العدد 3522 - السبت 28 أبريل 2012م الموافق 07 جمادى الآخرة 1433هـ

شبيجل: ميركل تدرس المقاطعة السياسية لفعاليات كأس أوروبا في أوكرانيا

ذكرت تقارير صحفية في ألمانيا أن المستشارة أنجيلا ميركل تدرس فرض مقاطعة سياسية لفعاليات نهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم "يورو 2012" في أوكرانيا للضغط على حكومة كييف لإطلاق سراح زعيمة المعارضة يوليا تيموشينكو التي تقضي حاليا عقوبة السجن لإدانتها باستغلال النفوذ والإضرار بمصالح أوكرانيا إبان فترة توليها رئاسة وزراء البلاد.
وذكرت مجلة "دير شبيجل" الألمانية الصادرة غدا الاثنين أنه إذا لم تطلق السلطات الأوكرانية سراح تيموشينكو قبل انطلاق البطولة فإن المستشارة ستوصي وزرائها بعدم التوجه إلى أوكرانيا لمتابعة مباريات البطولة.تبدأ فعاليات البطولة التي تنظمها أوكرانيا وبولندا بشكل مشترك في الثامن من يونيو المقبل.
من جانبه كان هانز بيتر فريدريش وزير الداخلية الألماني والقائم بأعمال وزير الرياضة أعلن الأسبوع الماضي أنه لن يحضر مباراة منتخب بلاده أمام منتخب هولندا والمقرر إقامتها في مدينة شاركوف شرقي أوكرانياإلا إذا تمكن أولا من زيارة تيموشينكو المودعة في مستشفى سجن بهذه المدينة.
كانت زعيمة المعارضة الأوكرانية (51 عاما) حكم عليها بالسجن لمدة سبعة أعوام في أكتوبر لإدانتها بإساءة استغلال السلطة إبان فترة توليها رئاسة الوزراء وذلك حين توسطت عام 2009 في اتفاق غاز "مجحف" مع روسيا حسب وصف الحكومة الأوكرانية الحالية التي قالت إن الاتفاق يتعارض مع المصالح الوطنية لأوكرانيا كما أنه أدى إلى رفع قيمة واردات الطاقة على نحو مبالغ فيه.
ودخلت تيموشينكو التي تعاني الآما مبرحة في الظهر في إضراب عن الطعام منذ العشرين من الشهر الجاري احتجاجا على ظروف سجنها واتهمت السلطات باستخدام وسائل تعذيب معها فيما تنكر السلطات الأوكرانية ما تقوله تيموشينكو.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً