العدد 3528 - الجمعة 04 مايو 2012م الموافق 13 جمادى الآخرة 1433هـ

اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي تبحث تسعيرة الدواء الموحدة

الجفير – وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

ترأست الوكيل المساعد لرعاية الأولية والصحة العامة بوزارة الصحة الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة الاجتماع الثامن والخمسين للجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي والذي يعقد في الفترة من 5 إلى 6 مايو/ أيار 2012م وبحضور عدد من الممثلين الخليجين.
وقد أكدت الوكيل المساعد الجلاهمة في بداية الاجتماع على أن توحيد أسعار الأدوية أصبح من الموضوعات التي تشغل الجميع وباتت تمثل مطلبا وطنيا مشيرة إلى أن مجلس الوزراء في مملكة البحرين قد أعطى موضوع تسعيرة الأدوية الموحدة اهتماما وتأييدا بالغاً ووجه للتعاون مع دول الخليج والعمل من أجل سرعة تنفيذه، مضيفة: أن اجتماع اللجنة الخليجية يأتي اليوم لإعداد اللائحة التنفيذية للمكتب التنفيذي الخليجي بشأن آلية تنفيذ توحيد الأسعار في دول المجلس.
كما وبينت الجلاهمة أنه من خلال هذا الاجتماع فقد تم العمل على إعداد آلية عمل مشتركة بالتنسيق مع الهيئة العامة للغذاء والدواء وتحديد موعد الاجتماع المزمع عقده بين مسئولين بالرقابة الدوائية ومسئولي تقنية المعلومات بكل دولة، كما تم استعراض ملاحظات الدول الخليجية بشأن الملف التقني الموحد والذي يعرف باسم (ectd).
وأشارت الوكيل المساعد لرعاية الأولية والصحة العامة مريم الجلاهمة على أنه قد تم خلال الاجتماع أيضا مراجعة محضر الاجتماع الرابع لفريق عمل تسعيرة الأدوية ومراجعة اعتماد اللائحة التنفيذية لوحدة التسعير كما تم مراجعة شروط التصنيع التعاقدي مع شركات الأدوية والتصنيع والتسويق بترخيص.
هذا وكانت اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي قد استعرضت كذلك محضر الاجتماع السادس والخمسين والذي جاء فيه تسجيل 4 شركات دوائية جديدة من الهند والولايات المتحدة الأمريكية،وألمانيا وفرنسا.
إلى جانب استعراض تقارير زيارة اللجنة الخليجية المركزية لهذه الشركات قبل تسجيلها واعتمادها بالإضافة إلى دراسة تسجيل 29 مستحضر دوائي وتجديد تسجيل مستحضرات مسجلة مركزيا وعددها 15 مستحضر.
كما و ناقشت اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي ما ورد من 15 شركة من طلب بتجديد السجيل وما ورد منها بخصوص استكمال تسجيل 49 مستحضر.
يذكر أن اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي تتكون من 18 عضوا بين أطباء واختصاصي صيدلة من بينهم محمد بن حمد الحيدري ممثلا عن المكتب التنفيذي، وسحر القحطاني مديرة إدارة المواد بوزارة الصحة بمملكة البحرين، و سوسن جعفر مديرة إدارة مراقبة الأدوية بسلطنة عمان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً