ص

      خليجي

      مادام الأمر قد وصل إلى هذا الحد!! لما لا يتم تشكيل لجنة وطنية أو دولية للوقوف و البثّ في القضية؟!!
      فلا يجوز من ناحية إنسانية ترك الرجل يموت هكذا.

    • زائر 14 | 2:13 ص

      بعيد الشر عنكم من القلق

      بعيد الشر عنكم من القلق

    • زائر 10 | 1:53 ص

      لمتى يعني

      للمتى التصريحات والكلام الفارغ نريد تحرك فعلي لانقاذ حياته وحياة مشيمع واخراج سجناء الرأي من يد السجان

    • زائر 4 | 12:53 ص

      قلق بس

      قلق ليس الحل . قبل فوات الاوان يجب ان يخرج هذا الرجل المناضل فورا

    • زائر 1 | 11:26 م

      سلامات

      يا أشرف الناس

اقرأ ايضاً