العدد 3510 - الإثنين 16 أبريل 2012م الموافق 25 جمادى الأولى 1433هـ

دول الخليج: زيارة الرئيس الايراني لابو موسى "استفزاز وانتهاك لسيادة الامارات"

رويترز
رويترز

استنكر وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الثلثاء زيارة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى جزيرة ابو موسى في الخليج مؤكدين انها تشكل "استفزازا وانتهاكا لسيادة الامارات".
وجاء في بيان صدر عقب اجتماع استثنائي للمجلس الوزاري الخليجي في الدوحة ان دول المجلس "تستنكر بشدة زيارة الرئيس الايراني الى جزيرة ابوموسى باعتبارها عملا استفزازيا وانتهاكا صارخا لسيادة الامارات العربية على جزرها الثلاث".
كما اعتبر المجلس في ختام هذا الاجتماع الذي عقد بدعوة من الامارات ان الزيارة التي اجراها الرئيس الايراني يوم الاربعاء الماضي "تتناقض مع سياسية حسن الجوار التي تنتجها دول الجوار في التعامل مع ايران ومع المساعي السلمية التي دابت دول المجلس بالدعوة اليها من اجل حل قضية احتلال الجزر".
واذ اعتبر وزراء الخارجية ان زيارة احمدي نجاد للجزيرة "لا تغير شيئا من الحقائق التاريخية"، دعوا ايران الى الحوار مع الامارات او اللجوء الى محكمة العدل الدولية، وهو موقف ما انفكت الامارات تكرره في السنوات الاخيرة.
وقال بيان الوزراء "هذه الزيارة لا تغير شيئا من الحقائق التاريخية والقانونية التي تجمع على تاكيد سيادة الامارات على جزرها الثلاث".
وطالب المجلس الوزاري "الجانب الايراني بانهاء احتلال هذه الجزر والاستجابة الى دعوة دولة الامارات بايجاد حل سلمي وعادل عن طريق المفاوضات او اللجوء الى محكمة العدل الدولية".
كما اعلنت دول المجلس "تضامنها الكامل مع دولة الامارات وتاييدها لكل الخطوات التي تتخذها من اجل استعادة حقوقها وسيادتها على جزرها" مشددة على ان "الاعتداء على السيادة او التدخل في الشؤون الداخلية لاي دولة من دول المجلس يعد تدخلا واعتداء على كافة دول المجلس".
ورأى المجلس الوزراي ان "زيارة الرئيس الايراني "قوضت التهدئة التي قامت بها الامارات" وشدد على ضرورة "الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية" للدول الاخرى، وعلى اهمية هذه المبادئ من اجل "تجنب تداعيات عدم الاستقرار في هذه المنطقة المهمة من العالم على الامن والسلم الدوليين".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً