العدد 3540 - الأربعاء 16 مايو 2012م الموافق 25 جمادى الآخرة 1433هـ

«تطور اللهجات البحرينية» لعبدالأمير زهير

في هذا الكتاب يقدّم عبدالأمير زهير دراسة في تطور ألفاظ اللهجات البحرينية في العقود التسعة الماضية منذ 1919 حتى 2011م. ليس النظام السائد في مملكة البحرين بأضلاعه الثلاثة - العربية، والإنجليزية، والفارسية - أمراً طارئاً؛ بل هو جزء لا يتجزأ من تاريخ هذا البلد، ارتبط به، وتغلغل في تكويناته الاجتماعية والثقافية والأيديولوجية المتعلقة بالديموغرافية demography المعنية بالتركيبة السكانية. واليوم يبدو أن البحرينيين يتجهون نحو التحلل من تلك الموروثات، ويتطلعون إلى ما يملكونه من رصيد لغوي كبير بغية توظيفه والارتقاء به إلى آفاق مستقبلية جديدة يقتضيها الانفتاح على العالم الخارجي، وعلى العصر وعلومه وأسواقه، وحضاراته وتكنولوجياته؛ ولاسيما أن البحرين تعد نفسها لأداء دور ريادي في المشروعات الاقتصادية للانطلاق في رحاب العولمة. فالمشهد اللغوي في البحرين بدأ يتخلى عن المنظومة الإنغلوسكسونية، وإحلال المنظومة العربية بكل مقومات الحياة والبقاء مكانها، والحرص على التزوّد منها بأرقى الأساليب والتقنيات والأبحاث.

تهدف الدراسة إلى بيان التخلي عن بعض الألفاظ الدخيلة وإحلال الألفاظ العربية مكانها، كذلك تهدف الدراسة إلى بيان مقدار الكمية للألفاظ المتخلى عنها في اللغة البحرينية اليومية، والإقرار بالمعروف للجندي المجهول وراء هذا الكم الهائل من العطاء في هذا الجانب ويعني به المؤلف - المعلم - المربي، وعطاءاته الممتنعة عن الحصر والتحديد. لذا فقد سارت الدراسة بين فصلين متوازيين؛ فصل نظري أبان أهمية الموضوع وماهيته. وفصل عملي ميداني مجدول، وضح الألفاظ ومدلولاتها، وأثبت أصولها، فتوّجَ بذلك المقصود وأوضحَ المراد. ثم ختمت بغربلة للنتائج المحصلة، وتم جدولتها، واستخلصت أعدادها ونسبها المئوية من الكل المرصود من الألفاظ المتخلى عنها خلال هذه العقود التسعة المقصودة، ووضحت عبر رسومات بيانية، ثم نوقشت لتأتي بعدها التوقعات القابلة للحصول. وأنهيت بالتوصيات المستنتجة من النتائج لأجل الفائدة. وأخيراً رأى مؤلف الكتاب: «.. إن البحرين مقبلة على عقود تنبذ من سيتلفظ بكلمات أجنبية، وتستثقله، ثم سيعتبر من الأقل ثقافة أو تحصيلاً أكاديمياً بين المجاميع المتكلمة؛ أو ممن يعيشون لوحدهم في قمقم ضيق. هذا فضلاً عمَّا ستتخلص اللهجات البحرينية العامية من مفردات مشابهة أخرى مازالت عالقة. كما لن نستطيع أن نغفل ما صاحب وسيصاحب هذه التحولات من نبذ عادات ألصقت بهذا الشعب، وقد زالت، أو هي إلى زوال قريب من شعب البحرين المتخلق بالأخلاق الحميدة؛ تأصلاً بشهادة كل من كتب عن هذا الشعب نحو: أمين الريحاني، أو ابن بطوطة، والمستشرقين كذلك مدحوا هذا الشعب وأسهبوا في وصف طيبته وكرم خلقه..».

صدر الكتاب عن الدار العربية للعلوم ناشرون في 132 صفحة من القطع المتوسط.


«قمر يتخلّقُ من مجهول» للشاعر عبدالله زهير

وفي سياق الإصدارات، كشعاع شمس صباحي يخترق الشاعر عبد الله زهير أضواء الربيع الجديد في مجموعته الشعرية المعنونة «قمر يتخلّقُ من مجهول».

ثمة بوح شعري يغوص في جوهر الأشياء، يبحث عن كنهها، مستهدفاً كل فكرة ثابتة وساكنة ويجتثها من أصولها ليكسر من خلالها الثنائيات التي حكمت نظرتنا إلى مفاهيم متعددة في الواقع وفي المثال. فيكون الشعر معه وسيلة لفهم العالم ومعاناة البشر وتضميد جراحهم. فالشاعر البحريني يجيد الإبداع لأنه يحمل بين ضلوعه جراحات العرب (فلسطين، لبنان، العراق). وغيرها من مآسٍ. في قصيدة بعنوان «التنادي إلى فلسطين» يقول:

من فلسطين أشلائنا تستقي عصر أسمائها

من فلسطين كل الشرارات تأتي

كلُّ هذي الدماءِ التي في الصحارى وفي أسقف الكون

صارت تُماهي هواءً يُرى في فلسطينَ

صارت ينابيع مصبوبةً في فلسطين.

مهما يكنْ

فالبدايات تبقى بلا نُقطةٍ

والنهاياتُ تبقى بلا نقطةٍ

والتنادي إلى فلسطين يبقى بلا نقطةٍ

يضم الكتاب قصائد متنوعة تراوحت بين الشعر الموزون، والعصري المحدث توزعت على ثماني أقسام تحت العناوين الآتية: 1 - أضواء الربيع الجديد، 2 - تقاطيع في جهات القلب، 3 - مشاهدات في فردوس السفر، 4 - نشيج يتجه إليهم (فلسطين، لبنان، العراق)، 5 - حالات الشاعر، 6 - أومنُ أني أراكِ، 7 - أراقب صمت المساء - في ليالي الصيف، 8 - تنويعات شعرية

صدر الديوان عن : الدار العربية للعلوم ناشرون في 101 صفحة من القطع المتوسط.


مقطع من «أضواءُ الربيعِ الجديد»

«ضوءُ الوعد»

في خدرتهِ كانَ كحبرٍ يتلوّى،

في أخدودٍ أضيقَ من ثُقب الإبرةِ.

كانَ كمثل الشحّاذينَ،

يجرُّ فراغَ الأبوابِ،

يلوكُ سراباً شبحياًّ يُدعى وطنـًا.

في يقظتهِ أضحى ملكاً،

يتوغّلُ في جوفِ التاريخِ،

يسوسُ أعالي ما في الأرض وأسفلَها.

ما بين الخدرةِ واليقظةِ

يختلطُ المأتمُ بالعُرسِ.

مابين الخدرةِ واليقظةِ

تلتبسُ اللحظةُ

يجلسُ وَعْدٌ ضوئيٌّ يتداخلُ في ماضي اليأسِ

العدد 3540 - الأربعاء 16 مايو 2012م الموافق 25 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً