العدد 3578 - السبت 23 يونيو 2012م الموافق 03 شعبان 1433هـ

«الأعلى للتدريب المهني»: تدريب 2588 بحرينياً خلال 2011 في «الصناعة»

ترأس وزير العمل رئيس المجلس الأعلى للتدريب المهني جميل محمد علي حميدان، الاجتماع الثالث للمجلس الأعلى للتدريب المهني في دور الانعقاد الـ15، والذي عقد بمكتبه بالوزارة يوم الخميس (21 يونيو/ حزيران 2012)، إذ تم الاستماع إلى التقارير الدورية للمجالس النوعية، وفي مقدمتها تقرير المجلس النوعي للتدريب المهني في قطاع الصناعة، والذي جاء فيه أنه تم تدريب 2588 بحرينياً خلال العام 2011، بنسبة 45% من إجمالي عدد البحرينيين العاملين في هذا القطاع والبالغ عددهم 5754 عاملاً.

كما ناقش التقرير أبرز التحديات التي يواجهها القطاع في مجال التدريب، فضلاً عن مناقشة المقترحات المتعلقة بزيادة فرص استفادة أصحاب العمل والمصانع من اشتراكات التدريب والفرص والإمكانات المتاحة لتطوير مهارات الأيدي العاملة الوطنية، وبما يؤدي إلى تحقيق زيادات مضطردة في معدلات ونسب البحرنة في قطاع الصناعة في المستقبل، فضلاً عن مناقشة الكثير من القضايا المتصلة بتطوير آليات عمل المجالس النوعية للتدريب المهني لتحقيق النتائج المثمرة.

وفي هذا الصدد، أكد حميدان أن التدريب الفني والحرفي للقوى العاملة البحرينية في القطاع الصناعي وتأهيل الباحثين عن عمل للانخراط فيه، يشكل دعماً أساسياً للتنمية الصناعية في مملكة البحرين، معتبراً أن الاهتمام بالبرامج التدريبية في هذا القطاع الحيوي سيخلق كادراً وطنياً يسهم بفعالية في دفع التنمية الصناعية في البلاد، من خلال تهيئة وتأهيل المزيد من العناصر الوطنية التي أثبتت كفاءتها وقدرتها على إدارة وتشغيل المنشآت الصناعية في هذا القطاع. واستعرض المجلس النوعي لقطاع الضيافة وضع العمالة البحرينية في قطاعات الفنادق والضيافة والسياحة، إذ تمت مراجعة معدلات نمو هذه العمالة وما تحصل عليه من فرص للتدريب والتوظيف وفقاً للبرنامج المعد في هذا الخصوص، بالإضافة إلى السبل الكفيلة برفع نسب البحرنة، وذلك من خلال وضع حلول لإزالة المعوقات التي تشكل حائلاً أمام استقطاب العمالة البحرينية. ووافق المجلس على عدد من الطلبات المقدمة من المنشآت للإعفاء من اشتراكات التدريب المهني، بعد توافر الشروط والمعايير المحددة للإعفاء من الرسوم، إذ تقوم هذه الشركات المعفاة بالالتزام بتوفير برامجها التدريبية الخاصة وتحقيق معدلات عالية لنمو واستقرار القوى العاملة الوطنية فيها.

وأشاد المجلس الأعلى بتجربة قطاع الضيافة فيما يخص تكريم المؤسسات المتميزة نظير تحقيقها أعلى نسب البحرنة على مستوى القطاع، داعياً لتعميم هذه التجربة على بقية المجالس النوعية الأخرى.

وأكد المجلس الأعلى للتدريب المهني على ضرورة الاهتمام بالبرامج الخاصة بالتدريب الحرفي والفني، لتلبية احتياجات سوق العمل من هذه التخصصات الجيدة، والتي لها عوائد مادية مناسبة.

العدد 3578 - السبت 23 يونيو 2012م الموافق 03 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً