العدد 3561 - الأربعاء 06 يونيو 2012م الموافق 16 رجب 1433هـ

البرلمان الإسرائيلي يسقط قانوناً يشرع «البؤر الاستيطانية»

القدس المحتلة - أ ف ب، د ب أ 

06 يونيو 2012

أسقط البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) أمس الأربعاء (6 يونيو/ حزيران 2012) مشروع قانون لتشريع بؤر استيطانية عشوائية مبنية على أراضٍ فلسطينية خاصة.

وصوت 69 نائباً ضد القانون مقابل 22 معه مما أحبط محاولة الالتفاف على قرار للمحكمة العليا بإزالة خمسة مبانٍ استيطانية في بؤرة أولبانا العشوائية قرب رام الله في الضفة الغربية بحلول الأول من يوليو/ تموز المقبل. وكان قرار المحكمة أثار سخط المستوطنين والمؤيدين لهم من أعضاء الكنيست اليمينيين المتطرفين مما دفع اثنين من أعضاء الكنيست اليمينيين إلى تقديم المشروعين للتصويت عليهما خلال جلسة للبرلمان. وكان نتنياهو بحسب التقارير هدد بإقالة أي وزير في حكومته أو عضو في حزبه يقوم بدعم النصين.

ومع ذلك، أعلن وزيران مقربان من المستوطنين هما يولي ايلدشتاين (الدبلوماسية العامة والشتات) الذي ينتمي إلى الليكود ودانييل هيرشكويتز (العلوم والتكنولوجيا) الذي ينتمي إلى حزب قومي صغير، عن نيتهما التصويت لصالح مشروع القانون المثير للجدل ولكنهما لم يحضرا جلسة التصويت.

ويوصي نتنياهو بـ «نقل هذه المباني الخمسة إلى قطاع مجاور حيث لا توجد أية مشكلة تتعلق بالأرض»، بحسب مسئول حكومي كبير. وتضم المنازل الخمسة ثلاثين عائلة.في سياق آخر، انتقدت منظمة العفو الدولية في تقرير لها سياسة «الاعتقال الإداري» التي تنتهجها إسرائيل مع الأسرى الفلسطينيين، وطالبتها المنظمة الدولية إما بالشروع فوراً في إجراءات محاكمتهم أو إطلاق سراحهم.

ووثقت المنظمة في تقريرها الذي حمل عنوان «محرومون من العدالة: فلسطينيون معتقلون من دون محاكمة في إسرائيل» انتهاكات حقوق الإنسان المرتبطة بالاعتقال الإداري. وأوضح التقرير أن المعتقلين الإداريين، شأنهم شأن غيرهم من الأسرى الفلسطينيين، يتعرضون لانتهاكات مثل التعذيب وسوء المعاملة خلال التحقيق معهم وكذلك المعاملة القاسية المهينة أثناء اعتقالهم وأحياناً يكون هذا عقاباً لإضرابهم عن الطعام أو غيره من صور الاحتجاج.

من جهة ثانية، انتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في كلمة له أمام المنتدى الاقتصادي العالمي أمس الأول (الثلثاء) إسرائيل بشدة بسبب الأوضاع التي يعيش فيها سكان قطاع غزة الذي وصفه بأنه «سجن كبير».

وقال أردوغان في كلمته أمام المنتدى مساء أمس الأول إن سكان غزة «مسجونون في أكبر سجن مفتوح في العالم» في إشارة إلى الحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة منذ نحو 6 أعوام، والذي يعد من بين الأسباب التي أدت إلى تدهور العلاقات بين الجانبين.

في الأثناء، فتحت السلطات الإسرائيلية أمس معبر كرم أبوسالم لإدخال أول دفعة من الوقود القطري المخصص لتشغيل محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة. وقالت لجنة تنسيق إدخال البضائع إلى القطاع إنه سيتم اليوم ضخ نحو 135000 لتر من السولار القطري كدفعة تجريبية لمحطة الكهرباء.

العدد 3561 - الأربعاء 06 يونيو 2012م الموافق 16 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً