العدد 3528 - الجمعة 04 مايو 2012م الموافق 13 جمادى الآخرة 1433هـ

الدفاع يطلب رفض تولي مدعي المحكمة الجنائية الدولية قضية سيف الاسلام

طلب محامو الدفاع عن سيف الاسلام من المحكمة الجنائية الدولية رفض تولي المدعي لويس مورينو اوكامبو الدعوى المرفوعة ضد نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي حسب ما علم السبت من المحكمة.
واعلن كزافييه جان كيتا من مكتب المجلس العام للدفاع في المحكمة الجنائية الدولية الذي عينته المحكمة محاميا لسيف الاسلام في وثيقة نشرت على موقع المحكمة الالكتروني "ان محامي الدفاع عن سيف الاسلام القذافي يطلب بكل احترام من محكمة الاستئناف رفض تولي المدعي هذا الملف".
واضاف "يبدو واقعيا القول انه يمكن التشكيك في حيادية المدعي".
وتابع ان المدعي ادلى بتصريحات "تتضمن استنتاجات قاطعة عن ذنب القذافي او مصداقيته" مذكرا بان طرابلس تتنازع مع المحكمة الجنائية حق محاكمة سيف الاسلام.
ويأخذ المحامي خصوصا على المدعي مشاركته في مؤتمرات صحافية مع السلطات الليبية وقوله بان للمدعي العام الليبي ملفا "متينا" ضد سيف الاسلام.
واصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق سيف الاسلام (39 عاما) بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية اعتبارا من 15 شباط/فبراير 2011 اثناء قمع الثورة الليبية. وكان اعتقل في 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2011 في جنوب ليبيا.
واحتجت الحكومة الليبية الثلاثاء على اختصاص المحكمة الجنائية الدولية بمحاكمة سيف الاسلام المعتقل من قبل ثوار ليبيين في الزنتان على بعد حوالى 180 كلم جنوب طرابلس، وطلبت من المحكمة الجنائية القول انها "ترد" الدعوى التي رفعت امامها ضد سيف الاسلام.
وقالت المحكمة الجنائية في قرار نشر انه يمكن للمدعي ان يقدم قبل العاشر من ايار/مايو ملاحظاته حول طلب الدفاع.
وعينت المحكمة الجنائية كزافييه جان كيتا محاميا لسيف الاسلام لكن السلطات الليبية اعلنت من جانبها في 23 نيسان/ابريل انها استعانت بمستشارين قانونيين من مكتب محاماة بريطاني لمساعدتها امام المحكمة الجنائية في قضية سيف الاسلام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً