العدد 3530 - الأحد 06 مايو 2012م الموافق 15 جمادى الآخرة 1433هـ

أكثر من 150 عاطلاً بتخصص «العلاج الطبيعي»

عدد من عاطلي العلاج الطبيعي خلال لقائهم مع «الوسط»
عدد من عاطلي العلاج الطبيعي خلال لقائهم مع «الوسط»

قالت لجنة أخصائيي العلاج الطبيعي العاطلين عن العمل إن عدد العاطلين من أصحاب هذا التخصص وصل إلى أكثر من 150 عاطلاً وعاطلة وسيرتفع مع تخرُّج الدفعة الأخيرة إلى أكثر من 200 عاطل، فيما أشارت خلال لقاء عدد من العاطلين منهم بـ «الوسط» إلى أنهم سبق أن رفعوا رسالة إلى وزير الصحة صادق الشهابي خلال شهر مارس/ آذار 2012، وتم الرد عليهم شفهياً بأنّ موضوعهم بيد ديوان الخدمة المدنية وهو المعني بطرح الشواغر.


أشاروا إلى وجود أكثر من 150 خريجاً

عاطلو «العلاج الطبيعي» يرفعون رسالة لوزير الصحة مطالبين بتوظيفهم

الوسط - زينب التاجر

قالت لجنة «أخصائيو العلاج الطبيعي العاطلين عن العمل» إن عدد العاطلين من هذا التخصص وصل إلى أكثر من 150 عاطلاً وعاطلة وسيرتفع مع تخرج الدفعة الأخيرة إلى أكثر من 200 عاطل، فيما أشار عدد من العاطلين منهم في لقاء مع «الوسط» بأنهم سبق أن رفعوا رسالة إلى وزير الصحة صادق الشهابي خلال شهر مارس/ آذار الماضي وتم الرد عليهم شفهيا بأن موضوعهم بيد ديوان الخدمة المدنية وهو المعني بطرح الشواغر.

وذكرت اللجنة بأن العاطلين طالبوا في رسالتهم بتوظيفهم في شواغر مجمع السلمانية الطبي فضلا عن المراكز الصحية، معولين في ذلك على ما وصفوه بـ «النقص» في أخصائيي العلاج الطبيعي فيها.

وانتقدت اللجنة «التمييز» في التوظيف بين البحريني والأجنبي، وسد الشواغر بالأخير على الرغم من وجود قائمة من عاطلي هذا التخصص معظمهم حاصلون على رخصة مزاولة المهنة ومن المتفوقين في الثانوية العامة والحاصلين على بعثات لتميزهم.

وذكرت بان العاطلين من خريجي بعض الجامعات الخاصة المحلية، وجامعات عربية في كل من الأردن، مصر ودولة الكويت والإمارات العربية المتحدة ومن الدفعات (2007 وحتى 2011)، فيما استغربت من فتح تخصص العلاج الطبيعي في جامعة البحرين منذ عام ويضم أكثر من 40 طالباً، وتساءلت عن مدى وجود خطة رسمية لاحتواء الخريجين الجدد في ظل وجود قائمة من العاطلين.

فيما تحدثت عن الأماكن المفترض توظيف العاطلين فيها في القطاع الحكومي وهي مجمع السلمانية الطبي و5 مراكز صحية وهي مركز نويدرات الصحي، مركز أحمد كانو الصحي، مركز عراد الصحي، مركز مدينة عيسى الصحي ومركز ابن سيناء الصحي، مشيرة إلى تأملهم بالتوظيف في مستشفى الملك حمد الجامعي إبان افتتاحه.

وتحدثت اللجنة عن «نقص» أخصائيي العلاج الطبيعي في القطاع الحكومي، إذ قالت: «هناك 35 أخصائياً في مجمع السلمانية الطبي فقط و40 آخرين موزعين على المراكز الصحية الخمسة، مشيرة إلى أنه وفق المعايير الدولية فمن المفترض أن يكون لكل 2000 مواطن أخصائي واحد وفي البحرين أكثر من مليون مواطن ومن المفترض أن يتم تخصيص 500 إلى 600 أخصائي لهم على حد قولها.

وأضافت بأن في الرياض مستشفى يضم 300 سرير و80 أخصائي علاج طبيعي في الوقت الذي يوجد 1000 سرير في السلمانية ويضم 35 أخصائياً فقط، فيما أشارت إلى أن الأخصائيين يعملون في المراكز 8 ساعات ويعالجون 20 مريضاً أي بمعدل مريض في كل ربع ساعة وهو ما يشكل ضغطاً عليهم فضلا عن عزوف المواطنين، في حين أن المعايير الدولية تشير إلى ضرورة أن تخصص ساعة لكل مريض على حد قولها.

وواصلت بأن مملكة البحرين تفتقر لوجود مركز تأهيل شامل يحتوي على جميع معدات العلاج الطبيعي وأنه لا يوجد تخصص في العلاج الطبيعي على الرغم من أن فروع هذا التخصص كثيرة منها علاج وتأهيل العظام والعضلات والمفاصل، تأهيل إصابات الشلل والجلطات الدماغية والمخ والأعصاب، تأهيل إصابات علاج الأطفال وحالاتهم، وحدة تأهيل القلب والحروق، وحدة العناية المركزة وصحة المرأة والنساء والولادة وأخيرا الأورام.

وذكرت بأن «وحدة تأهيل القلب في السلمانية لا يوجد بها أخصائي علاج طبيعي».

وفي سياق ذي صلة، تحدثت اللجنة عن سلبيات العمل في القطاع الخاص، مشيرة إلى أن العمل فيه بنظام النوبات وبرواتب متدنية ومعظمها بعقود مؤقتة لمدة عامين تقوم المؤسسة الطبية بدفع الراتب للأخصائي على أن تقوم وزارة العمل بدعمه ولا تتجاوز قيمة الراتب للأخصائي الحاصل على بكالوريوس في العلاج الطبيعي في هذه المؤسسات الـ 400 دينار.

وأضافت بأن لا مستقبل أو تطور وظيفي للأخصائي في القطاع الخاص كما ولا تصرف له أية علاوات، ناهيك عن أن مصيره مجهول بعد انتهاء مدة العقد وأن الإقبال في التوظيف أيضا في هذا القطاع للأخصائي الأجنبي.

هذا وتطرقت اللجنة إلى توظيف الأخصائيين في الأندية الرياضية والمؤسسة العامة للشباب والرياضة، مطالبة وزارة الصحة بمتابعة الأمر والتدقيق عليهم، معولة في ذلك على أنها توظف خريجي التربية الرياضية، في حين عبرت عن استيائها من إصرار بعض المستشفيات والمراكز والمؤسسات الصحية في القطاع الخاص على طلب سنوات الخبرة، مستدركة بان العمل التطوعي لا يعتبر فيها ضمن سنوات الخبرة .

وأضافت بان بعض الشركات الكبرى تعمد أيضا لتوظيف أخصائيي العلاج الطبيعي ولكن بعقود مؤقتة وبرواتب متدنية.

وقالت: «على الأخصائي ممارسة العمل لحفظ مهاراته وصقلها مع الوقت، كثير من العاطلين من الأخصائيين أصيبوا بالإحباط بعد التخرج نظرا لتعميم قرار بأن يكون من شروط الحصول على رخصة مزاولة المهنة رسالة من مكان العمل فضلا عن تزايد أعداد العاطلين منهم في كل عام في ظل عدم وجود حل جذري لمشكلتهم التي باتت تتفاقم».

وختمت اللجنة حديثها بمطالبة وزارة الصحة بالسعي لتوظيف أخصائيي العلاج الطبيعي وإحلالهم مكان الأخصائي الأجنبي تماشيا مع التوجيهات الرسمية الداعية إلى الاستثمار في المواطن.

العدد 3530 - الأحد 06 مايو 2012م الموافق 15 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 8:15 ص

      النهر الجاري

      مراااااااااااااااااااحب انا حابة ادرس علاج طبيعي كم بده معدل..

    • زائر 14 | 12:27 م

      لنآ الله !

      تخبّط كآلمعتآد !

      وفآتحين التخصص في جآمعة البحرين بعد !!!

      حسبنا الله ونعم الوكيل ..

    • زائر 13 | 8:35 ص

      ام محمود

      اه يابلادى فبك الظلم
      اه يابلادى فيك قطع الرزق
      اه يابلادى فيك ضرب النساء
      اه يابلادى فيك قتل الابرياء
      اه يابلادى فيك سجنوا الشرفاء

    • زائر 12 | 8:27 ص

      محتاجين تنظيم

      اذا مافي شواغر الوزارة شتسوي؟ المفروض من البداية ايخبرونهم انه هذي التخصص مافيه نقص و قدرته الاستيعابية محدودة.

    • زائر 11 | 7:07 ص

      جيفري

      ستنالون الخير أكثر مما تتوقعون

      والسبب يعود على صبركم

      فعلاً أبكي عليك ياوطني

    • زائر 10 | 3:02 ص

      تعديلات كثيرة و قرارات يجب ان تبدل

      وشبهت كل شي في خلاط اصبح الوضع محزن اكثر المدارس اولا دوام فاشل و بعض المدارس لجنة تاتي من وزارة التربية و التعليم لسؤال الطالبات عن الدوام 2ونص قبل وصولهم يهددون الطالبات قولو ان الدوام زين و مافي تعب علينا و يقولون بعض الطالبات و هذة حقيقة مره لماذا ندرس ما دام منجلس في البيت الله يساعد الجميع و الفرج يا رب

    • زائر 8 | 2:30 ص

      اخصائية عاطلة متفوقة

      درست العلاج الطبيعي في الجامعة الاهلية وتفوقت فيها وصدمت بعد سنة من التخرج ان ممن كانوا ينجحون \" بالغصب \" ولاتخلوا شهاداتهم من ال F فد وظفوا في مستشفى الملك حمد الذي لم يفتح بعد ويمشي راتبها بس لان ابوها ..... وناهيك عند تقديمي لامتحان الرخصة يكون معي في قاعة الامتحان هنود وفلبينيين موظفييين اوردي في الملك حمد ! \r\n

    • زائر 7 | 2:09 ص

      على فكره

      عندنا مريض بالمستشفى محتاج علاج طبيعي كل يوم يماطلون ويقولون ماعندهم

      يفشلون والله عندهم خريجين ما شاء الله عليهم ويقولون نقص

      حرام الواحد يعيش في هالدوله

      يهمها الفسق والفجور مليانه فنادق وماعندها مستشفى واحد عدل

    • زائر 6 | 2:02 ص

      ما يصير يوظفونكم

      والأجانب اللي جابوهم على حسابكم وين يروحون؟، حسبنا الله ونعم الوكيل، والله خوفي تزيد نسبة البطالة وتزيد معها المشاكل والتعقيدات، أين حقوق المواطن، وما فائدة التعليم أذا كانت نهايتة البطالة

    • زائر 5 | 1:57 ص

      ما في امل الى للتوظيف

      وين يوظفونكم وحبايبهم الهنود والفلبين في كل الوزارات والشركات

    • زائر 3 | 12:30 ص

      أمل البحرين

      حبايبي افتحوا لكم عيادات خاصة للعلاج الطبيعي لان لاامل في توظيف فئتكم . يامنتقم

    • زائر 2 | 11:39 م

      ي

      الله كريم دلين جامعين ومختصين ومو

    • زائر 1 | 10:45 م

      ....

      لك الله يا وطني .. وتالي بقولون الناس تطلع مسيرات وتجمهرات و اعتصامات ووووو ، الله المعين بس.

اقرأ ايضاً