العدد 3567 - الثلثاء 12 يونيو 2012م الموافق 22 رجب 1433هـ

وزير التربية يعتمد نتائج الثانوية العامة للعام الدراسي 2011 - 2012

تخرج 5605 طلاب وطالبات... 500 متفوق ونسبة النجاح %96.3

الوزير النعيمي يعتمد نتائج الثانوية العامة على الهواء مباشرة
الوزير النعيمي يعتمد نتائج الثانوية العامة على الهواء مباشرة

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

12 يونيو 2012

اعتمد وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي صباح يوم أمس الثلثاء (12 يونيو/ حزيران 2012) نتائج الدور الأول لامتحانات الشهادات العامة، الثانوية، والثانوي الفني والمهني.

وفي كلمة له بهذه المناسبة هنأ وزير التربية والتعليم الطلبة الناجحين وأولياء أمورهم ومعلميهم، معبراً عن شكره للقيادة لوطننا لما تتفضل به من دعم ومساندة للمسيرة التعليمية بما يمكن الوزارة من تحقيق أفضل النتائج والارتقاء بمخرجات التعليم عاماً بعد عام.

وأكد الوزير أن الوزارة أعدت خطة الابتعاث لهذا العام وفقاً لاحتياجات الوزارة ولمختلف الجهات الحكومية والخاصة التي تم استطلاع رأيها بهذا الخصوص، وستشمل جميع المتفوقين وفقاً لإجراءات الابتعاث المعتمدة، كما ستشمل الخطة بعثة لطلبة المدارس الخاصة، بالإضافة إلى البعثات المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة والتي يتحصلون عليها بغض النظر عن معدلاتهم تقديراً من الوزارة لجهودهم ونجاحهم على رغم الإعاقة.

واستعرض الوزير في كلمته التي توجه بها إلى الطلبة وأولياء أمورهم ومعلميهم النتائج التي تحققت في نهاية هذه العام الدراسي 2011 - 2012، وهي على النحو الآتي:

أولاً: الثانوية العامة:

تقدم إلى امتحانات الثانوية العامة خمسة آلاف وسبعمئة طالب وطالبة (5700) من المنتظمين في المستوى الثالث الثانوي، نجح منهم خمسة آلاف وأربعمئة وواحد وتسعون (5491) طالباً وطالبة منهم (2046) طالباً و(3445) طالبة، بالإضافة إلى نجاح 114 من طلبة المنازل من البنين والبنات، ليبلغ بذلك عدد المتخرجين 5605 طلاب وطالبات بنسبة نجاح بلغت 96.3 في المئة.

كما ارتفع عدد الطلبة المتفوقين من خريجي الدور الأول الحاصلين على 95 في المئة فما فوق ليبلغ 500 منهم 147 طالباً و353 طالبة، مقارنة بعدد المتفوقين في العام الدراسي الماضي والذين لم يتجاوز عددهم 431 متفوقاً ومتفوقة، أي بنسبة زيادة تقدر بـ 13.8 في المئة.

ثانياً: الثانوية الصناعية:

أما بالنسبة إلى نتائج امتحانات الدور الأول لطلاب وطالبات مدارس التعليم الفني والمهني، فقد كانت على النحو الآتي:

- طلبة المستوى المتقدم بالنظام المطور للتعليم الفني والمهني (التلمذة المهنية): 88.8 في المئة.

- طلبة المسار الفني بالتعليم الثانوي الصناعي: 90.4 في المئة.

- طلبة المسار التطبيقي بالتعليم الثانوي الصناعي: 79.3 في المئة.

- طلبة المسار التخصصي بالنظام المطور للتعليم الفني والمهني (التلمذة المهنية): 81.6 في المئة.

- طلبة برنامج التدريب المهني المنتظم: 76 في المئة.

كما أظهرت النتائج بوضوح أن الطلبة الذين انتظموا في الدراسة حققوا نتائج متميزة علماً بأن هناك عدداً من الطلبة يحق لهم دخول الدور الثاني بما سيؤدي إلى تحسن النتائج في الدور الثاني.

ومن المتوقع أن ترتفع نسب النجاح بعد امتحانات الدور الثاني إلى نحو 95 في المئة، كما بلغ عدد الخريجين المتفوقين من هذه المسارات الحاصلين على 95 في المئة فما فوق 22 طالباً.

وقام الوزير بعد اعتماده النتائج بالاتصال بالطالبة الحاصلة على المركز الأول على مستوى مملكة البحرين، وهي الطالبة لانا محمد عبدالرحمن حمدان صالح من مدرسة خولة الثانوية للبنات التي أحرزت نسبة 99.8، حيث هنأها خلال الاتصال بحصولها على هذا المركز المتقدم، متمنياً لها دوام التوفيق والنجاح.

وقال الوزير إن الوزارة خطت خلال العام الدراسي 2011 - 2012 خطوات كبيرة على صعيد تطوير المرحلة الثانوية من خلال التوسع في برنامج التحسين أو من خلال تنفيذ برنامج تحسين الزمن المدرسي، الذي بات لدى الوزارة العديد من المؤشرات الإيجابية على نجاحه، سواء على مستوى التقبل والاستجابة في الميدان، بعد اتضاح حقيقة الفوائد الجمة المنجرة عنه، أو على صعيد أثره الإيجابي الملموس على العملية التعليمية، أو على إنجاز الطالب الأكاديمي، منعكساً على نتائجه في الامتحانات.

وأضاف الوزير أن الوزارة تواصل جهودها المكثفة للارتقاء بالمعلمين على الصعيدين المهني والوظيفي، بالإعداد والتدريب والتمهين المستمر، تأكيداً لما توليه الدولة من اهتمام للرفع من شأن مهنة التعليم ومكانة المعلم، باعتباره الركيزة الأساسية لتطوير التعليم والارتقاء بمخرجاته، وذلك من خلال العمل على رفع مستواه التربوي وإشراكه في عملية التنمية المهنية المستدامة، مع استمرار العمل على استقطاب العناصر الجيدة إلى هذه المهنة والاحتفاظ بالمعلمين المتميزين في الميدان، بتوفير المزيد من الحوافز التي تكون من عوامل الجذب الفعالة، حيث قامت الوزارة بتدريب الآلاف من المعلمين من مختلف المراحل الدراسية، من بينهم 3200 معلم ومعلمة تم تدريبهم هذا العام في إطار مشروع تحسين الزمن المدرسي.

يذكر أنه يتم توزيع الشهادات على طلبة المدارس الثانوية ابتداءً من يوم الثلثاء 12 يونيو 2012 خلال الدوام العادي للمدارس، علماً بأنه بإمكان الطلبة معرفة نتائجهم عبر الموقع الإلكتروني للوزارة أو بوابة البحرين الإلكترونية.

كما تم فتح باب التظلم خلال الفترة من الثلثاء 12 يونيو إلى الخميس 14 يونيو أمام الطلبة الراغبين في ذلك خلال الدوام العادي للمدرسة.

أما امتحانات الدور الثاني للمرحلة الثانوية فستبدأ يوم الأربعاء 20 يونيو حتى الأربعاء 27 من الشهر نفسه، كما تم تخصيص مدرسة الخنساء الابتدائية للبنات بمدينة عيسى بدءاً من يوم الثلثاء 12 يونيو لتكون مركزاً لاستخراج النسخ الإضافية من الشهادات والإفادات بالنسبة للطلبة الخريجين.

العدد 3567 - الثلثاء 12 يونيو 2012م الموافق 22 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً