العدد 3544 - الأحد 20 مايو 2012م الموافق 29 جمادى الآخرة 1433هـ

البحرين تستعرض ما حققته لتحقيق الأهداف الإنمائية

شارك وفد مملكة البحرين في اجتماع الجمعية العمومية الخامس والستين لمنظمة الصحة العالمية برئاسة وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي ، وقد أعلن وزير الصحة القبرصي كريتوس باتياليدس رئيس جمعية الصحة العالمية الرابعة والستون افتتاح الاجتماع ورحب بالنيابة عن جمعية الصحة ومنظمة الصحة العالمية بالضيوف وممثلي المجلس التنفيذي.
وتم بعدها انتخاب البروفيسور تريس آيا يومان رئيسا لجمعية الصحة العالمية الخامسة والستين كما تم تعين وزراء الصحة في كل من البرغواي وأفغانستان و وجمهورية مالدوفا وأندونسيا وجزر سلومون نوابا للرئيس بحسب توزيع الاقاليم.
وسيتم خلال الاجتماع مناقشة العديد من الموضوعات الهامة المدرجة على جدول أعمال الجمعية، منها:
التأهب لمواجهة الأنفلونزا الجائحة، و الصحة النفسية وإصلاح منظمة الصحة العالمية ومتابعة رصد تحقيق المرامي الإنمائية للألفية المتعلقة بالصحة، و مكافحة الأمراض المزمنة، ومسودة خطة العمل العالمية الخاصة باللقاحات والمنتجات الطبية المزورة، و الأحوال الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية وفي الجــولان السوري المحتل، كما سيتم استعراض الميزانية البرمجية وحصص اشتراكات الدول بالإضافة إلى من القرارات الهامة منها اللوائح الصحية الدولية والملكية الفكرية وأغذية الرضع ومكافحة شلل الأطفال والسل والتهاب الكبد الوبائي والكوليرا وتغذية الرضع والأمهات والزواج المبكر والأمراض المنقولة جنسيا و غيرها من المواضيع التقنية.
من جهته أكد وزير الصحة أن وفد البحرين قد أعد عدد من المداخلات الهامة التي سيشارك بها في اجتماعات اللجان التقنية حيث سيتم استعراض التطور المحرز في مجال مكافحة الأمراض غير المعدية وما اتخذته المملكة من خطوات تنفيذية بالتعاون مع دول مجلس التعاون كما سيتم استعراض ما حققته البحرين لتحقيق الأهداف الإنمائية.
وشارك وفد المملكة في اجتماع الدورة العادية (38) لمجلس وزراء الصحة العرب حيث ناقش الاجتماع البنود المدرجة على جدول الأعمال وانتهى إلى عدد من القرارات من أهمها: الاتفاق على الصيغة النهائية للكلمة الموحدة التي سيلقيها وزير الصحة بالجمهورية التونسية، أمام الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية.
كما تم بحث الأحوال الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية والجولان السوري المحتل، وتطوير عمل مجلس وزراء الصحة العرب، والتعاون العربي الصيني في مجال الصحة، وطب الحشود والهيئة العربية لخدمات نقل الدم بالإضافة إلى تشكيل المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب.
يذكر أن وفد البحرين يضم كل من الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم الجلاهمة، و مدير الصحة العامة خيرية موسى، و مدير العلاقات العامة والدولية عبدالعزيز الرفاعي، و رئيس برنامج التمنيع الموسع جليلة السيد جواد.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:27 ص

      شحوال

      والاطباء الشرفاء وين الكلام عنهم

      والكثير من المرضى الذين لم يتمكنوا من اكمال العلاج بسبب توقيف الاطباء الشرفاء عن العمل
      ومحاكمتهم لانهم قاموا بمعالجة الجرحى ممن جنى عليهم النظام

اقرأ ايضاً