العدد 3550 - السبت 26 مايو 2012م الموافق 05 رجب 1433هـ

«مجزرة» في سورية تضغط باتجاه «تدخل دولي»

عشرات الجثث ممن قُتلوا في «مجزرة الحولة» بسورية مُمدَّدة في مسجد علي بن الحسين  - رويترز
عشرات الجثث ممن قُتلوا في «مجزرة الحولة» بسورية مُمدَّدة في مسجد علي بن الحسين - رويترز

تسبب هجوم مدفعي على مدينة الحولة السورية أمس الأول الجمعة (25 مايو/ أيار 2012) بمجزرة راح ضحيتها أكثر من 90 شخصاً بينهم 32 طفلاً، في ردود فعل دولية غاضبة، إذ أدانت فرنسا ما حدث، بينما دعت بريطانيا إلى جلسة عاجلة لمجلس الأمن، كما طالبت الإمارات باجتماع عاجل للجامعة العربية، فيما خرجت مسيرة في الكويت منددة بالمجزرة.

وقال نشطاء إن وابلاً من نيران المدفعية السورية أدى إلى أسوأ أعمال عنف منذ بدء خطة السلام التي أقرتها الأمم المتحدة لوقف نزيف الدم في سورية. وفيما اتهمت المعارضة الجيش السوري بارتكاب المذبحة، بث التلفزيون السوري لقطات أدعى فيها بأنّ هؤلاء كانوا ضحايا لمجزرة ارتكبتها «العصابات الإرهابية».

من جانبها أدانت دول مجلس التعاون الخليجي «المجزرة»، في ما دعت الإمارات إلى عقد إجتماع عاجل للجامعة العربية، أما في الكويت فقد تظاهر المئات أمام السفارة السورية.


ردود فعل غاضبة دولياً... ولندن تدعو مجلس الأمن لاجتماع عاجل

مجزرة في مدينة الحولة السورية تودي بحياة 92 شخصاً

دمشق - أ ف ب

توالت أمس السبت (26 مايو/ أيار 2012) ردود الفعل الدولية الغاضبة على المجزرة التي وقعت في مدينة الحولة السورية وأودت بحياة 92 شخصاً بينهم 32 طفلاً بحسب بعثة المراقبين الدوليين في سورية، ودعت الخارجية البريطانية إلى اجتماع عاجل لمجلس الأمن خلال الأيام القليلة المقبلة.

وغداة المجزرة التي وقعت ليلة الجمعة السبت توجهت بعثة للمراقبين الدوليين إلى الحولة، ودان رئيسها روبرت مود «المأساة الوحشية» التي وقعت في هذه البلدة الواقعة على بعد 25 كيلومتراً شمال غرب مدينة حمص.

وقال مود أمام الصحافيين إن المراقبين «يدينون بأشد العبارات المأساة الوحشية» في الحولة، مؤكداً أن التدقيق الذي أجراه المراقبون كشف «استخدام مدفعية الدبابات» في قصف المدينة.

وأكد أن المراقبين الذين ذهبوا إلى الحولة صباح السبت تمكنوا من إحصاء «اكثر من 32 طفلاً تحت سن العاشرة إلى جانب عدد من الجثامين التي تعود إلى نساء ورجال يقدر عددها بنحو ستين».

وأضاف مود أن مقتل 32 طفلاً «يمثلون مستقبل سورية شيء مؤسف جداً» و»غير مقبول».

وأشار إلى أن الظروف التي أدت إلى هذه المأساة «ما تزال غير واضحة»، مضيفاً «كائناً من كان الذي بدأ، وكائناً من كان الذي رد، وكائناً من كان الذي قام بهذا العمل العنفي المشين، فهو يتحمل المسئولية». ودعا رئيس بعثة المراقبين الدوليين الحكومة السورية إلى «وقف استخدام الأسلحة الثقيلة وكل الأطراف إلى وقف العنف بكل أشكاله»، مضيفاً «هذا ما نحتاج إليه لدفع الوضع نحو الحل السياسي». وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان أفاد عن مقتل أكثر من تسعين شخصاً في قصف بدأته القوات النظامية الجمعة واستمر حتى ساعة متقدمة بعد منتصف الليل على الحولة.

كما أشارت إلى أن «المجموعات الإرهابية أحرقت بعض منازل المواطنين وفجرت بعضها الآخر».

ودعا المجلس الوطني السوري المعارض في بيان أصدره فجر السبت مجلس الأمن الدولي إلى «عقد اجتماع فوري» بعد «مجزرة الحولة الشنيعة» واتخاذ «القرارات الواجبة لحماية الشعب السوري بما في ذلك تحت الفصل السابع (من ميثاق الأمم المتحدة)، والتي تتيح حماية المواطنين السوريين من جرائم النظام باستخدام القوة».

وأعلن المجلس الوطني السوري مساء السبت أن الموفد الدولي، كوفي عنان اتصل برئيس المجلس المستقيل، برهان غليون مندداً بـ «الجريمة النكراء» في مدينة الحولة السورية ومؤكداً أنه «سيطرح الموضوع بشكل قوي» أمام الرئيس السوري، بشار الأسد.

من جانبه، أعلن الجيش السوري الحر السبت أنه سيوقف التزامه بخطة الموفد الدولي الخاص إلى سورية كوفي عنان، إذا لم يتحرك مجلس الأمن بسرعة لحماية المدنيين عبر توجيه ضربات جوية لقوات النظام السوري.

وطالب مجلس الأمن والمجتمع الدولي بـ «تحمل المسئولية وإعلان فشل خطة عنان واتخاذ قرارات سريعة وحاسمة لإنقاذ سورية وشعبها وإنقاذ المنطقة برمتها بتشكيل ائتلاف عسكري دولي خارج مجلس الأمن لتوجيه ضربات جوية إلى مفاصل النظام العسكرية والأمنية».

ودان وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس «المجازر» التي وقعت في الحولة بسورية و»الفظائع» التي يتحملها الشعب السوري، وأعلن إجراء «اتصالات بهدف عقد اجتماع في باريس لمجموعة دول أصدقاء الشعب السوري»، مضيفاً «يتعين على المجتمع الدولي أن يتجند أكثر لوقف قتل الشعب السوري» من دون أن يشير إلى خطوات محددة.

كما أعرب وزير الخارجية الألماني، غيدو فسترفيلي السبت عن «صدمته» للقصف على منطقة الحولة. وقال في بيان «لقد صدمني وأرعبني الخبر عن مقتل عشرات المدنيين، بينهم العديد من الأطفال، في هجمات لقوات نظام (الرئيس بشار الأسد)».

وقال الوزير البريطاني في بيان «باشرنا مشاورات عاجلة مع حلفائنا تمهيداً لبلورة رد دولي قوي، شملت مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوروبي والمنظمات المكلفة حقوق الإنسان داخل الأمم المتحدة»، مضيفاً «سنطالب باجتماع عاجل لمجلس الأمن خلال الأيام القليلة المقبلة».

من جهتهما، اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون والموفد الدولي، كوفي عنان السبت أن مجزرة الحولة التي اتهم معارضون سوريون النظام بارتكابها، تشكل انتهاكاً «صارخاً ورهيباً» للقانون الدولي.

من جهتها، دعت الإمارات إلى عقد اجتماع عاجل للجامعة العربية، أما في الكويت فقد تظاهر مئات الكويتيين بينهم نواب السبت أمام السفارة السورية في للتعبير عن إدانتهم للمجزرة والمطالبة بتسليح الجيش السوري الحر.

ميدانياً، قتل 18 شخصاً بينهم خمسة عناصر من القوات النظامية في اشتباكات وعمليات إطلاق نار وقصف في مناطق متعددة من سورية السبت، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

على صعيد متصل، أعلن مصدر دبلوماسي تركي أمس (السبت) أن الزوار اللبنانيين الذين خطفوا في سورية في 22 مايو وأعلنت السلطات اللبنانية الجمعة الإفراج عنهم، ليسوا في تركيا. وأضاف هذا المصدر الذي رفض كشف هويته لـ «فرانس برس» أن «هؤلاء الأشخاص ليسوا على الأراضي التركية. أعتقد أن التباساً حصل» بشأنهم.

وأعلن وزير الداخلية اللبناني، مروان شربل أن عودة الزوار التي كانت متوقعة مساء الجمعة قد تأخرت «لأسباب لوجستية»، مضيفاً أن الزوار في الأراضي التركية.

من جهة أخرى أعلن رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي إرجاء زيارته المتوقعة لتركيا.


مجلس التعاون الخليجي يدين «المجزرة»

الرياض - أ ف ب

أدانت دول مجلس التعاون الخليجي مساء أمس (السبت) «المجزرة» التي وقعت في بلدة الحولة السورية، وأكدت أنها تتابع «بقلق بالغ» التطورات المؤسفة هذا البلد.

ونقل بيان عن الأمين العام للمجلس، عبد اللطيف الزياني قوله إن دول المجلس الست «تدين وتستنكر المجزرة في بلدة الحولة السورية من قبل القوات النظامية (...) وتتابع بقلق بالغ التطورات المؤسفة للأحداث الجارية في سورية».

وأكد أن دول المجلس «إذ تعبر عن الحزن والآسى جراء هذه المجزرة (...) فإنها تعرب عن استنكارها وإدانتها الشديدين لاستمرار استخدام القوة المفرطة من قبل قوات الحكومة السورية ضد المدنيين العزل».

ودعا «المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسئولياته لوقف نزيف الدماء في سورية بشكل يومي».

العدد 3550 - السبت 26 مايو 2012م الموافق 05 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 11:03 ص

      الله

      الله يرحمهم توهم اصغار حرام اتعذبون

    • زائر 27 | 9:15 ص

      انالله وانا اليه راجعون

      حسبن الله ونعم الوكيل على كل من يقوم بمثل هذه الجرائم سواء من المسلحين الارهابيين او من النظام ... فلا مبرر لتلك الاعمال الشنيعه

    • زائر 26 | 8:16 ص

      الحدث مجهول ومكشوف

      اولأ نستنكر هذا الحادث الاليم الدي وقع بالامس. ثانيأٍ ما مصلحت بشار من هذا الحادث وهو ينتظر جلسه بعد يومين وبشار في مواجها مع المسلحين وليس مع الاطفال لانه بشار هو انسان عاقل ثالثأ / بعده تشتت المعارضه في سوريا الان المعارضهًً؟ تحول ان تعمل اي شي من اجل تدخل خارجي بعده بائت كل الافعال المسلحه بالفشل. الفاتحه الى ارواح شهداء الامس

    • زائر 25 | 6:20 ص

      عجبي لمن يتعامى

      لا زلت استغرب ممن لا زال يجد المبررات لنظام النعجة المجرم
      فتارة يتهم الاخوان بهذه المجازر ،،، وتارة القاعدة

      حتى الغرب الذين لطالما حارب القاعدة يتهمون بشار وجيشه !! واجد من ابناء الاسلام من يبحث عن المبررات ويبحث عن افراد اخرون ليلقي عليهم التهم!!

      مالهم غيرك يا الله

    • زائر 24 | 5:59 ص

      زائر رقم 13 شوف المخابرات الاسرائيليه !!!!!!

      قال رجل الأعمال السوري رامي مخلوف، وابن خال الرئيس السوري بشار الأسد وحليفه،ان النظام في بلاده قرر مواجهة الاحتجاجات حتى النهاية، محذراً من زيادة الضغوط على الأسد، وأنه لن يكون هناك استقرار في إسرائيل إذا لم يكن هناك استقرار في سورية.
      وحذر مخلوف (41 عاماً)، في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، انه "إذا لم يكن هناك استقرار هنا (في سوريا) فمن المستحيل أن يكون هناك استقرار في إسرائيل. لا يوجد طريقة ولا يوجد أحد ليضمن ما الذي سيحصل بعد، إذا لا سمح الله حصل أي شيء لهذا النظام

    • زائر 23 | 5:09 ص

      هذا العمل لايرضي اي دين ولا حتي الإنسانية

      وواضح بصمة الأعراب الأشد كفرا ونفاقا .اللهم انتقم منهم شر انتقام واجعل المصائب في اهلهم يارب بحق محمد لكي يحسوا العذاب الذي يتجرعه المستضعف المسكين الذي لاذنب له. واحفظ سوريا واهلها ونظامها عينه يارب علي الأصلاحات ياالله

    • زائر 22 | 4:56 ص

      أرجو إعلامي عن دين سماوي يسمح بالتفجير ، لم أجد إلي الآن أن دين سماوي يسمح بقتل أي ناس

      من فجر ومن دبر ومن موّل ومن ساند ومن افتي و من رضي علي هذا الاجرام احتسبه انشاء الله مع
      فرعون وهامان ونمرود و مع كل الظلمة و الفجرة في الدرك الاسفل من الناروان الله لبالمرصاد في
      هذه الدنيا وسيخزيهم و يذلهم عاجلا ام آجلا .
      شكرا اخوتنا العرب علي دعمكم الارهاب في بلدنا....شكرا لكم عسي دمائنا ان تروي ضمأكم ..

    • زائر 21 | 4:52 ص

      هذه نتيجة التلاعب باسم الدين والجنة , عمل جبان قذر

    • زائر 18 | 4:36 ص

      والعبرة لمن اعتبر وقد أعذر من أنذر .

      علي الحكومات التي تسعي لتأجيج نار الفتنة في سوريا أن تعلم بأن بيوتها كلها بلا استثناء عورة
      وأن هذه النار واصلة لها لا مناص وعليها أن ترعوي قبل أن تلقف أوضاعها المتهيئة للأشتعال
      الشرارة التي ما انفك أمريكا أعداء الأمة يهييئون لها الشحن لحظة بلحظة لتصبح هذه الحكومات
      اذ ذاك جاهزة للأحتراق والصيرورة الي رماد

    • زائر 17 | 4:34 ص

      عزاؤنا واحد في أشقائنا وستدور الدائرة علي الظالمين وحسبنا الله ونعم الوكيل ?

