العدد 3573 - الإثنين 18 يونيو 2012م الموافق 28 رجب 1433هـ

النعيمي يعتمد خطة 2476 بعثة ومنحة دراسية للعام 2012 - 2013

استمرار اعتماد التسجيل الإلكتروني لتسجيل الطلبة

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

18 يونيو 2012

اعتمد وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي خطة البعثات الطلابية للعام الدراسي 2012/ 2013م، بناء على ما رفعته له لجنة البعثات بالوزارة، حيث بلغ عددها 2476 بعثة ومنحة دراسية، مؤكدا أن هذه الخطة قد أعدت وفقا للمعلومات والمسوحات التي أجرتها الجهات المختصة بالوزارة، فضلاً عن الإسقاطات التي حددت احتياجات الوزارة في مختلف التخصصات، وخصوصا الاختصاصات المطلوبة من الوزارة ومن سوق العمل.

ونوه الوزير النعيمي، في بيان امس الاثنين (18 يونيو/ حزيران 2012) الى أن الوزارة تقوم سنوياً بتشكيل لجان من إدارة البعثات والملحقيات وإدارة الموارد البشرية وإدارة التخطيط والمشاريع التربوية لدراسة حاجة الوزارة المستقبلية من التخصصات التعليمية والفنية والإدارية، بالإضافة إلى التخصصات الأخرى التي تحدد في إطار الحاجة الفعلية للمؤسسات والهيئات الحكومية والمصارف المالية والشركات الكبرى وبعض الجهات الأخرى بالمملكة.

إلى جانب ذلك أشار الوزير إلى أن هناك تخصصات جديدة أضيفت إلى خطة بعثات هذا العام لم تكن مطروحة في الأعوام القليلة الماضية, مؤكداً استمرار الوزارة في طرح البعثات للتنافس بين الطلبة وفقاً لمعدلاتهم التراكمية بالمرحلة الثانوية دون أي تمييز بين الذكور والإناث في معظم التخصصات, وأن المجال متروك للتنافس على البعثات بين الجنسين باستثناء بعض التخصصات التي روعي فيها التوازن بين البنين والبنات وفقاً لحاجة المملكة من تلك التخصصات، فضلا عن شروط القبول بالنسبة لبعض الجامعات.

كما أكد الوزير استمرار وزارة التربية والتعليم في دعم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة كعادتها في كل عام، حيث تم تخصيص عدد (38) بعثة دراسية لهذه الفئة من الطلبة ممن تنطبق عليهم الشروط.

وفي هذا الصدد أشاد وزير التربية والتعليم بما توليه القيادة السياسية من دعم ومساندة للطلبة المتفوقين باعتبارهم الثروة الحقيقية لهذا الوطن، مؤكداً السير قدماً نحو تنفيذ الخطط والبرامج التي تستهدف ابتعاث الطلبة للتخصصات التي تلبي حاجة سوق العمل من القوى البشرية وفي مختلف التخصصات.

وأشار الوزير الى أن عدد البعثات والمنح الدراسية لهذا العام بلغت (2476) بعثة ومنحة دراسية، موزعة على النحو الآتي:

أولاً: البعثات الدراسية لخريجي المدارس الحكومية (1361) بعثة دراسية.

ثانياً: البعثات الدراسية لخريجي المدارس الخاصة (277) بعثة دراسية.

ثالثاً: المنح الدراسية للطلبة المتفوقين من المدارس الحكومية والخاصة (800) منحة دراسية.

رابعاً: البعثات الموجهة إلى الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة (38) بعثة دراسية.

ومن ناحيته، أكد مدير إدارة البعثات والملحقيات عيسى الكوهجي أنه نظرا للنجاح الكبير الذي حققته الوزارة في اعتماد التسجيل الالكتروني للبعثات الدراسية خلال السنوات الماضية, فإن الوزارة مستمرة في هذا التوجه وتسعى للتوسع في استخدام التقنية لدعم جميع الخدمات التي تقدمها للطلبة مستقبلاً.

واشار إلى انه بإمكان الطلبة الراغبين في التقدم للتنافس على البعثات الدراسية من خريجي الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2011/2012م والحاصلين على معدل تراكمي بنسبة 90 في المئة فأكثر أو ما يعادله الدخول إلى الموقع الالكتروني لوزارة التربية والتعليم على العنوان www.moe.gov.bh أو زيارة موقع الحكومة الالكترونية على العنوان www.bahrain.bh لاستكمال إجراءات التسجيل للبعثات اعتباراً من يوم غد الأربعاء 20 يونيو 2012م ولغاية الساعة 12:00 من مساء يوم الجمعة الموافق 22 يونيو الجاري.

وأكد الكوهجي أن الوزارة وضعت على موقعها الإلكتروني التعليمات والإرشادات التي تساعد الطالب على التسجيل الإلكتروني للبعثات، كما تم توفير مجموعة من الاختصاصيين والفنيين للرد على استفسارات الطلبة خلال فترة التسجيل وذلك من خلال أرقام الاتصال الآتية:

أولا: الطلبة الراغبين في مزيد من الاستفسار عن البعثات والتخصصات الدراسية يمكنهم الاتصال على الرقمين (39745013/ 39829064).

ثانيا: الطلبة الراغبين في الحصول على المساعدة الفنية لاستكمال إجراءات التسجيل الإلكتروني يمكنهم الاتصال على الرقم (38831578).

إلى جانب ذلك فقد نوه الكوهجي الى أن على الطلبة الحاصلين على معدل تراكمي بنسبة 90 في المئة فأكثر أو ما يعادله ولم يستلموا الأرقام السرية للتسجيل الإلكتروني التوجه فوراً لمدارسهم لاستلام الرقم السري الخاص بهم لكي يتمكنوا من التسجيل للبعثات عبر الموقع الالكتروني.

ومن ناحية أخرى، أوضح الكوهجي أن هناك عددا من البعثات المطروحة لدراسة بعض التخصصات الفنية التي يشترط للقبول فيها توافر شروط خاصة وفق المعايير الفنية المطلوبة لكل تخصص, ومن بين ذلك تخصص التربية الفنية والموسيقية, حيث انه من الضروري اجتياز الطالب المرشح لهذه التخصصات المقابلة الفنية وأية اشتراطات أخرى للقبول في الجامعة.

كما أشار الكوهجي الى انه بالإمكان قبول طلبة تقل معدلاتهم عن 90 في المئة لهذه التخصصات إذا توافرت فيهم الشروط وتوفرت مقاعد شاغرة بعد استكمال الترشيح والتخصيص النهائي للبعثات.

العدد 3573 - الإثنين 18 يونيو 2012م الموافق 28 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:48 م

      مروة

      انا خرجة ماجستير في التاريخ الحديث واريد اكمال الدكتوراة في الخارج ارجو ابلاغي عن البعثات الدراسية في الخارج

اقرأ ايضاً