العدد 3569 - الخميس 14 يونيو 2012م الموافق 24 رجب 1433هـ

أستراليا تنشئ أكبر محمية بحرية في العالم

تعتزم أستراليا إنشاء أكبر شبكة محميات بحرية في العالم وحماية مياه تغطي مساحة كبيرة مثل الهند في حين تحظر التنقيب عن النفط والغاز وتحد من الصيد التجاري في بعض المناطق الأكثر حساسية.

وستزيد محميات أستراليا البحرية من 27 إلى 60 في إطار الخطة الجديدة التي تغطي أكثر من 3 ملايين كيلومتر مربع أي ثلث مياه البلاد. وقال وزير البيئة الأسترالي توني بيرك أمس الخميس (14 يونيو/ حزيران 2012) إن المحميات الجديدة ستقام من بيرث كانيون في جنوب غرب البلاد إلى جزيرة الكنغر قبالة الساحل الجنوبي ولكن «جوهرة التاج» ستكون حماية منطقة بحر المرجان الذي يحيط بالحاجز المرجاني العظيم في شمال شرق البلاد.

وأوضح بيرك أن «بحر المرجان محمية بحرية وطنية... مع منطقة الحاجز المرجاني العظيم يصبح أكبر محمية بحرية في العالم». وقال بيرك إن خطة الحماية تحظر التنقيب عن النفط والغاز في المحميات الوطنية البحرية وسيكون لها تأثير على صناعة صيد الأسماك كذلك.

ومع ذلك قالت جماعات الحياة البرية والبيئية إن الخطوات غير كافية لحماية الثدييات البحرية من أثر التنقيب عن النفط والغاز في العديد من المناطق.

وجاء الإعلان عن الشبكة قبل أسبوع واحد من اجتماع أكثر من 130 رئيس دولة وحكومة في ريو دي جانيرو لمؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في إطار الجهود العالمية للحد من تغير المناخ.

العدد 3569 - الخميس 14 يونيو 2012م الموافق 24 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً