العدد 3566 - الإثنين 11 يونيو 2012م الموافق 21 رجب 1433هـ

كوريا الجنوبية وإيران للابتعاد في صدارة تصفيات آسيا المونديالية

قمة عربية خالصة بين العراق وعمان

تسعى كلّ من كوريا الجنوبية وإيران إلى إحراز النقاط الثلاث بهدف السعي للحصول مبكراً على بطاقتي التأهّل المباشر عن المجموعة الأولى، عندما تستضيف الأولى لبنان في غويانغ، والثانية قطر على استاد ازادي في طهران اليوم (الثلثاء) في الجولة الثالثة في الدور الرابع الحاسم من تصفيات آسيا لكرة القدم المؤهّلة إلى نهائيات مونديال 2014 في البرازيل.

ولعبت كلّ من كوريا الجنوبية وإيران مباراة واحدة ففازت الأولى على قطر 4/1 في الدوحة، والثانية على أوزبكستان 1/0 في طشقند، ولكلّ منهما 3 نقاط وهو رصيد قطر أيضاً التي خاضت مباراتين، إذ فازت على لبنان (1/0) وخسرت أمام كوريا، في حين يتذيّل لبنان وأوزبكستان ترتيب المجموعة بالتساوي ولكلّ منهما نقطة واحدة من مباراتين.

في المباراة الأولى، لا يريد المنتخب اللبناني، أن يتذكّر المواجهة الأخيرة على أرض كوريا في الدور الماضي عندما اكتسحه «محاربو تايغوك» 6/0، بل المباراة الأخيرة بين الطرفين التي انتهت لمصلحة لاعبي المدرّب الألماني ثيو بوكير 2/1 في بيروت، والتي حجزوا بفضلها بطاقة التأهّل إلى الدور النهائي لأوّل مرّة في التاريخ.

من جهته، حقّق المنتخب الكوري الجنوبي بداية صاروخية باكتساحه قطر في عقر دارها، ويعلن صراحة أن طريقه نحو المشاركة للمرّة الثامنة على التوالي في الحدث العالمي ستكون مجرد وقت ليس إلا.

ووصل المنتخب اللبناني السبت إلى العاصمة سيول بعد رحلة طويلة انطلقت بعد صافرة النهاية من مباراة أوزبكستان (1/1)، وتوجّه من العاصمة إلى غويانغ للاستعداد للقاء.

وقال بوكير: «وصلنا إلى هنا بعد رحلة طويلة. هرعنا إلى المطار بعد المباراة، وانتقلنا إلى الدوحة. انتظرنا هناك 4 ساعات قبل التوجّه إلى سيول لمدة 10 ساعات. في النهاية وصلنا بعد نحو 20 ساعة».

ويغيب عن تشكيلة لبنان لاعب الوسط المدافع هيثم فاعور بسبب المرض، بالإضافة إلى قائد الوسط رضا عنتر للمباراة الثالثة على التوالي ليواجه بوكير مشكلة جديدة في هذا الخط.

من جهته، أكّد المهاجم الكوري لي كيون هو (27 عاماً) صاحب هدفين في مرمى قطر أن منتخب بلاده سيكون جاهزاً لمواجهة لبنان «في الدور الثالث لعبنا أمام منتخب لبنان مرّتين لنتمكّن من معرفة نقاط القوّة والضعف في صفوفه. حالياً يمرّ منتخبنا بفترة جيدة لأننا نمتلك العديد من اللاعبين الجيدين».

إيران تستقبل قطر

وستحاول إيران، التي بلغت نهائيات المونديال 3 مرّات في تاريخها، بدورها البقاء على مسافة واحدة مع كوريا الجنوبية، وهي تستطيع الإقلاع بقدرة محركاتها على رغم عدم اقتناع المدرّب البرتغالي كارلوس كيروش بالفوز الأوّل الهزيل على أوزبكستان بهدف يتيم سجّله البديل محمد رضا خلعتبري في الوقت بدل الضائع (90+4).

ومن المنتظر أن يغيب عن التشكيلة الإيرانية في هذه المباراة لاعب الوسط مجتبى جباري، الأمر الذي سيحرّر علي كريمي من القيود ويجعله يقوم بدور أكبر في صنع الألعاب والهجوم على حدٍّ سواء.

في حين سيكون المنتخب القطري مطالباً بتعويض الخسارة السابقة بفوز يحفظ له مكاناً ضمن المنافسين، وهو ما صرّح به المدير الفني للعنابي البرازيلي باولو أتوري الذي قال: «نحن ذاهبون لتحقيق الفوز».

المجموعة الثانية

وفي قمة عربية خالصة في المجموعة الثانية سيحاول العراق الفوز على عمان من أجل الاقتراب من القمة التي يتربع عليها منتخب اليابان من دون منافس بغض النظر عن نتيجة مباراته أمام استراليا اليوم.

وتتصدر اليابان المجموعة برصيد 6 نقاط من مباراتين متقدمة بخمس نقاط على كل المنتخبات الأخرى العراق واستراليا وعمان والأردن.

وقال لاعب منتخب العراق هوار ملا محمد الذي خاض مباراة واحدة انتهت بالتعادل 1/1 مع الأردن: «مباراتنا أمام عمان صعبة لأن المنتخب العماني جيد وقدم أداء جيدا أمام استراليا».

وأضاف «بالنسبة لنا لا بد من التركيز في المباراة من أجل كسب النقاط الثلاث لأن تصفيات كأس العالم تتطلب حرصا كبيرا على النقاط لأن فقدان أي نقطة سيكون مؤثرا وسيصعب المهمة».

ومن المتوقع أن تجد المنتخبات العربية الثلاثة في هذه المجموعة صعوبة في احتلال المركزين الأول أو الثاني في ظل وجود طرفي نهائي كأس آسيا اليابان واستراليا.

وتقام منافسات الدور الحاسم بنظام الدوري من مرحلتين ذهاباً وإياباً ويتأهّل الأوّل والثاني من كلٍّ من المجموعتين الأولى والثانية (تضمّ كلّ منهما 5 منتخبات) مباشرة إلى النهائيات في البرازيل، على أن يلتقي صاحبا المركزين الثالث في المجموعتين ذهاباً وإياباً في ملحق آسيوي يعبر المتأهّل فيه إلى خوض ملحق آخر من مباراتين أيضاً مع خامس أميركا الجنوبية.

العدد 3566 - الإثنين 11 يونيو 2012م الموافق 21 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً