العدد 3554 - الأربعاء 30 مايو 2012م الموافق 09 رجب 1433هـ

«CISI» و«BIBF» ينظمان ندوة عن إدارة المخاطر

عقد معهد تشارترد للأوراق المالية (CISI) في مملكة البحرين بالتعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية ندوة عن إدارة المخاطر وذلك يوم الثلثاء (29 مايو/ أيار 2012)، بمقر «BIBF» بالجفير، حضرها ما يقارب 40 عضواً وطالباً من (CISI)، أغلبهم أنهوا بنجاح مؤهل مصرف البحرين المركزي الإلزامي بعنوان برنامج المستشار المالي.

يذكر، أن إدارة المخاطر أصبحت من الأوليات المهمة بالنسبة إلى مجالس البنوك في أعقاب الأزمة المالية الحالية؛ إذ مازالت معظم الأسواق العالمية والقطاعات المالية تعاني من التأثير السلبي لهذه الأزمة بما في ذلك قطاع التمويل الإسلامي الذي يواجه حالياً إصلاحات تنظيمية وممارسات إصلاحية.

وألقى الندوة كل من نائب الرئيس والمدير التنفيذي للامتثال ببنك الخليج المتحد، ديبا شاندراسيخار، ومدير مركز ديلويت الشرق الأوسط لاستشارات التمويل، حاتم الطاهر، وكلاهما من أعضاء CISI، وشاندراسيخار هي عضو في المجلس الاستشاري لـ «CISI» بمملكة البحرين.

وشددت ديبا شاندراسيخار على أهمية دور المعلومات في إدارة المخاطر وكيفية استمرار المهنيين في تطوير أنظمة فعالة لإيجاد أطار لإدارة المخاطر في المنظمات. و قالت: «أكدت الأزمة المالية ضرورة القيام بدمج قوي لإدارة المخاطر ومبادئ الممارسات، كما تقع هذه المسئولية على عاتق العاملين في إدارة المخاطر والامتثال بالمؤسسات المالية، بهدف تحديد وتقييم وتخفيف المخاطر الناشئة بفعالية».

من جانب، نوه الطاهر إلى أهمية مشاركة مجلس الإدارة في إدارة المخاطر قائلاً: «تم وضع مزيد من الضغوط على المؤسسات المالية التي تقدم الخدمات المالية الإسلامية لتطوير حلول فعالة لإدراك الخطر».

وأضاف «كشف تقرير صدر مؤخراً عن شركة ديلويت يفيد بأنه على رغم أن ممارسة إدارة المخاطر في المشاريع أمر جديد نسبياً في قطاع التمويل الإسلامي؛ إلا أن 79 في المئة من المؤسسات التي شاركت في مسح أجرته الشركة قد أنشأت إدارة للمخاطر في السنوات الخمس الماضية.

العدد 3554 - الأربعاء 30 مايو 2012م الموافق 09 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً