العدد 3575 - الأربعاء 20 يونيو 2012م الموافق 30 رجب 1433هـ

الجامعة العربية تطالب بتعزيز مهمة كوفي انان في سوريا ودعت روسيا لعدم تسليحها

طالبت جامعة الدول العربية بتعزيز مهمة كوفي انان، مبعوثها المشترك مع الامم المتحدة الى سوريا، بشكل يتيح للاسرة الدولية ان تكون "متأكدة" من ان اطراف النزاع في هذا البلد تطبق خطة السلام، كما نقلت وكالة انباء روسية عن نائب الامين العام للجامعة الخميس.
كما طالبت جامعة الدول العربية روسيا بالتوقف عن تزويد النظام السوري بالاسلحة.
وقال السفير احمد بن حلي في مقابلة مع وكالة انترفاكس انه "لتنفيذ هذه الخطة علينا ايجاد آلية جديدة. بالنسبة الى تفويض المبعوث الخاص (انان) يجب ان يعاد النظر فيه كي يكون بوسعنا التأكد من ان كل الاطراف تحترم الخطة".
وعبر بن حلي عن تأييده لحضور ايران اجتماع مجموعة الاتصال حول سوريا المرتقب في جنيف في 30 حزيران/يونيو، مشيرا في الوقت نفسه الى ان مشاركة طهران لا تزال في مرحلة التباحث.
وقال ردا على سؤال حول مشاركة ايران في هذا الاجتماع "برأيي ان كل الاطراف الفاعلين في الازمة السورية يجب ان تشارك في مجموعة الاتصال هذه".
واضاف ان "المهمة الاساسية في الوقت الراهن هي الاتفاق على جدول اعمال الاجتماع الاول. وبعد ذلك يتخذ قرار حول من يشارك في المؤتمر".وردا على سؤال عن التعاون العسكري بين روسيا وسوريا قال بن حلي ان "كل مساعدة على العنف يجب ان تتوقف، لانكم عندما ترسلون معدات عسكرية فانتم تساعدون على قتل اناس. هذا الامر يجب ان يتوقف".
وتاتي هذه التصريحات في وقت كثف فيه الغربيون الضغط على روسيا لكي توقف تسليم الاسلحة لحليفها السوري.
وتركزت الانظار في الايام الماضية على سفينة الشحن الروسية "ام في الايد" التي يشتبه في انها كانت تنقل مروحيات هجومية من نوع مي-25 الى دمشق.
وقد استخدمت دمشق مروحيات من هذا النوع من صنع سوفياتي في قمعها المعارضين.
وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون عبرت في 12 حزيران/يونيو عن قلقها من معلومات اشارت الى نقل مروحيات من روسيا الى سوريا.
وردت موسكو بانها لم تسلم اي مروحيات جديدة لنظام بشار الاسد وانها لا تقوم الا باصلاح مروحيات باعتها منذ فترة طويلة لدمشق.
واكدت موسكو مرات عدة انها لم تخالف اية قواعد او تنتهك الحظر الدولي وانها لا تسلم دمشق اي معدات يمكن ان تستخدم ضد متظاهرين "مسالمين".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:02 ص

      للأسف ما بني على باطل فهو باطل

    • زائر 1 | 6:00 ص

      بحريني

      روسيا عارفة وخابزة الاعيب العرب كلها، يعني الدول العربية تسلح الجماعات الأرهابية من أجل قتل الابرياء حلال، وروسيا لما تسلح النظام السوري كأي دولة عربية خليجية أخرى تقتل شعبها حرااام!!!!!!!!!

اقرأ ايضاً