      الايام تكشف من خلف القاعده ومن الممول ... اليوم تفجيرات سوريه وامس كانت العراق والحقيقيه
      التي لا يقولها احد ان .... كانت الداعم الرئسي في حرب 2006 ومازالت تريد القضاء علي حزب
      الله .... والان دخلت..... علي الخط..

    • زائر 16 | 4:31 ص

      ياهل سوريا

      لا تنادي يا عرب اسقطي حرف العين وقولي يارب على الظالم

    • زائر 15 | 4:28 ص

      يالله

      يالله ارنا قدرتك على كل الظالمين السالبين حقوق الشعوب والمنتهكين حرامات البيوت والمساجد وحرمة الانسان يالله في القريب العاجل

    • زائر 14 | 3:35 ص

      لا أريد هنا الدفاع عن النظام السوري ولكني أريد ان اتساءل ما هي مصلحة

      فهل يعقل أن يقتلهم النظام ليعطي الذريعة
      للخونة باتهامه وهو يعلم مسبقا أن دول الإستكبار جميها وأذنابها سيوجهون له التهمة بقتلهم. ثم
      ما هو المانع لكل من يبيع دينه وبلده وشرفه من قتل الأبرياء اطفالا ونساء وشيوخا? أولم يعتقد
      الإنتحاري القذر أنه يذهب إلى الجنة ويلتقي برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعد أن يفجر
      نفسه في الأسواق العامة وغيرها وهو يعلم أن الابرياء سيقتلون وليس فقط الجنود المقاتلين? ألم
      يتم لهم الإفتاء من عميان البصر والبصيرة من مجرمي

    • زائر 13 | 3:31 ص

      عملاء + عناصر وتسمى

      .عملاء هذه الفئة دربوا على أساليب لزعزعة السلم الأهلي ومعظم الاجرام الذي تقوم به عناصر وتسمى
      بالقاعدة هم عناصر دربوا وتم غسل دماغهم وحقنوا بالمخدرات .... من مخابرات أمريكية اسرائيلية
      وحتى انه يوجد عناصر مرتزقة امنية خاصة التابعين لشركة تيتان والبلاك ووتر العسكرية الخاصة ...

    • زائر 12 | 3:24 ص

      ليكن الله معنا فالاتي اعظم بسببكم**

      ****
      هل يا ترى ستكون هذه المجزرة المدخل لكم لشن حرب على سورية كما فعلتم في ليبيا وجيشكم على بعد امتارا من الحدود السورية. كما تدينوا تدانوا.
      ***

    • زائر 11 | 3:22 ص

      لماذا تدينوا ولا تدانوا..............

      لماذا لا تدانوا على قتلكم آلاف العرب العراقيين وتشريدهم وتقسيمهم ولماذا لا تدانوا على قتلكم آلاف العرب الليبيين والافغانيين. همكم الاكبر هو حماية الكيان الصهيوني ولا تبالوا من يقتل او يشرد من الشعوب العربية بتدخلكم المستمر في شؤون الغير. انتم وراء ما حدث في العالم العربي وما يحدث الان. انتم تزودون ثواركم بالسلاح والعرب يزودونكم بالمال.

    • زائر 9 | 2:25 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      والله بتشووووووف يا بشااااار يووووووم اسوووووود

      حسبي الله ونعم الوكييييييييييييييييييييييييل

      ماذنب الأطفال والنساء والشيوخ !!

      يارب مالهم غيرك يارب لا امم متحدة ولا حكام عرب ولا غرب ولا احد واقف مع هل الشعب

      يارب ارنا فيهم عجائب قدرتك يااااااااارب

    • زائر 8 | 2:10 ص

      انهاء جريمه

      ان الانسان اذا تجبر في الارض ماء يقدر يميز بين الحق ولباطل اضن ان بشار يشوف قتل الاطفال لعبه وماء عاد قادر على السبطره في البلاد وماء عاد احد يريده

    • زائر 6 | 1:50 ص

      لكل من يساند بشّار

      "مؤكداً أن التدقيق الذي أجراه المراقبون كشف «استخدام مدفعية الدبابات» في قصف المدينة."

      هل ستقولون اإرهابيون والقاعدة الآن؟؟ اللهمّ عليك ببشّار وزمرته يا رب.. اللهمّ إنّهم لا يعجزونك ..

      والله لقد آلمني ما رأيت وذرفت الكثير من الدموع (وما نستطيع فعل غيره إلى أن يسخّر لنا الله قائدا لهذه الأمّة) من مناظر الأطفال المتفجّرة رؤوسهم ووجوههم . اللهمّ إرحمهم برحمتك وأدخلهم فسيح جناتك !! آمييين يا رب

    • زائر 4 | 1:17 ص

      الله يرحمهم

      حسبنا الله فيك يابشار وعصاباته الشيطانية

اقرأ ايضاً