العدد 3510 - الإثنين 16 أبريل 2012م الموافق 25 جمادى الأولى 1433هـ

البرلمان السوداني يعتبر حكومة جنوب السودان «عدواً» للخرطوم

أعلن البرلمان السوداني اعتبار حكومة جنوب السودان «عدواً» للخرطوم في جلسة تصويت عقدت أمس الإثنين (16 أبريل/ نيسان 2012) وذلك بعد احتلت قوات الجنوب حقل إنتاج النفط السوداني في منطقة هجليج.

وقال القرار «نعلن حكومة جنوب السودان عدواً للسودان وعلى مؤسسات الدولة السودانية معاملتها وفق لذلك». وبعد أن تم التصويت على هذا القرار دعا رئيس البرلمان إلى الإطاحة بحكومة جنوب السودان. وقال أحمد إبراهيم الطاهر «نعلن أننا سنصادم الحركة الشعبية (الحزب الحاكم في جنوب السودان) إلا أن ننهي حكمها للجنوب». وأضاف الطاهر «سنعمل على لململة كل مواردنا لتحقيق هذا الهدف».

والثلثاء الماضي سيطر جيش جنوب السودان على الحقل الرئيسي لإنتاج النفط السوداني في منطقة هجليج من الجيش السوداني. ويعتبر القتال الذي يجري في منطقة هجليج هو الأسوأ منذ أن أعلن الجنوبيون الانفصال عن السودان في يوليو/ أيار 2011 بموجب اتفاق سلام 2005 الذي أنهى الحرب الأهلية الدامية بين شمال السودان وجنوبه التي استمرت من العام 1983 إلى 2005.

وبانفصال الجنوب فقد السودان 75 في المئة من إنتاج النفط البالغ 480 ألف برميل يومياً والذي كان يدر مليارات الدولارات للموازنة السودانية. وقال والي جنوب كردفان التي تقع فيها منطقة هجليج أحمد هارون «نتيجة للقتال توقف إنتاج النفط نهائياً في هجليج». ويقول جنوب السودان إن هجليج منطقة متنازع عليها وإنها تابعة له.

إلى ذلك، قصف الطيران السودان معسكراً لجنود حفظ السلام في ولاية في جنوب السودان على الحدود بين البلدين حسب ما علم أمس من مسئولين في جنوب السودان والأمم المتحدة. واستهدفت الغارة التي لم توقع ضحايا، مساء أمس الأول (الأحد) معسكراً في قرية مايوم الواقعة في ولاية الوحدة الغنية بالنفط، على الحدود بين البلدين بحسب ما قال وزير إعلام الولاية جدعون غاتبان.

العدد 3510 - الإثنين 16 أبريل 2012م الموافق 25 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً