العدد 3534 - الخميس 10 مايو 2012م الموافق 19 جمادى الآخرة 1433هـ

نحو الف متظاهر في عمان يطالبون بحكومة منتخبة

تظاهر ما يزيد عن الف شخص في عمان الجمعة ضد حكومة رئيس الوزراء فايز الطراونة مطالبين بحكومة منتخبة و"اصلاحات جذرية"، ومعبرين عن تضامنهم مع اسرى مضربين عن الطعام في سجون اسرائيل.
وانطلقت التظاهرة عقب صلاة الجمعة من امام المسجد الحسيني وسط عمان يتقدمها علم اردني ضخم وبمشاركة الحركة الاسلامية والنقابات المهنية ومجموعات شبابية.
وحمل متظاهرون لافتات كتب عليها "نريد حكومة منتخبة" و"الاصلاح السياسي مطلبنا الأساسي",
وهتفوا "بدنا اصلاح النظام واصلاحات جذرية، حكومة بالانتخاب وعدالة اجتماعية" و"لا فايز ولا غيره الشعب يقرر مصيره" كما هتفوا "يا فايز روح ارتاح ما رح تنفع للاصلاح".
وقال جميل ابو بكر، الناطق الاعلامي باسم جماعة الاخوان المسلمين في الاردن، خلال التظاهرة ان "ما جرى من تغيرات حكومية يؤكد نكوص النظام عن الاصلاح الحقيقي الذي يطالب به الشعب، والرجوع الى منهجية ما قبل الربيع العربي".
واضاف "ذلك يعني العجز عن الاستجابة لضرورات التطور نحو الأحسن" متسائلا "الى متى سيستمر مسلسل استغفال الشعب والمراوغة والاحتيال عليه واجهاض جهوده وسعيه للاصلاح".
واكد ان "الازمة التي تمر بها البلاد انتجتها مراحل الاستبداد والفساد ولا يتم معالجتها الا باصلاح سياسي حقيقي وتشكيل حكومة انقاذ وطني تنجز برنامج تعديلات دستورية وتشريعات قانونية تفضي الى حكومة منتخبة".
وجاء تعيين الطراونة (63 عاما) قبل نحو عشرة ايام اثر استقالة رئيس الوزراء السابق عون الخصاونة بعد نحو ستة اشهر من توليه منصبه لتنفيذ اصلاحات في البلاد، والذي اتهمه الملك ب"التباطؤ" بالاصلاح.
وشارك صحافيون بالتظاهرة مطالبين بالافراج عن زميلهم جمال المحتسب الذي اوقفته محكمة امن الدولة في 23 نيسان/ابريل الماضي بتهمة "مناهضة نظام الحكم" بعد نشره معلومات تتعلق بتحقيق في شبهات فساد في قضية مشروع اسكاني ضخم كلفته حوالى سبعة مليارات دولار.
وحمل الصحافيون لافتات كتب عليها "الحرية للاعلامي جمال المحتسب" و"لا اصلاح دون حرية الإعلام".
والخبر الذي نشره المحتسب عبر وكالة "جراسا نيوز" نقل عن احد النواب دون ذكر اسمه ادعاءه بأن النواب تلقوا "توجيهات ملكية" بعدم ادانة وزير سابق في القضية.
وكانت الحكومة احالت في 23 شباط/فبراير 2011 ملف مشروع "سكن كريم لعيش كريم" الى هيئة مكافحة الفساد بعد مطالب نيابية بالتحقيق فيه على خلفية شبهة فساد.
واطلق المشروع في شباط/فبراير 2008 بهدف انشاء 100 الف وحدة سكنية لذوي الدخل المحدود في شمال ووسط وجنوب المملكة خلال خمس سنوات.
من جهة اخرى، عبر متظاهرون عن تضامنهم مع الاسرى المضربين عن الطعام في السجون الاسرائيلية وحملوا لافتات كتب عليها "احباؤنا الاسرى نصرتكم واجب وخذلانكم فساد" و"الحرية لاسرانا".
وارتدى عشرات منهم ترواحت اعمارهم ما بين 16و20 عاما قمصانا بيضاء كتب عليها "انا متضامن مع الاسرى في سجون الاحتلال الصهيوني" وحملوا صورا كبيرة لهم، كما احرقوا علم اسرائيل في نهاية التظاهرة.
وينفذ نحو 1600 اسير فلسطيني في سجون اسرائيل اضرابا مفتوحا عن الطعام منذ 17 نيسان/ابريل للمطالبة بتحسين ظروفهم داخل السجون، وهؤلاء يشكلون تقريبا ثلث الاسرى الفلسطينيين المعتقلين لدى اسرائيل والبالغ عددهم 4700 اسير بينهم حوالى 309 قيد الاعتقال الاداري، بحسب مصادر متطابقة.
ويشهد الاردن منذ كانون الثاني/يناير 2011 تظاهرات واحتجاجات تطالب باصلاحات سياسية واقتصادية ومكافحة جدية للفساد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 12:27 م

      الارادة للشعوب

      لم يعد هناك تعيين للحكومات الا في بعض الدول العربية لقد حان الاوان ان تكون الشعوب (نعم) الشعوب هي من تشكل حكوماتها فقد ولا الزمان الذي تكون فيه الشعوب مسلوبة الارادة وتحت الوصاية ولن ترضى الشعوب العربية جميعها ان تضل مهمشه قاصرة مهما تامر عليها المتامرون واصحاب المصالح الخاصة

    • زائر 6 | 12:08 م

      مجرد سؤال

      ما قول الذين يرفضون مشاركة الشعب في الحكومة

      في الاية الكريمة وامره شورى فيما بينهم

      نرجو الرد

    • زائر 5 | 11:39 ص

      صدناكم يالاردنيين !!!!

      حكومة منتخبه عيل هاا !!!
      انتو أكيد عندكم اجندات خارجية وصفويين ومجوس ومدعومين من ايران .

    • زائر 4 | 11:36 ص

      ألف شخص فقط

      في البحرين اسبوعيا يتظاهر عشرات الآلاف على أقل تقدير ولا تهتم وسائل الاعلام بهم ... وفي الأردن 1000 شخص فقط تنقل على الهواء مباشرةفي بعض القنوات واستطيع القول أن جميع وسائل الاعلام في العالم تنقل رأيهم .......... لماذا الكيل بمكيالين ؟
      اليست المطالب هي نفسها ؟

    • زائر 3 | 10:58 ص

      صفويين مجوس

      يلا قولوا احين ان هؤلاء اكيد صفويين مجوس وخونة بدعم من ايران وحزب الله !!!!!

    • زائر 1 | 9:58 ص

      مطالبة الشعب بحكومة منتخبة ما هي بدعة طائفية

اقرأ ايضاً