العدد 3534 - الخميس 10 مايو 2012م الموافق 19 جمادى الآخرة 1433هـ

مضار التدخين

نهاد نبيل الشيراوي comments [at] alwasatnews.com

استشارية العناية المركزة والأمراض الصدرية

يعتبر التدخين من العادات التى انتشرت بشكل كبير جداً في الكثير من المجتمعات ومنها مجتمعنا العربي والخليجي. عادة التدخين قديمة جداً، إلا أن تدخين السجائر بات أكثر شيوعاً من العام 1920، وارتفعت معدلات التدخين بشكل مخيف في التسعينيات من القرن الماضي. تشير الإحصائيات إلى أنه في العام 2000، بلغت نسبة المدخنين نحو 35 في المئة من طلبة المدارس الثانوية وهو أمر بالغ الخطورة.

انتشرت عادة تدخين «الأرجيلة» أو «الشيشة» كما نطلق عليها في مجتمعنا في السنوات الأخيرة حتى باتت أكثرشيوعاً من تدخين السجائر. كما يلاحظ أن متوسط العمر الذي يبدأ فيه المدخن التدخين لأول مرة قد انخفض عما كان عليه سابقاً. في بدايات القرن الماضي، كان متوسط العمر الذي يبدأ فيه الشخص التدخين لأول مرة بشكل منتظم يزيد على العشرين عاماً»، أما الآن فقد انخفض هذا المتوسط إلى ما دون الثامنة عشرة. تبين بعض الإحصائيات أن نحو 10 في المئة من الشباب المدخنين في المرحلة الثانوية قد بدأوا التدخين لأول مرة في عمر يقل عن 11 عاماً. ومن الأمور الملحوظة أيضاً ارتفاع نسبة المدخنين من النساء مع ما يحمله هذا الأمر من أخطار كبيرة على صحة الأم والجنين في حالة الحمل.

تحتوي السيجارة على مواد كثيرة مسرطنة بالإضافة إلى النكوتين والقطران. لا يجهل معظم المدخنين الأخطار المترتبة على هذه العادة ويدركون جيداً أن التدخين يسبب سرطان الرئة وسرطانات أخرى بالإضافة إلى تصلب الشرايين وأمراض القلب وجلطات الدماغ. يسبب النكوتين أعراض إدمانية تشبه الإدمان على المخدرات. يغير النكوتين من المستقبلات العصبية في الدماغ في المناطق المسئولة عن حدوث الإدمان، لذا يعاني الكثير من المدخنين من أعراض انسحابية عند التوقف عن التدخين.

يمكننا أن نقسم المدخنين إلى نوعين: النوع الأول هو المدخن «البسيط» أو «الخفيف» وهو من يدخن عدد قليلاً من السجائر يومياً لمدد متقطعة أو في المناسبات فقط. أما المدخن «المدمن» فهو من يدخن عدداً كبيراً من السجائر يومياً» (أكثر من 20-25) بشكل متواصل ولمدد زمنية طويلة. هناك فئة تتعرض أيضاً للأمراض ذاتها التي يتعرض لها المدخن وهم المدخنون السلبيون أي من يجالسون ويخالطون المدخنين.

الإقلاع عن التدخين

لا يمكننا اعتبار الإقلاع عن التدخين عملية سهلة حسب الاعتقاد السائد، إذ يجد الكثير من المدخنين صعوبة بالغة في التوقف عن هذه العادة، ويعود الكثير منهم إلى التدخين بعد فترة من التوقف. كثير من المدخنين يعتقد أن العزيمة وحدها العامل الوحيد الذي يجب تواجده للتمكن من الإقلاع عن التدخين، وهذا يعتبر خطأ فادح، إذ لابد من وجود خطة لمساعدة المدخن على الإقلاع مع المراقبة المستمرة.

لا ينصح أبداً بالتوقف عن التدخين فجأة وذلك بسبب وجود أعراض الانسحاب من النكوتين وهي زيادة ضربات القلب، الصداع، صعوبة في النوم، التوتر الشديد، سرعة الغضب، عدم التركيز وزيادة الوزن.

فوائد الإقلاع عن التدخين

- بعد 20 دقيقة من التوقف، يتحسن الضغط وتنتظم ضربات القلب.

- بعد 12 ساعة، تعود نسبة أول أوكسيد الكربون في الدم إلى معدلاتها الطبيعية.

- بعد 48 ساعة، تحسن حاستي الشم والتذوق.

- بعد 3 شهور، تتحسن الدورة الدموية ووظائف الرئة.

- بعد 9 شهور، يقل السعال والضيق في التنفس.

- بعد 12 شهراً، يقل خطر الإصابة بأمراض القلب إلى النصف.

- بعد 5 سنوات، يتساوى خطر الإصابة بجلطة الدماغ مع من لم يسبق له التدخين من قبل.

- بعد 5 سنوات، يقل خطر الإصابة بكثير من السرطانات مثل الفم والبلعوم والمثانة.

- بعد 10 سنوات يقل خطر الموت بسبب سرطان الرئة إلى النصف.

- بعد 10 سنوات، يقل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس والحنجرة.

- بعد 15 سنة، يتساوى خطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان الرئة مع من لم يسبق له التدخين من قبل.

كيف تقلع عن التدخين؟

إن الإقلاع عن التدخين خاصة إذا ما كان الشخص مدخناً «شرهاً» ليس بالأمر السهل. إن معظم من يتوقفون تماماً عن التدخين يتوصلون إلى هذه النتيجة بعد عدة محاولات فاشلة. لذا يحتاج المدخن إلى فريق متخصص قادر على تقديم الدعم الكامل له لكي يتمكن من التوقف عن هذه العادة، كما أن الدعم النفسي من الأهل والأصدقاء أمر بالغ الأهمية للوصول إلى النتيجة المرجوة.

الخطوات الخمس للإقلاع عن التدخين:

1 - الاستعداد:

- حدد موعداً للبدء في الإقلاع.

- غير محيطك.

- تخلص من جميع علب السجائر ومن جميع الطفايات في المنزل والعمل.

- لا تسمح لأحد بأن يدخن في منزل.

- قم بمراجعة محاولاتك السابقة في الإقلاع وحاول معرفة أسباب الفشل.

- عندما تقرر التوقف عن التدخين، لا تدخن أبداً ولا حتى سيجارة واحدة.

2 - الحصول على الدعم والتشجيع:

- أخبر أهلك وأصدقاءك وزملاءك في العمل بنيتك في التوقف عن التدخين.

- اطلب منهم ألا يدخنوا أمامك.

- اطلب مساعدة الطبيب المختص أو توجه لعيادة التوقف عن التدخين.

3 - غيّر من نمط حياتك:

- حاول أن تشغل نفسك عن التفكير في التدخين. تكلم مع صديق، اقرأ كتاباً أو مارس رياضة المشي.

- إذا أصبت بالتوتر حاول أن تأخذ حماماً دافئاً أو تقوم بممارسة الرياضة.

- حاول أن تخطط لعمل شيء ممتع كل يوم كزيارة الأصدقاء أو القيام بنزهة.

- اشرب الكثير من الماء وتناول طعاماً صحياً.

4 - العقاقير المساعدة:

يساعد استعمال بعض العقاقير على الإقلاع عن التدخين ومنها:

- بدائل النكوتين: وتوجد بأشكال مختلفة مثل العلكة واللصقة الجلدية والبخاخ. تضاعف هذه البدائل من فرصة التوقف تماماً عن التدخين.

- عقار الزيبان: وهو يعمل على تلك المناطق في الدماغ المسئولة عن الإدمان على النكوتين. لا يمكن الحصول على هذا الدواء من الصيدلي بل يوصف من قبل الطبيب المختص فقط.

- إذا كان عمرك أقل من 18 عاماً، تعاني من أمراض معينة كالضغط، تتناول أدوية كأدوية الإكتئاب أو كنت حاملاً أو مرضعة، يجب أن تخبر الطبيب المختص فقد لا تصلح هذه الأدوية لمثل حالتك.

5 - توقع الفشل والاستعداد له:

معظم حالات الفشل تحدث في الشهور الثلاث الأولى، لا تجعل عودتك للتدخين مرة أخرى تصيبك بالإحباط وتذكر أن معظم من أقلعوا تماماً عن التدخين قد توصلوا إلى هذه النتيجة بعد عدة محاولات فاشلة.

إن الإقلاع عن التدخين رحلة طويلة وشاقة لا يمكن أن نلمس نتائجها بين يوم وليلة، لكن مردودها على الصحة كبير جداً، لذا يجب أن يلجأ المدخن للطبيب المختص ويتعاون معه لإنجاح هذه المهمة الصعبة.

إقرأ أيضا لـ "نهاد نبيل الشيراوي"

العدد 3534 - الخميس 10 مايو 2012م الموافق 19 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 2:06 م

      ام حسن وناصر

      كيف اساعد ابنائي على التخلص من التدخين على انه والدهم لا يدخن ؟؟؟ ذهبت مع ناصر الى المستشفى ونصحه الدكتور ولكن من غير فائدة علما بان اعمارهما حسن (17) وناصر(15) ارجو من الكتوره ان تخصص عموها مره ثانية عن تدخين المراهقين مع الشكر الجزيل

    • زائر 17 | 1:29 م

      ابتسامة جميله وموضوع انساني

      ارجوك دكتوره واصلي كتاباتك احب ان ارى ابتسامتك واحب ان اقراء كتاباتك فإذا كان هناك سبب لاقلاعي عن التدخين فهو احترامي لشخصك وصدق ماتكتبين اتمنى ان نقراء ماهو جديد ونرا طلتك الجميله في يوم الجمعه القادمه فليكن يوم الجمعه موعداً لكي نلقاك بين الاعمده مشرقه مفعمه بالامل اني انتظر الجمعه القادمه بشوق لكي ارى ابتسامتك واقراء ماهو جديد أسأل الله ان يرعاك ويحفظك بعينه وان يوفقك لمافيه خير وصلاح  

    • زائر 16 | 8:25 ص

      شكراً دكتورة

      للأسف البعض لا يهتم بمثل هذه الامور المهمه صحيا الا بعد فوات الاوان.فأرجوا منهم قبول النصيحة و خصوصا عندما تصدر من مقام كمقامكم الكريم.
      وشكراً مجدداً

    • زائر 15 | 6:20 ص

      شكرا على المقال

      شكرا لك دكتورة

    • زائر 14 | 5:35 ص

      شكرا للدكتورة وأتمنى من المدخنين الانتباه للموضوع

      الموضوع في غاية من الفائدة ولكن كم من المدخنين قرأه

    • زائر 7 | 3:40 ص

      جيفري

      اهلاً يادكتورة

      وأهلاً بعودتك للعمل وأنتي مرفوعة الرأس

      هكذا أنتي كما عرفناك في خدمة الناس

    • زائر 6 | 2:56 ص

      أهلا وسهلا......

      أهلا بالدكتور الغاليه على قلوبنا ,وأهلا بعودتك لمجمع السلمانيه عوده حميده وفاعله انشالله .

    • زائر 4 | 1:42 ص

      مطلوب عاجل

      نرجوا عمل استكر لفوائد الإقلاع عن التدخين ويتم لصقة في محلات التدخين قياس a4 ونرجو ا متابعة هذا الموضوع مع البلدية . شكراً اخت نهاد - احمد الجمري

    • زائر 3 | 1:24 ص

      شكرا لالدكتورة نهاد الشيراوي على هذا المقال الرائع .

      أحمد الله على توفيقه لي بقطع هذه العادة الكريهة و هي عادة التدخين المضرة بالصحة .

    • زائر 2 | 12:53 ص

      حددت مصيري اليوم

      شكرا يا دكتورة على هذا لمقال الاكثر من رائع وساكون اول المبادرين لترجمة النصائح على ارض الواقع وسيكون انشاء الله اليوم الجمعة 11مايو 2012 هو البدايه لاقلاعي عن التدخين واتمنى ان ينظم معي آخرون لنقل جميعا لا لا لا لا للتدخين ونشكرك يا دكتورة على هذة الطله

    • زائر 1 | 12:23 ص

      هلا دكتورنا

      هذي المواضيع الطيبة والله بلاش، معلومات عظيمة فعلا. تسلمين دكتورة نهادـ صدقيني اليوم احلى يوم لأنه الجمعة و قريت مقالش الجميل. و تعليقي:
      والله مادري ويش اقولش دكتورة، اتا ابي اترك التدخين لكن دايما اقول اللحين مو وقته و انا مشغول في الدراسة ما ابي الاقلاع عن التدخين يأثر على دراستي بالسلب. ادري ما له علاقة بس هذا احس السبب اللي مخلني ما افكر اتركه اللحين.

اقرأ ايضاً