العدد 3533 - الأربعاء 09 مايو 2012م الموافق 18 جمادى الآخرة 1433هـ

أخبار ثقافية

«سيمياء الحلم» للشاعرة المتغوي 

09 مايو 2012

صدر حديثا عن دار فراديس للنشر والتوزيع ديوان «سيمياء الحُلم» ثاني إصدارات الشاعرة البحرينية زهراء المتغوي.

جاءت لوحة الغلاف للفنانة التشكيلية السعودية مشاعل الكليب، وبتصميم أنيق للمصمم حسين مرضي، وبدءا من الغلاف وانتهاءً بالقصائد يتجلى الفارق في تجربة المتغوي المتقدة، ويمتاز الديوان الذي اشتمل على أكثر من ثلاثين قصيدة عالجت الكثير من القضايا الاجتماعية والسياسية بقوالب متعددة تشي بالتنوع ونضج التجربة التي بزغت في باكورة نتاج الشاعرة «بأي ذنب قتلت» الصادر عن مشروع متكأ لتبني النتاج الإبداعي العام 2008م. وشكل ظهور الديوان وقتذاك نقلة نوعية من خلال بيع أكثر من 200 نسخة في ليلة واحدة في حفل خصص للنساء فقط. ويأتي الإصدار الجديد ليؤكد أننا أمام قامة «نهرية» وشعرية فارعة لأن الأنهار وحدها تشق طريقها بثقة لتصب في البحار الكبيرة...

جاء في قصيدة «عُتْمَةٌ والصُّورةُ مَقْلُوبَة» مقتطفة خلف الديوان:

أفهمُ كيف يعيشُ الطيرُ

وحيدا في قفصِ النَّار

أعرفُ أنَّ الصورةَ

أيضاً مقلوبة

لكنِّي لا أعرفُ

كيف تدوزنُ بالرَّملِ

طفولةَ عمرٍ؟

هل سيحقِّقُ فيك الرَّملُ

نبوءتَه يا إنسان؟!

الكوهجي يطير بـ «سكون» إلى المغرب بعد الخليج

يستعد المخرج عمار الكوهجي للسفر إلى أغادير بالمغرب ليشارك بفيلمه «سكون» في المسابقة الرسمية لدورته الخامسة بمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير الذي سيقام الشهر الجاري (مايو/ أيار 2012). وتعتبر هذه ثاني مشاركة دولية لفيلم سكون بعد مهرجان الخليج السينمائي.

كتب قصة وسيناريو الفيلم فريد رمضان، والمخرج الإماراتي سعيد سالمين مخرجاً منفذاً، وقام بتمثيل الأدوار فيه عدد من الفنانين البحرينيين هم هدى سلطان وبروين وشيماء جناحي وفاطمة فؤاد وروعة خالد والمخرج الشاب حسين الرفاعي.

يناقش الفيلم بعض القضايا والأزمات التي تعاني منها النساء في المجتمعات الذكورية وذلك من خلال قصة فتاتين تقطنان منزلاً واحداً، هيا ولولوة. تمر الفتاتان بمواقف عصيبة تضعهما في مواجهة مع مجتمعهما الذكوري الظالم، فهل ينتصر المجتمع الظالم ويسحق الفتاتين أم تتغلبان على المصاعب التي تواجهان وتقفان في وجه الظلم والقسوة؟.

يضم طاقم عمل «سكون» روبير ريستو في إدارة التصوير، ومحمد جاسم في المونتاج، وعارف عامر في الموسيقى، وعلاء الوردي في الصوت، وحامد الكوهجي مديراً للإنتاج.

السماهيجي يصدر «توظيف التراث الصوفي في الشعر العربي»

صدر عن دار فراديس للنشر والتوزيع دراسة حديثة للكاتب والشاعر حسين السماهيجي بعنوان: «توظيف التراث الصوفي في الشعر العربي».

يحتوي الكتاب على فصلين ضخمين بأبواب متفرعة ويستشهد بمراجع ودراسات متناولا أعمال كل من «جبران، عبدالصبور، البيّاتي، عفيفي مطر، أدونيس» بما يخدم مسار الاطروحة في 315 ورقة من القطع الكبير.

الجدير بالذكر أن هذه الأطروحة قُدِّمت لنيل شهادة الدكتوراه، في كلية الآداب والفنون والإنسانيات بجامعة منوبة، بالجمهورية التونسية. وقد نوقشت بتاريخ 25 يونيو/ حزيران 2010م، من قبل لجنة مكونّة من الأساتذة: محمود طرشونة رئيساً وعضوية كلٍّ من محمد قوبعة والباجي القمرتي وعبدالحميد بن زيد وعبدالله الخلايفي. وقد نالها صاحبها بملاحظة مشرف جدًّا.

حسين السماهيجي - شاعر وكاتب - صدر له :

1 - ما لم يقله أبوطاهر القرمطي، شعر، دار الكنوز الأدبية، بيروت، 1996م.

2 - الغربان، شعر، دار الكنوز الأدبية، بيروت، 1999م.

3 - امرأة أخرى، شعر، دار الكنوز الأدبية، بيروت، 1999م.

4 - نزوات شرقية، شعر، المؤسسة العربية للدراسات 2002م.

5 - عبدالله الغذامي والممارسة النقدية والثقافية، دراسات، إصدار مشترك مع مؤلفين آخرين، وزارة الإعلام البحرينية، 2003م.

6 - يترك لهم أثرًا، شعر، دار مسكليلياني، تونس، 2008.

العدد 3533 - الأربعاء 09 مايو 2012م الموافق 18 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً