العدد 3509 - الأحد 15 أبريل 2012م الموافق 24 جمادى الأولى 1433هـ

فرض غرامة مالية على جوجل بسبب مشروع ستريت فيو

فرضت السلطات الامريكية غرامة على شركة جوجل قدرها 25 الف دولار لاعاقتها تحقيق امريكي يخص بيانات جمعتها الشركة العملاقة لصالح مشروع جوجل ستريت فيو الذي يسمح للزوار بمشاهدة صور شوارع التقطت من مسافات قريبة.

وفرضت لجنة الاتصالات الاتحادية الغرامة يوم الجمعة وقالت ان جوجل جمعت معلومات شخصية دون اذن وانها بعد ذلك تعمدت عدم التعاون مع تحقيق تجريه اللجنة. ووفقا لما ذكر في امر اللجنة المسجل بتاريخ 13 ابريل نيسان فان جوجل "رفضت تحديد هوية اي موظف او عرض اي رسائل الكترونية. لا يمكن للشركة تقديم بيانات الشكاوى دون تحديد هوية الموظفين الذين آثرت عدم الكشف عن هوياتهم." وجاء في البيان "ان سوء تصرف من هذا النوع يهدد بتقويض قدرة اللجنة على التحقيق بدرجة فعالة في وقوع انتهاكات محتملة لقانون الاتصالات ولقواعد اللجنة."

وقالت جوجل في بيان انها قدمت معلومات للجنة وطعنت في تقريرها الذي اتهمها بعدم التعاون. واضاف بيان الشركة "كما نوهت لجنة الاتصالات الاتحادية في تقريرها فقد قدمنا كل المواد التي شعرت الجهات التنظيمية بحاجتها اليها لاستكمال تحقيقها ولم يثبت علينا انتهاك لاي قانون. لا نتفق مع تصنيف اللجنة لمستوى تعاوننا في التحقيق وسنرسل ردنا." وخلال الفترة بين مايو ايار 2007 ومايو 2010 جمعت جوجل بيانات من شبكات واي-فاي من مختلف انحاء الولايات المتحدة وعبر العالم في اطار مشروع ستريت فيو الذي يمنح مستخدمي جوجل ماب وجوجل ايرث قدرة مشاهدة صور التقطت من مسافات قريبة لبنايات واراض تقع على مقربة من الشوارع والطرق السريعة ولكنها جمعت ايضا كلمات سر وبيانات تخص سجل تاريخ استخدام الانترنت ومعلومات شخصية اخرى حساسة لم تكن مطلوبة لمشروعها.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً