العدد 3535 - الجمعة 11 مايو 2012م الموافق 20 جمادى الآخرة 1433هـ

جنوب السودان يؤكد للامم المتحدة انه سحب قواته من ابيي

نيويورك (الامم المتحدة) – أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

اعلنت الامم المتحدة ان جنوب السودان ابلغها انه سحب كل قواته من منطقة ابيي المتنازع عليها مع السودان قبل انتهاء مهلة في هذا الشأن، مؤكدة انها "تتحقق" من هذه المعلومات.
وقال مارتن نيسيركي احد الناطقين باسم المنظمة الدولية ان قوات الامم المتحدة على الارض ابلغت بان جوبا "امرت رسميا بسحب قوات شرطة جنوب السودان من ابيي".
واضاف المتحدث "على اثر الاعلان، اعيد نحو 700 شرطي من جنوب السودان الى بلادهم بدعم لوجستي من قبل بعثة الامم المتحدة".
واوضح ان "بعثة الامم المتحدة تقوم بالتحقق من ان جميع عناصر شرطة جنوب السودان انسحبوا من منطقة ابيي".
وقال مسؤولون في الامم المتحدة ان عملية التأكد من ان كل قوات جنوب السودان انسحبت يمكن ان تستغرق اياما عدة.
وابيي واحدة من مناطق حدودية عدة متنازع عليها بين السودانين وشهدت معارك منذ تقسيم البلاد في تموز/يوليو الفائت.
وقد امهل مجلس الامن الدولي الجانبين حتى السادس عشر من ايار/مايو لسحب قواتهما من ابيي وبدء مفاوضات سلام حول كل القضايا الخلافية، والا ستفرض عقوبات عليهما.
واشاد الاتحاد الافريقي بقيام جنوب السودان بسحب قوات الشرطة التابعة له من ابيي ودعا الخرطوم الى القيام بالمثل.
وقال الاتحاد الافريقي في بيان ان "رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ يرحب بسحب 700 عنصر من قوات شرطة جنوب السودان من ابيي في العاشر من ايار/مايو".
واضاف بينغ ان "هذا الانسحاب اكدته قيادة قوة الامم المتحدة الموقتة لابيي (...) في رسالة موجهة الى الاتحاد الافريقي".
وسيطرت قوات السودان على ابيي في 21 ايار/مايو الماضي مما ارغم قرابة 110 الف شخص بحسب الامم المتحدة على الفرار نحو الجنوب. وتسيطر الخرطوم اليوم على المنطقة وذلك على الرغم من انتشار قرابة اربعة الاف عنصر من القوات الدولية.
وكان يفترض ان يقرر سكان ابيي انضمامهم الى الجنوب او الشمال عبر استفتاء في كانون الثاني/يناير 2011، لكن خلافا حول معايير التسجيل في القوائم الانتخابية حال دون اجراء هذا الاستفتاء.
واكد بينغ ايضا انه "يشيد" بجوبا "لاحترامها التزامها بالانسحاب من ابيي"، داعيا حكومة السودان الى "القيام بالمثل وسحب قواتها من ابيي عملا بموافقتها على خارطة الطريق" التي تبناها مجلس السلام والامن في الاتحاد الافريقي في 24 نيسان/ابريل".
وتنص خارطة الطريق التي تهدف الى الحد من التوتر المستمر بين البلدين منذ استقلال الجنوب في تموز/يوليو 2011 وكرسها قرار لمجلس الامن الدولي في الثاني من ايار/مايو على انسحاب قوات البلدين من ابيي في غضون 15 يوما.
الا ان رئيس السودان عمر البشير اكد الخميس ان الامم المتحدة والاتحاد الافريقي لا يستطيعان ان يفرضا على السودان "ما لا يريده".
وتحول التوتر بين البلدين بين اواخر اذار/مارس واوائل ايار/مايو الى معارك غير مسبوقة على الحدود منذ استقلال الجنوب ما يثير مخاوف من اندلاع حرب بين البلدين اللذين خاضا حربا اهلية طيلة عقود قبل التوصل الى اتفاق للسلام في العام 2005.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:32 ص

      جنوب السودان ينسحب

      الأمم التحدة كانت أسرع من الجنوب نفسها لأهداء الخبر غلى العالم مسرورا علها ترطب ماء وجهها مما انزلتقت اليه جراء تصرف حكومة الجنوب المتهورة دائما ...وهنا اسأل سؤال .....ما فائدة إنسحاب من الأرض دون أيمان به ...؟ بمعنى أنه سيعود اليها بعد تصوبر مشهد الإنسحاب وإرسال صور من ذلك للبيت الأسود ..!!! ولا ولن تلتزم الحكومة فى الجنوب بما يفعله وتحضرنى قصة مطاردة الكلب للغزالة و تعب الكلب لملاحقة الغزالة والتفتت إلى الكلب تقول أتعرف لماذا تعبت أنت ولم أتعب ؟ لأنك تجرى لسيدك وأنا لنفسى.

اقرأ ايضاً