حبس نبيل رجب سبعة أيام بتهمة الدعوة والمشاركة في تجمهر

نبيل رجب
نبيل رجب

الوسط - محرر الشئون المحلية 

أمرت النيابية العامة مساء أمس السبت (12 مايو/ آيار 2012) بحبس رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب سبعة أيام احتياطياً على ذمة التحقيق بتهمة التجمهر والدعوة إلى مسيرة غير مخطر عنها. وقال رئيس نيابة محافظة الشمالية نواف العوضي إن النيابة تلقت يوم الخميس (10 مايو 2012) بلاغاً من مديرية الشرطة مفاده أن نبيل أحمد عبدالرسول رجب قام بإلقاء خطبة في أحد المحافل العامة دعا فيها إلى الخروج بمسيرة لمواجهة السلطات وإلى استخدام العنف ضد قوات حفظ النظام، وحرض الحاضرين على تصعيد الموقف إلى حد سقوط القتلى خلال تلك المواجهات.

من جانبه، قال المحامي محمد التاجر إن رجب لم يجب على أي سؤال واعتبر التحقيق «كيديا.

وأضاف التاجر أن «نبيل رجب استنكر التحقيق معه بتهم جديدة، قبل انتهاء حبسه المقرر لأسبوع، واعترض لفبركة قضايا ضده لمنعه من ممارسة حقه في التعبير عن الرأي».


أمرت بحبسه 7 أيام لاشتراكه في تجمهر والدعوة لمسيرة مخالفة

العوضي: النيابة حققت مع رجب أمس بمعية محاميه

المنامة - النيابة العامة

صرح رئيس نيابة محافظة الشمالية نواف العوضي بأن النيابة تلقت يوم الخميس الموافق 10/5/2012 بلاغاً من مديرية الشرطة مفاده سبق قيام نبيل أحمد عبدالرسول رجب بإلقاء خطبة في أحد المحافل العامة دعا فيها إلى الخروج بمسيرة لمواجهة السلطات وإلى استخدام العنف ضد قوات حفظ النظام، وحرض الحاضرين على تصعيد الموقف إلى حد سقوط القتلى خلال تلك المواجهات، وهي الخطبة التي على اثرها انطلقت مسيرة بالمنامة في اليوم ذاته والتي تحولت إلى تجمهر غير مشروع بقصد الإخلال بالأمن العام وقطع الطرق والاعتداء على قوات الشرطة، وقد باشرت النيابة يوم امس السبت (12 مايو/ ايار الجاري) التحقيق في هذا البلاغ حيث استجوبت المتهم المذكور فيما نسب إليه من اشتراكه في التجمهر والدعوة إلى مسيرة غير مخطر عنها وذلك في حضور محاميه، وأمرت بحبسه سبعة أيام احتياطياً على ذمة التحقيق.

وأشار إلى أن النيابة سبق أن أجرت التحقيق مع المتهم ذاته لقيامه بنشر عبارات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تضمنت تعريضاً بقوات الأمن العام وإهانتها، وقد أحيل محبوساً إلى المحاكمة في ضوء ما شكلته العبارات المنشورة من جريمة إهانة هيئة نظامية، ومن اعتراف المتهم بالتحقيقات بأن تلك العبارات قد صدرت عن حسابه الالكتروني وقد تحدد لمحاكمته جلسة 16/5/2012 أمام المحكمة الصغرى الجنائية. فضلاً عن اتهامه من قبل في قضية أخرى متداولة حالياً أمام القضاء لاشتراكه في ممارسات غير مشروعة وذلك بالتحريض على التجمهرات وعلى القيام بمسيرات غير مرخصة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، ولما كشفت عنه التحقيقات من أن هذا التحريض كان وراء العديد من أعمال الشغب وقطع الطرق وإشعال الحرائق وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة واستعمال عبوات المولوتوف الحارقة، والتعدي على رجال الشرطة والتي نجم عنها إصابة عدد من أفراد قوات حفظ النظام.


المحامي التاجر: رجب لم يجب على أي سؤال واعتبر التحقيق كيدياً

قال المحامي محمد التاجر أن النيابة العامة مددت توقيف رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب لمدة أسبوع بعد اتهامه بتهمة جديدة هي الدعوة والمشاركة في تجمهر غير مرخص في الأول من يناير/ كانون الثاني 2012.

وأشار المحامي التاجر إلى أن رجب لم يجب على أي سؤال واعتبر التحقيق كيديا.

وقال التاجر إن «نبيل رجب استنكر التحقيق معه بتهم جديدة، قبل انتهاء حبسه المقرر لأسبوع، واعترض لفبركة قضايا ضده لمنعه من ممارسة حقه في التعبير عن الرأي».

العدد 3536 - الأحد 13 مايو 2012م الموافق 22 جمادى الآخرة 1433هـ

التعليقات (25)
التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أنت تعلق الآن كزائر .. يمكنك التعليق بـ3000 حرف عندالتسجيل من هنا

اقرأ ايضاً

شاركونا رأيكم