العدد 1402 - السبت 08 يوليو 2006م الموافق 11 جمادى الآخرة 1427هـ

نظام الالكتروني لتسجيل تراخيص WiFi و WiMax

المنامة - هيئة تنظيم الاتصالات 

08 يوليو 2006

قالت هيئة تنظيم الاتصالات إنها تنوي تطبيق نظام إلكتروني عبر الانترنت للتسجيل لتراخيص أنواع محددة من الترددات، إذ سيتيح هذا النظام الإلكتروني للأفراد والمؤسسات وكذلك المشغلين المرخص لهم من الحصول على الترخيص اللازم لاستخدام الترددات اللاسلكية لتقنيات WiFi و WiMax في مملكة البحرين، وذلك عن طريق ملء بيانات الاستمارة الخاصة بالترخيص عبر الانترنت.

وقالت الهيئة في بيان أمس: إنها أصدرت ورقة استشارية تناقش فيها هذا الموضوع والتوجه التي تنوي تطبيقه في هذا الشأن، وستقوم الهيئة بدراسة الملاحظات والمرئيات المستلمة قبل الوصول إلى قرارها النهائي.

وذكرت أن هذا التوجه سيساعد الشركات والمستهلكين من الأفراد على استخدام التقنيات اللاسلكية والتي تعتمد على استخدام الطيف الترددي للاتصال بالانترنت، ومنها تقنية WiFi وهم في منازلهم وأماكن عملهم.


«هيئة الاتصالات» تنوي تطبيق نظام تسجيل لتراخيص ترددات WiFi و WiMax عبر الانترنت

المنامة - هيئة تنظيم الاتصالات

قالت هيئة تنظيم الاتصالات إنها تنوي تطبيق نظام إلكتروني عبر الانترنت للتسجيل لتراخيص أنواع محددة من الترددات، إذ سيتيح هذا النظام الإلكتروني للأفراد والمؤسسات وكذلك المشغلين المرخص لهم من الحصول على الترخيص اللازم لاستخدام الترددات اللاسلكية لتقنيات WiFi m WiMax في مملكة البحرين، وذلك عن طريق ملء بيانات الاستمارة الخاصة بالترخيص عبر الانترنت.

وقالت الهيئة في بيان أمس: إنها أصدرت ورقة استشارية تناقش فيها هذا الموضوع والتوجه التي تنوي تطبيقه في هذا الشأن، وستقوم الهيئة بدراسة الملاحظات والمرئيات المستلمة قبل الوصول إلى قرارها النهائي.

وذكرت أن هذا التوجه سيساعد الشركات والمستهلكين من الأفراد على استخدام التقنيات اللاسلكية والتي تعتمد على استخدام الطيف الترددي للاتصال بالانترنت، ومنها تقنية WiFiوهم في منازلهم وأماكن عملهم، كما سيتمكن المشغلون المرخص لهم في المملكة من توفير وسائل لاسلكية للاتصال بالانترنت لزبائنهم في جميع أرجاء المملكة، وذلك بمجرد حصولهم على الترخيص المطلوب عن طريق الانترنت، وذلك باستخدام تقنيات WiMax والشبكات المحلية اللاسلكية الواسعة النطاق المعروفة بـWLAN .

وأشارت الهيئة إلى أنها تهدف من تبني النظام الإلكتروني للتسجيل إلى تسهيل إجراءات الحصول على تراخيص الترددات المذكورة للأفراد والمؤسسات والمشغلين المرخص لهم مع الالتزام في الوقت ذاته بمتطلبات قانون الاتصالات، والتي تقتضي أن يحصل أي شخص يستخدم الطيف الترددي في المملكة على الترخيص المناسب لاستعمال هذا التردد. وتأمل الهيئة أن يحقق تطبيق النظام الإلكتروني هذا إلى تسهيل الإجراءات للمستخدمين في ظل الالتزام ببنود قانون الاتصالات.

يذكر أنه لن تكون هناك أية رسوم متعلقة بالتراخيص المذكورة في نطاقات 2,4 (2.4) جيجاهرتز و5 جيجاهرتز والتي ستمكن حاملي التراخيص من استخدام تقنيات WiFi وWiMax m WLAN في المملكة.

وأشارت الهيئة إلى أن أسلوب الترخيص البسيط الذي تنوي الهيئة تطبيقه فيما يتعلق بالترددات المذكورة يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية في هذا الشأن، إذ تتبنى الكثير من الدول نفس المبدأ في نطاقات التردد 2,4 جيجاهرتز و5 جيجا هرتز والتي يمكن استخدامها لتقنيات WiFi m WiMax، لافتتاً إلى أن معظم دول العالم لا تتطلب التسجيل لهذه التراخيص، ولكن الهيئة وطبقاً لمتطلبات قانون الاتصالات في المملكة الذي يلزم أي مستخدم للترددات في المملكة (سواء من المشغلين أو الأفراد) بالحصول على الترخيص المناسب تدرس تطبيق النظام الإلكتروني لتسهيل الالتزام ببنود القانون بطريقة عملية ومبسطة.

وWiFi هو شبكات لاسلكية داخلية للمنازل تتيح استخدام الانترنت بدون اسلاك داخل المنازل أو ما يعرف بالنقاط الساخنة.

أما WiMax فهو خدمة الاتصال اللاسكي التي تمكن المستخدم من الاتصال بشبكة الانترنت بسرعة عالية، بدون الحاجة إلى سلك الهاتف أو أي سلك آخر وعادة ما يكون نطاق استخدام هذه الخدمة اللاسلكية في مساحة كبيرة مثل المدن.

يذكر أن هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين هي هيئة مستقلة وغير منحازة، تأسست بموجب المرسوم الملكي بقانون رقم 48 لسنة 2002 بإصدار قانون الاتصالات الصادر في أكتوبر 2002، وتتضمن واجبات الهيئة، من بين أمور أخرى، حماية مصالح المشتركين والمستخدمين وتعزيز المنافسة الفعالة والمستديمة والعادلة بين المشغلين الحاليين والمشغلين الجدد المرخص لهم

العدد 1402 - السبت 08 يوليو 2006م الموافق 11 جمادى الآخرة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً