العدد 3535 - الجمعة 11 مايو 2012م الموافق 20 جمادى الآخرة 1433هـ

رئيسة وزراء تايلند ينجلوك شيناواترا تزور البحرين غداً

تلبية لدعوة رسمية من رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، تصل إلى البلاد يوم غد (الأحد)، رئيسة وزراء مملكة تايلند ينجلوك شيناواترا، في أول زيارة تقوم بها إلى مملكة البحرين منذ توليها منصبها.

وتأتي زيارة رئيسة وزراء تايلند وسط برنامج حافل لتمنح علاقات التعاون بين البلدين الصديقين دفعة جديدة من شأنها أن تسهم في تنمية وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، بالشكل الذي يلبي تطلعاتهما المشتركة، حيث من المنتظر أن تشهد الزيارة التوقيع على مذكرات تفاهم جديدة لتنمية وتطوير مجالات التعاون بين الجانبين في مجالات التعليم والصحة والسياحة.

وتتميز العلاقات بين البلدين الصديقين بتشعب مجالاتها سياسيا واقتصاديا وتجاريا، وهو الأمر الذي يؤكده الاتصالات المستمرة بين قيادات البلدين، وكذلك التواصل والتنسيق السياسي بينهما في إطار حوار التعاون الآسيوي، علما بأن تاريخ العلاقات الدبلوماسية بين البلدين على مستوى السفراء يعود إلى العام 1977، فيما تم افتتاح سفارة تايلند بالمنامة في 15/ 2/ 2004 كما تم افتتاح سفارة للبحرين في بانكوك العام 2007.

وإذا استعرضنا العلاقات الثنائية بين البلدين على الصعيد الاقتصادي، فإن حجم التجارة البحرينية مع مملكة تايلند خلال العام 2011 بلغ نحو 350.8 مليون دينار، وقد بلغت قيمة الواردات من تايلند خلال العام 2011 حوالي 18.6 مليون دينار، وتعد مملكة تايلند هي الشريك التجاري رقم 18 لمملكة البحرين وتشكل تجارتها مع البحرين 2.1 في المئة بالنسبة لواردات مملكة البحرين من العالم البالغة 3.9 مليارات دولار. وهناك توجه لزيادة وتيرة التعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي ورفع الميزان التجاري بينهما.

أما قيمة الصادرات البحرينية إلى تايلند (شامل إعادة التصدير) خلال العام 2011 فوصلت إلى 332.2 مليون دينار، وتمثل تايلند الشريك التجاري رقم 22 للمملكة، وتشكل تجارتها مع البحرين 0.8 في المئة بالنسبة لصادرات مملكة البحرين إلى العالم البالغة 1.5 مليار دينار بحريني.

وترتبط مملكتا البحرين وتايلند بمجموعة من الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم، ومنها مذكرة تفاهم بين غرفة تجارة وصناعة البحرين ومجلس الأعمال التايلندي لإنشاء مخزون احتياطي من الأغذية التايلندية ومركز للتوزيع في البحرين والتي وقعت في البحرين في 31 مارس/ آذار 2010، ومذكرة تفاهم بين الغرفة ومجلس الأعمال التايلندي لإنشاء مجلس الأعمال البحريني التايلندي المشترك، والتي وقعت في البحرين في 31 مارس 2010.

وهناك كذلك الاتفاقية الفنية المشتركة بين شركة نفط البحرين الوطنية «بابكو» وشركة النفط التابعة لحكومة مملكة تايلند «بي تي تي بي» والتي تهدف الى تحديد البرامج الاستكشافية المستقبلية لبابكو في البحرين، واتفاقية أخرى في مجال النقل الجوي والمبنية على سياسة الأجواء المفتوحة، تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى في مارس 2005، إضافة الى اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة للضرائب على الدخل الموقعة بين البلدين في ديسمبر 2003.

وعلى صعيد السياحة، فقد زار تايلاند خلال العام 2011 نحو 21,093 بحريني، كما يوجد في المملكة حوالي 6,612 عامل تايلندي، فضلا عن 6 وكالات تايلندية تعمل في البحرين، وهناك 10 شركات بها مساهمون تايلنديون، كما يوجد فرع واحد لشركة تايلندية مسجلة في البحرين تعمل في مجال التنقيب عن النفط.

العدد 3535 - الجمعة 11 مايو 2012م الموافق 20 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً