العدد 3535 - الجمعة 11 مايو 2012م الموافق 20 جمادى الآخرة 1433هـ

صراع المشاركة الأوروبية وتفادي الهبوط يحتدم في إيطاليا

بعد أن حسم لقب الدوري الإيطالي لكرة القدم لصالح يوفنتوس بتقدمه بفارق 4 نقاط على أقرب منافسيه ميلان صاحب المركز الثاني، سيقتصر الصراع في المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة التي تقام مبارياتها غدا (الأحد) على ضمان فرصة المشاركة في المنافسات الأوروبية للموسم المقبل، كما تتصارع فرق المراكز الأخيرة من أجل تفادي الهبوط لدوري الدرجة الثانية.

وتتنافس 4 فرق على المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا بينما يكافح فريقان من أجل تفادي الهبوط لدوري الدرجة الثانية في الموسم المقبل. وكان يوفنتوس قد حسم لقب الدوري مطلع الأسبوع الجاري بعد أن ضمن المشاركة برفقة الوصيف ميلان، بشكل مباشر في بطولة دوري أبطال أوروبا. ومع تخفيض حصة إيطاليا من المقاعد في دوري الأبطال من 4 إلى 3 مقاعد، نظرا للعروض المتواضعة للفرق الإيطالية في المنافسات الدولية على مدار الموسم الماضية، بات أودينيزي صاحب المركز الثالث هو المرشح الأوفر حظا لانتزاع المقعد الثالث لإيطاليا في دوري الأبطال إذ يتفوق بفارق نقطتين أمام لاتسيو صاحب المركز الرابع و3 نقاط أمام نابولي وإنتر ميلان.

ويحتاج أودينيزي إلى حصد نقطة واحدة من مباراته المقررة أمام مضيفه كاتانيا كي يضمن إنهاء الموسم في المركز الثالث، بغض النظر عن نتائج منافسيه، والمشاركة في المرحلة التأهيلية لدور المجموعات بدوري الأبطال والتي شارك فيها في الموسم الماضي عندما أحرز المركز الرابع. وفي حالة تعادل أودينيزي وفوز لاتسيو في مباراته المقررة أمام إنتر ميلان، سيتساوى أودينيزي ولاتسيو في عدد النقاط، ولكن أودينيزي سيتفوق في نتائج المواجهات المباشرة بينهما إذ حقق أودينيزي انتصارا مقابل تعادل في مباراتيه أمام لاتسيو هذا الموسم.

وحاول المدير الفني لأودينيزي فرانشيسكو جويدولين التخفيف من حدة التوتر لدى لاعبيه وطالبهم بالحفاظ على الهدوء. وقال دويدولين: «لم يحسم شيئا بعد. كل شيء وارد. يجب علينا فقط إعداد أنفسنا بدنيا وذهنيا ونفسيا. لا يزال الطريق طويلا».

ويستضيف نابولي فريق سيينا ولا تزال أمامه أيضا فرصة انتزاع المركز الثالث في حالة هزيمة أودينيزي ولاتسيو.

وضمن نابولي بالفعل أحد المقاعد الثلاثة في بطولة الدوري الأوروبي، في حالة فشله في التأهل لدوري الأبطال، نظرا لأنه وصل إلى المباراة النهائية لبطولة كأس إيطاليا والتي يخوضها أمام يوفنتوس في 20 مايو/ أيار الجاري. أما يوفنتوس فربما يستعد فقط للاحتفال بتتويجه بطلا لإيطاليا عقب المباراة المقررة على ملعبه أمام أتلانتا.

وحسم يوفنتوس اللقب رقم 28 له في تاريخ الدوري الإيطالي مقابل 18 لقبا لكل من ميلان وإنتر ميلان، علما بأن محكمة رياضية كانت قد جردت يوفنتوس في العام 2006 من لقبين في الدوري الإيطالي بتهمة التورط في قضية تلاعب بنتائج المباريات.

ويستضيف ميلان صاحب المركز الثاني فريق نوفارا، في مباراة ستكون بمثابة حفل وداع للاعبين المخضرمين كلارنس سيدورف وفيليبو انزاغي وكذلك أليساندرو نيستا.

أما عن الصراع من أجل تفادي الهبوط، فسيكون ليتشي صاحب المركز الثامن عشر بحاجة إلى الفوز على مضيفه كييفو والانتظار على أمل هزيمة جنوى صاحب المركز السابع عشر أمام باليرمو، كي يظل في الدرجة الأولى اذ يتفوق ليتشي على جنوه بفارق أهداف. وكان هبوط نوفارا وتشيزينا قد تأكد بالفعل بغض النظر عن نتائج المرحلة الثامنة والثلاثين الأخير. وفي مباريات أخرى تقام غدا (الأحد)، يلتقي فيورنتينا مع كالياري وبارما مع بولونيا وتشيزينا مع روما.

العدد 3535 - الجمعة 11 مايو 2012م الموافق 20 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً