العدد 3572 - الأحد 17 يونيو 2012م الموافق 27 رجب 1433هـ

إسرائيل ترحل الدفعة الأولى من المهاجرين غير الشرعيين الى جنوب السودان

رحلت السلطات الاسرائيلية اليوم الاثنين (18 يونيو / حزيران 2012) 127 من المهاجرين غير الشرعيين السودانيين الجنوبيين يشكلون دفعة اولى من آلاف المهاجرين الافارقة غير الشرعيين الذين سيتم ابعادهم.
واقلت طائرة اقلعت من مطار بن غوريون 127 مهاجرا من بينهم نساء واطفال، بحسب موقع صحيفة معاريف الاسرائيلية .
وحصل المهاجرون الذين وافقوا طواعية على مغادرة اسرائيل على مبلغ قدره الف يورو لكل بالغ و400 دولار لكل طفل.
وقالت وزارة الداخلية ان السلطات الاسرائيلية تواصل حملة اعتقال المهاجرين غير الشرعيين وغالبيتهم من جنوب السودان التي اطلقتها قبل نحو اسبوع باعتقال اكثر من 300 مهاجر جنوب سوداني تمهيدا لترحيلهم بينما وافق اكثر من 500 اخرين على الرحيل طواعية.
وكانت الحكومة الاسرائيلية قررت ترحيل 1500 مهاجر جنوب سوداني و نحو 2000 مهاجر من ساحل العاد عقب تلقيها الضوء الاخضر من محكمة اسرائيلية.
وكانت محكمة اسرائيلية رفضت الاسبوع الماضي التماسا قدمته منظمات مدافعة عن حقوق الانسان ضد الغاء وزير الداخلية الاسرائيلي ايلي يشاي في كانون الثاني/يناير الماضي سياسة قديمة توفر للاجئين الجنوب سودانيين "حماية جماعية" او "حماية مؤقتة" بما يمنع ترحيلهم.
وتشير ارقام الداخلية الاسرائيلية الى ان 62 الف مهاجر غير شرعي دخلوا اسرائيل منذ 2006 قادمين خصوصا من السودان وجنوب السودان واريتريا.
وقبل مغادرة الطائرة المتجهة الى جوبا حمل مهاجر جنوب سوداني لافتة بالعبرية تقول "شكرا على كل شيء،شكرا لاسرائيل".
وفي 23 ايار/مايو شارك الاف الاسرائيليين في تظاهرة في تل ابيب هاجموا خلالها متاجر يملكها افارقة ورشقوا سيارات تقل مهاجرين بالحجارة.
واعترفت الحكومة الاسرائيلية رسميا بدولة جنوب السودان في 10 تموز/يوليو الماضي.
من جهته اكد وزير الداخلية الاسرائيلي ايلي يشاي رئيس حزب شاس الديني المتطرف بان هذه الخطوة الاولى للترحيل كانت "ناجحة" مؤكدا بان هذه "البداية فقط لانه يجب االدفاع عن مصالح دولة اسرائيل".
كما التقط يشاي الذي اتهمه جزء من المعلقين بشن حملة معادية للمهاجرين مبنية على اسس عنصرية، صورا بين المهاجرين السودانيين الجنوبيين المغادرين.
وقال هاريل لوكر مدير عام مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو للاذاعة العامة "تسلل 38 اجنبيا فقط الى الاراضي الاسرائيلية خلال نهاية الاسبوع وهذا اقل رقم منذ سنوات عديدة".
واضاف "اوصلنا رسالة بانه لا يوجد عمل في اسرائيل للمتسللين".
من جهته قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال الاجتماع الاسبوعي لحكومته الاحد "عندما نريد طرد اولئك الذين يعيشون بيننا يجب علينا فعل ذلك بطريقة انسانية وفقا للقيم اليهودية".
وتبني اسرائيل حاليا "جدارا امنيا" مواجها لصحراء سيناء بطول 250 كلم على طول الحدود المصرية.
وتقول اسرائيل ان هذا الجدار يهدف الى مكافحة التهريب والهجرة غير الشرعية بالاضافة الى تسلل افراد الجماعات المسلحة.
ويوجد نحو مئتي عنصر اسرائيلي مسؤولين عن ايجاد المهاجرين غير الشرعيين من جنوب السودان وساحل العاج.
وحتى الان لا تستطيع اسرائيل ترحيل المهاجرين الافارقة من جنسيات اخرى كالقادمين من اريتريا والسودان وهم غالبية المهاجرين غير الشرعيين بحسب متحدثة باسم وزارة الداخلية الاسرائيلية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً