العدد 3553 - الثلثاء 29 مايو 2012م الموافق 08 رجب 1433هـ

جولة تراخيص النفط والغاز الرابعة في العراق تنطلق اليوم

وضعت وزارة النفط العراقية اللمسات الاخيرة على تفاصيل جولة التراخيص الرابعة لحقول النفط والغاز المقرر ان تبدأ في بغداد اليوم (الاربعاء) على أن تستمر ليومين.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد لوكالة فرانس برس أمس (الثلثاء) ان «وزارة النفط انتهت من وضع اللمسات النهائية لبدء جولة التراخيص الرابعة» التي تشمل 12 موقعا في انحاء مختلفة من العراق.

وأضاف أن وفود الشركات المشاركة والتي بلغ عددها 47 «بدأت الوصول، ويأمل العراق أن تضيف كميات من النفط والغاز إلى الاحتياطي، علما بأن احتياطي النفط يقدر حاليا بنحو 143 مليار برميل».

وتشمل جولة التراخيص الجديدة سبعة حقول غاز وخمسة حقول نفطية، تتوزع على محافظات البصرة والنجف وبابل والمثنى والديوانية وذي قار في جنوب البلاد، ونينوى في الشمال، وديالى في الوسط، والانبار في الغرب.

يذكر أن العراق استثنى شركة «اكسون موبيل» النفطية الأميركية العملاقة من جولة التراخيص هذه على خلفية اتفاق وقعته في 18 أكتوبر/ تشرين الاول مع حكومة إقليم كردستان العراق لاستثمار حقول نفطية، الأمر الذي رفضته بغداد.

يشار إلى أن النفط يشكل 94 في المئة من عائدات العراق الذي يملك ثالث احتياطي من النفط في العالم بعد السعودية وإيران.

وفي مارس/ آذار، أعلنت وزارة النفط أن إنتاج العراق اليومي هو الأعلى منذ 1979 حيث تجاوز الثلاثة ملايين برميل، فيما ان معدلات تصدير النفط في ابريل/ نيسان كانت الأعلى منذ العام 1989.

العدد 3553 - الثلثاء 29 مايو 2012م الموافق 08 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً