العدد 3553 - الثلثاء 29 مايو 2012م الموافق 08 رجب 1433هـ

دراسة في جامعة البحرين توصي بالتكامل بين التكنولوجيا والمناهج الابتدائية

أوصت دراسة تربوية تمت مناقشتها اليوم (الأربعاء 30 مايو/ أيار 2012م) في جامعة البحرين بـ "تطبيق معايير تكامل المنهج مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال بهدف تحقيق عملية التكامل المرغوبة في مدارس المرحلة الابتدائية".
وقد توصلت الدراسة التي أجرتها الطالبة فاطمة فيصل الدوسري لنيل درجة الماجستير إلى أن هناك صعوبات تواجه تطبيق الطريقة التكاملية بين المناهج التعليمية وتكنولوجيا المعلومات والاتصال.
وأشارت الدراسة التي أشرف عليها أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك في كلية التربية والعلاج الطبيعي سمير إيليا القمص إلى أن من الصعوبات قلة توفر الأجهزة والبرمجيات المناسبة، و بطء في عملية مواكبة المنهج الحالي مع عملية التكامل بطيئة، والحاجة إلى التدريب وإلى وجود رؤية واضحة.
وتنطلق الدراسة من تساؤل تطرحه الباحثة حول "واقع تكامل تكنولوجيا المعلومات والاتصال مع المنهج في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمديرين والاختصاصيين والتربويين".
وشملت الدراسة عينة من 184 معلماً ومعلمة يدرسون مواد اللغة العربية، والرياضيات، والعلوم، واللغة الإنجليزية، وشارك في الاستبانة عدد من مديري ومديرات المدارس الابتدائية.
وتألفت لجنة المناقشة من إلياس السلطاني من جامعة الخليج العربي (ممتحناً خارجياً)، ومعين حلمي (ممتحناً داخلياً)، والمشرف على الرسالة سمير إيليا القمص.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:56 م

      تكامل!

      وين تكامل واحنا في طريقنا لدراسة مناهج جديدة تكس الاضطهاد ضد المرأة!

اقرأ ايضاً