العدد 3510 - الإثنين 16 أبريل 2012م الموافق 25 جمادى الأولى 1433هـ

واشنطن تستبعد تخفيف العقوبات عن ايران

رفضت الولايات المتحدة الاثنين طلب ايران لتخفيف العقوبات المفروضة عليها واشارت الى انه يتوجب على طهران اولا اتخاذ "اجراءات ملموسة" للرد على القلق المتعلق ببرنامجها النووي المثير للجدل. وقد دعا وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الاثنين الغرب الى الغاء العقوبات لحل الازمة.

وقال "اذا اراد الغرب بناء (مناخ) من الثقة، فعليه البدء بالعقوبات، لان هذا من شانه ان يساعد في تسريع المباحثات للتوصل الى حل". وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر ان "احدا لا يتحدث عن الغاء او تخفيف العقوبات".
واضاف "نريد ان نرى ايران تأتي مع مقترحات ملموسة وفي حال حصل هذا الامر فسوف ندرس كيفية الرد".

ومن ناحيتها، قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في برازيليا "يعود للايرانيين ان يثبتوا جديتهم وسوف نبقي العقوبات قائمة والضغط على ايران". واضافت "اؤمن بمبدا +اعط تعطى+" موضحة انه يتوجب على ايران ان تقدم "ادلة" عن حسن نيتها وبعدها تتحرك الولايات المتحدة "نتيجة لذلك". وبعد اجتماع اسطنبول السبت الماضي، تقرر عقد اجتماع بين ايران والدول الكبرى في مجموعة 5+1 (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا)، والمانيا في 23 ايار/مايو في العاصمة العراقية للدخول في صلب المفاوضات حول برنامجها النووي.
ويشتبه المجتمع الدولي في ان ايران تحاول حيازة السلاح الذري رغم ان طهران تكرر النفي وتؤكد ان تخصيب اليورانيوم يهدف الى صنع الوقود الضروري لمنشآتها النووية الحالية والمقبلة.

وقد انتقد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو نتائج لقاء اسطنبول معتبرا ان ايران "حصلت على مكافأة"، حسب مكتبه.
ولكن المتحدث باسم الخارجية الاميركية رفض هذا الامر وقال "اننا نفرض حاليا اقسى العقوبات في التاريخ ضد ايران وهي سوف تتكثف".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:52 ص

      اللهم آمين

      اللهم خذ الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين

    • زائر 2 | 4:47 ص

      يا واشنطن

      يا واشنطن يقولون المذلة في محلها شجاعة و الافصاح بمناوأة الظالم حماقة و الحلم خير من الغرور

اقرأ ايضاً