العدد 3550 - السبت 26 مايو 2012م الموافق 05 رجب 1433هـ

«معهد العلوم الشرعية» يقيم حفل التخريج الأول لـ 36 طالباً وطالبة

أقام معهد البحرين للعلوم الشرعية، تحت رعاية وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي بن عبدالله آل خليفة، الحفل الأول لتخريج طلبة المعهد الحاصلين على شهادة دبلوم الدراسات الشرعية وذلك في يوم الأربعاء (23 مايو/ ايار لعام 2012) بفندق الموفنبك بالمحرق، حيث أناب الوزير وكيل وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف فريد المفتاح لتكريم 36 طالباً وطالبة من خريجي المعهد.

حضر الحفل عدد من كبار الشخصيات والعلماء والمشايخ، وأساتذة ومدرسو المعهد والمهتمون في شئون المعاهد الشرعية. وفي كلمة صرح بها بهذه المناسبة، أكد المفتاح استمرار دعم وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف للمعاهد الشرعية من خلال وضع خطط تطويرية جديدة لذلك، إضافة إلى حرص الوزارة على القيام بمراجعة دورية للمعاهد الشرعية والتعرف على احتياجاتها وتقييم مناهجها بما يتواكب مع مسيرة التعليم العالي، مبيناً خلال كلمته أن الوزارة تسعى من خلال رؤية واضحة قامت بإعدادها إلى الحصول على اعتراف بمخرجات المعاهد الشرعية من الجامعات العريقة ومعادلة شهادة المعهد من جامعات معتمدة، مشيرا إلى أن الوزارة ماضية لتحقيق هذه الرؤية من خلال القنوات الرسمية المتاحة لذلك، متوجهاً بالشكر إلى رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة على الدعم الذي يوليه للمعاهد الشرعية، وحثه الدائم لمسئولي الوزارة في تذليل العقبات أمام النهوض بها.

كما ألقى مشرف معهد البحرين للعلوم الشرعية الشيخ فريد هادي كلمة بهذه المناسبة حث من خلالها الطلبة المكرمين على ضرورة تغليب جانب العقل وعدم التقوقع في طلب العلم والعمل على إثراء عقولهم بالمعلومات الجديدة والانفتاح على جميع العلوم التي تفيدهم، مؤكدا أن هذا التخريج هو الثمرة الأولى التي تم قطفها وهي باكورة للعمل والمضي في تخريج الدفعات القادمة.

بعد ذلك ألقى الشيخ عبدالرحمن ضرار الشاعر كلمة الأكاديميين في المعهد والتي أكد من خلالها أهمية طلب العلم والأجر الكبير الذي يناله الطالب من المولى سبحانه وتعالى، شاكراً جميع الداعمين لعمل المعهد مباركاً للمكرمين من طلبة المعهد تخرجهم في الحفل، متمنياً لهم مواصلة تحصيل العلم والتفوق والنجاح.

كذلك، ألقت الطالبة منيرة الجودر كلمة الطلبة المكرمين، حيث بدأتها بالثناء على جميع القائمين على المعهد لترتيبه واستحداث الدورات الشرعية التي يقدمها المعهد، متمنية استمرار هذه الجهود وتطويرها بما يحقق الفائدة والمنفعة لطلبة العلوم الشرعية بالمملكة.

وفي ختام الحفل، قام وكيل وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف نائب راعي الحفل فريد المفتاح بتكريم طلبة المعهد الخريجين.

يذكر أن معهد البحرين للعلوم الشرعية أنشأ في العام 1423هـ الموافق 2002م وفق نظام المؤسسات الأهلية، ومنذ إنشائه دأب المعهد على تدريس جميع تخصصات العلوم الشرعية من فقه وحديث وقرآن وتفسير وقواعد فقهية وأصول فقه ومواريث ومصطلح حديث وسيرة وغيرها من المواد الشرعية، هادفا من وراء ذلك لنشر العلم الشرعي.

ويهدف المعهد إلى نشر العلم الشرعي في المجتمع، ونشر الوعي الإسلامي في المجتمع، والاهتمام باختيار الكفاءات الأكاديمية في التدريس، وتخريج وعاظ يكون لهم الدور في نشر الثقافة الإسلامية واتصال المفاهيم الأصيلة لهذا الدين، وإقامة دورات متخصصة في مختلف العلوم الشرعية، وترسيخ مناهج البحث لدى الطلبة والطالبات المتخرجات من المعهد لتكون عندهم القدرة على البحث في الكتب الشرعية بصورة صحيحة والاهتمام بالقرآن الكريم قراءة وحفظا.

وقد تم اعتماد المعهد والاعتراف بشهادته بشكل رسمي من قبل وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف ليحصل الدارس فيه على مؤهل دبلوم في العلوم الشرعية.

ويطمح المعهد إلى إكمال رسالته وتطويرها لنشر العلم الشرعي بإقامة الدورات المتخصصة والعامة وجعلها مفتوحة للجميع، وذلك سعيا لتعميم الفائدة وترسيخا للمعلومة الشرعية الصحيحة.

العدد 3550 - السبت 26 مايو 2012م الموافق 05 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً