العدد 3570 - الجمعة 15 يونيو 2012م الموافق 25 رجب 1433هـ

قادة عسكريون من غرب افريقيا يبحثون تدخلا عسكريا في مالي

عقد قادة عسكريون من دول غرب افريقيا اجتماعا اليوم السبت (16 يونيو/حزيران 2012) في ابيدجان لتحديد مهمة وشكل قوة اقليمية قد يتم ارسالها الى شمال مالي للتصدي للجماعات المسلحة التي تسيطر على المنطقة.
وقال الجنرال سومايلا باكايوكو قائد الجيش في ساحل العاج في مستهل الاجتماع ان اللقاء يهدف الى المصادقة على "مفهوم العملية" الذي وضعه في الايام الثلاثة الاخيرة مسؤولون عسكريون في المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا في ساحل العاج، بمشاركة خبراء من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي والولايات المتحدة.
واوضح ان هذه القوة ستعمل على "ارساء الاستقرار وتعزيز" المؤسسات الانتقالية في باماكو والتنسيق مع الجيش المالي "لاستعادة السيطرة" على شمال مالي الذي يسيطر عليه منذ نهاية اذار/مارس المتمردون الطوارق واسلاميون مسلحون.
واكد باكايوكو الذي تتراس بلاده حاليا المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا انه لن يتم اللجوء الى القوة الا "كحل اخير، بعد استنفاد كل سبل الحوار".
لكن رئيس اركان الجيش المالي الكولونيل مايجور ابراهيم داهيرو دمبيليه اعتبر امام الصحافيين ان "من الصعوبة بمكان" ان يتم احتواء الازمة في شمال البلاد "من دون حل عسكري".
واضاف "رغم حصول مفاوضات، لا اعول كثيرا على النيات الحسنة" لدى الجماعات المسلحة.
وباشر رئيس بوركينا فاسو بليز كومباروي مشاورات مع المتمردين الطوارق على ان يستقبل الاحد ممثلين لجماعة انصار الدين الاسلامية.
ويأتي اجتماع ابيدجان غداة امتناع مجلس الامن الدولي الجمعة مجددا عن دعم مشروع ارسال قوة للتدخل الى مالي تقدم به الاتحاد الافريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً