العدد 3576 - الخميس 21 يونيو 2012م الموافق 01 شعبان 1433هـ

"البلديات" توقع مذكرة تفاهم مع احدى الشركات لتنفيذ مشروع حديقة المحرق الكبرى

المنامة- وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

قامت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع احد الشركات لتنفيذ مشروع حديقة المحرق الكبرى، وذلك بتوجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة لدعم الاستثمار والمستثمرين.
وأكدت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني في بيان لها اليوم الجمعة (22 يونيو / حزيران 2012) أن تطوير حديقة المحرق يعتبر من المشاريع الرائدة التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص والذي يعتبر شريك أساسي في عملية التنمية المستدامة، مشيرة الى ان توقيع المذكرة يؤكد كذلك ريادة المملكة في مجال جذب الاستثمارات على اعتبارها منطقة تجارية قاطبة للمستثمرين.
وأشارت الوزارة الى ان مشروع تطوير حديقة المحرق الكبرى قد تم طرحه في مزايده عامة بناءاً على توصية المجلس البلدي لبلدية المحرق، حيث رد سعادة الوزير على هذه التوصية بعدم الممانعة، وعلى اثر ذلك قامت الوزارة بالإجراءات اللازمة لطرح المزايدة في وسائل الاعلام، حيث تقدم عدداً من المستثمرين للمشروع، وقد تم اختيار احد الشركات من قبل مجلس المناقصات وذلك بناء على العطاء الافضل ووفق دراسة فنية ومالية، وتنفيذاً لعملية التقييم العطاءات حيث تم إشراك رئس لجنة الخدمات بالمجلس البلدي وممثل البلدي للمنطقة وذلك بناءا على توصية من المجلس، وبالتالي وافق مجلس المناقصات على إرساء العطاء، وعليه شرعت الوزارة في اعداد مذكرة التفاهم تنفيذا لرغبة المجلس البلدي لبلدية المحرق للبدء في اعداد كافة المخططات التفصيلية له، وتمهيدا لتوقيع عقد المشروع مع الشركة الفائزة، شريطة عرضه على المجلس البلدي على اعتباره شريك أساسي في عملية اتخاذ القرار وذلك حرصا من الوزارة في دعم المشروع الإصلاحي لجلالة الملك.
وأوضحت الوزارة أن المشروع يتضمن مساحات خضراء وألعاب الاطفال وساحات للاستراحة، اضافة الى الجزء الاستثماري الذي يشكل ٤٠ في المئة من مساحة المشروع، حيث ان ٦٠ في المئة من المشروع هو لعامة الجمهور، مشيرة الى ان الجزء المخصص للاستثمار سيخصص أرباحه جزء منه الى عمليات الصيانة لمكونات الحديقة.
وتشير الوزارة الى ان ما يميز مشروع حديقة المحرق الكبرى موقعها الاستراتيجي في منطقة المحرق وقربها من مطار البحرين الدولي وان عملية تطويرها سيفتح آفاقا واسعة في خلق منظر جمالي لاستقبال زوار المملكة.
كما تؤكد الوزارة ان مشروع تطوير الحديقة سيوفر اكثر من ٢٠٠ وظيفة، حيث سيكون الأولوية في عملية التوظيف الى العمالة الوطنية، وذلك في اطار حرص الوزارة ان تكون مثل هذه المشاريع يشترط فيها توظيف المواطنين.
ويتكون المشروع من ثلاث أجزاء، وهم الاستثماري والترفيهي والخدمي، حيث يشمل الجزء الاستثماري على مواقع المطاعم والمقاهي وصالة متعددة الأغراض ومجمع مكاتب شركات الطيران، ومركز للأعمال ومكاتب للتامين وبنوك وعيادات وشركات سياحية والنادي الصحي، فيما يتكون الجزء الترفيهي على صالة داخلية للألعاب وصالة تزحلق على الجليد، وصالة العاب سباق للسيارات ومساحات خضراء وبحيرة صناعية وجلسات عائلية وملاعب خارجية ،اضافة الى تخصيص موقع ترفيهي لكبار السن اما الجزء المتعلق بالخدمات فيشمل مسجد ومواقف السيارات لمرتادي الحديقة.
وفي الختام، تؤكد الوزارة بانها في حال الانتهاء من صياغة العقد مع المستثمر، سترفع الى المجلس البلدي لبلدية المحرق لأخذ القرار المناسب بهذا الشان.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 4:42 م

      وجهة نظر

      أنا من وجهة نظري المحرق فيها حدايق كافية. المفروض يروحون إلى الوسطى أو الشمالية أو الجنوبية ويسوون فيها حدايق بمستوى دوحة عراد وممشى عراد

    • زائر 6 | 3:51 م

      المحرق بحاجة لمشاريع ترفيهية

      المحرق لا يوجد بها ولا مشروع واحد ترفيهي نتمنى ان يرى النور هذا المشروع

    • زائر 5 | 1:59 م

      عين الحسود تبلا بالعمى

      وليش حاسدين اهل المحرق
      اهل المحرق يستاهلون الخير
      الله يزيدكم خير يا اهل المحرق احبتي والله يخلي ابو علي هو الي مهتم باهل المحرق اعرف يا الي كتبت المسؤلين يزورون المحرق
      نسيت الي اجى يعزيكم عزا شنو مسوين فية ماخليتو شي ما قلتو تبي يجي ولا تحترموة لا يا حبيبي محد بيزور واحد ما يحترم ضيفة

    • زائر 4 | 12:42 م

      شدعواه

      40% من الحديقة للأستثمار و عوائد ذي الأستثمار سيخصص ارباحه الى صيانة الحديقه... يه شفيه الحديقة قبل لا تستوي يفكرون الى الصيانه شنوا عاد يسون اليه صيانه للأنارة لو العاب الأطفال لو الزرع و الى من دي عاد عقد الصيانه....يا جماعه محتاجين سكن طال عمركم فكروا تستثمرون و تبنون الينا سكن ملائم بسنا حدايق البلد ما يتحمل حدايق

    • زائر 3 | 11:52 ص

      ما في في البلد الا هالولد

      هذا ذليل على ان جميع مناطق البحرين تتبع المعارضة عدا المحرق والرفاع والبسيتين والحد ، لذلك تعاقب بسبب تبعيتها للمعارضة، صبروا حتي الماء ببندونه عليكم

    • زائر 2 | 11:51 ص

      منطق عجيب

      حديقة عاملة تخضع لمجلس بلدي المحرق يتم تحويله لتويجر من اامحرق لتتحول هذا القطاع العام الى مشروع خاص على المدى البعيد وهكذا طارت الحديقة رغم انف المجلس البلدي ، اكول تحولوا يعنى سدوا بوزكم كلوا حلوى وشربوا إكههههههههههههههههههههههههههههههههههههوه طول الله عمركم إكهههههههههههههههههههههههههههههوه(

    • زائر 1 | 11:35 ص

      البحرين ليست المحرق

      البحرين بها 5 محافظات على ما اعتقد فلماذا المسؤولين يزورون المحرق فقط و لاكن ليسى كل المحرق انما مناطق محدوده حتى في الزيارات و المشاريع فهناك تمييز البحرين ليست المحرق البحرين تتكون من ارخبيل كما تم تعليمنا في الصف الرابع الابتدائي فلماذا يتم اهمال بقية مناطق البحرين و التركيز فقط على المحرق؟؟؟ و في نهاية تعليقي احيي اهالي المحرق و احترمهم و لاكن احسدهم على هذا الاهتمام الكبير من قبل المسؤولين الذين يفرقون بيننا و بين اهالي المحرق

اقرأ ايضاً