العدد 3564 - السبت 09 يونيو 2012م الموافق 19 رجب 1433هـ

«البلديات» توقع اتفاقية للاستثمار في «الزراعة دون تربة»

استغلال 20 ألف متر مربع للتنمية الزراعية

أثناء توقيع الاتفاقية بين وزارة شئون البلديات وشركة متخصصة في مجال الزراعة من دون تربة
أثناء توقيع الاتفاقية بين وزارة شئون البلديات وشركة متخصصة في مجال الزراعة من دون تربة

المنامة - وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 

09 يونيو 2012

أعلنت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني عن توقيع اتفاقية مع شركة استثمارية متخصصة للاستثمار في مجال الزراعة من دون تربة (هيدروبونيك) في موقع هورة عالي، وذلك في إطار جهود الوزارة لتعزيز الأمن الغذائي في مملكة البحرين.

وبهذه المناسبة، قال وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي، إن التوقيع مع شركة الأمين لاستثمار موقع بهورة عالي لإنشاء مزارع من دون تربة (هيدروبونيك)، يعتبر نقلة نوعية رائدة في تحقيق جهود الوزارة في تعزيز الأمن الغذائي النسبي.

وأضاف «وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني عملت وضمن برنامج عملها المنبثق من برنامج عمل الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، على تنفيذ الكثير من البرامج والمشروعات المحققة لجهود الأمن الغذائي، ومن أهمها تعزيز مساهمة القطاع الخاص في عملية التنمية الزراعية المستدامة».

وأشار الوزير إلى أن «مشروع الزراعة من دون تربة يعتبر أحد المشروعات والبرامج الأساسية ضمن المبادرة الوطنية للتنمية الزراعية المستدامة التي أطلقتها قرينة عاهل البلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، والتي تحظى بدعم واهتمام سموها، إذ يسهم هذا المشروع في توفير مجموعة من السلع الأساسية الغذائية بما يلبي احتياجات المواطنين والمقيمين الغذائية».

وأوضح أن اتفاقية الزراعة من دون تربة التي تم توقيعها تعتبر جزءاً من مشروع متكامل للاستثمار بهذا الأسلوب من الزراعة الذي له الكثير من المزايا، ومن أهمها الاستغلال الأمثل للموقع والمحافظة على الموارد الطبيعية وخصوصاً مورد المياه، إذ يتم خفض الاستخدام المائي بواقع خمس مرات، بالإضافة الى مضاعفة الانتاج بواقع خمس مرات مقارنة بالأساليب التقليدية.

وأوضح أن الاتفاقية تؤكد التزام المستثمر ببيع المنتج في السوق المحلي بحسب سعر السوق وأن تكون المنتجات وفقا لما تحدده الوزارة من مزروعات، وذلك لضمان تحقيق الأمن الغذائي النسبي في مجموعة من السلع الأساسية وفقاً لخطة الوزارة.

وتابع الكعبي «الاتفاقية مع المستثمر تؤكد استغلال القسيمة الزراعية والبالغة مساحتها عشرين ألف متر مربع للتنمية الزراعية مع تحديد أسلوب الزراعة بأسلوب الزراعة من دون تربة (هيدروبونيك)، على اعتبار أنها من أحدث الأساليب الزراعية».

ويقوم المستثمر من جانبه بالمساهمة في تدريب المزارعين البحرينيين على أسلوب الزراعة من دون تربة، حرصاً من الوزارة على تعميم استخدام هذا الأسلوب بين العاملين في الزراعة من المواطنين البحرينيين.

وأوضح الوزير في تصريحه أن الوزارة تعمل على تنفيذ مجموعة من البرامج الهادفة لتعزيز الانتاج الزراعي نظرا لأهميته في تحقيق الأمن الغذائي النسبي في مملكة البحرين، ويعتبر التوقيع على هذه الاتفاقية خطوة مهمة تعزز هذه الجهود.

وأفاد بأنه وفقاً للاتفاقية المبرمة مع المستثمر فمن المتوقع البدء في الانتاج خلال الأشهر التسعة المقبلة، مبيناً أنه سيتم توقيع المزيد من الاتفاقيات مع مجموعة أخرى من المطورين خلال الفترة المقبلة، والتي ستكون لها انعكاسات ايجابية مباشرة على الانتاج الزراعي في البحرين.

يذكر أن وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، دشنت في العام 2010 بمباركة صاحبة السمو الملكي قرينة عاهل البلاد، إستراتيجية وطنية للتنمية الزراعية المستدامة تهدف الى تحقيق أمن غذائي نسبي وتشجيع الاستثمار الزراعي والارتقاء بالرعاية الصحية الزراعية والمحافظة على الموارد الطبيعية وتنمية وحماية الأراضي الزراعية، وبناء وتطوير القدرات ودعم صغار المزارعين والمربين.

وتقوم الوزارة ومن خلال برامجها المختلفة بالعمل على تحقيق هذه الأهداف من خلال زيادة الاعتماد على الإنتاج المحلي في بعض السلع الغذائية الإستراتيجية وتحسين جودة وسلامة الغذاء بالإضافة إلى الحد من الفاقد التسويقي للسلع الغذائية، وتقليل الفجوة في ميزان العجز الغذائي بين الإنتاج والاستيراد مع تعزيز دور القطاع الخاص في عملية التنمية الزراعية من خلال تحديد العناصر والمكونات والمناطق المحدودة لكل نوع من أنواع الاستخدامات، بالإضافة إلى مراجعة تطوير التشريعات الزراعية، والسياسة الإنمائية للمشروعات الزراعية، وتيسير الحصول على قروض.

بالإضافة الى تطبيق معايير الجودة والمواصفات القياسية للمنتجات الزراعية مع التركيز على استخدام التقنيات الحديثة في نظم المعلومات الزراعية التي تخدم القطاع الزراعي في مجال الرصد والتحليل من خلال التجارب، والبحث العلمي في عمليات الزراعية الرأسية والزراعة من دون تربة بغرض زيادة الإنتاج وإكثار البذور والتقليل من الفاقد قبل الحصاد وبعده ورفع كفاءة وتطوير الكوادر البشرية في شئون الزراعة وكذلك العمل على بناء قدرات المزارعين والمربين في عملية التنمية الزراعية من خلال التدريب الزراعي وتأهيلهم لاستخدام وسائل الزراعة الحديثة واطلاعهم بشكل مستمر على التطورات المختلفة في المجال الزراعي ورفع مستوى الوعي الزراعي.

ومن احد أهم المشاريع مشروع الزراعة من دون تربة الذي يعتبر أسلوباً حديثاً من الأساليب الزراعية العالمية التي تسهم في توفير كميات إنتاجية عالية من المزروعات في مساحات محدودة مع المحافظة على الموارد الطبيعية من المياه والأراضي.

العدد 3564 - السبت 09 يونيو 2012م الموافق 19 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً