العدد 3578 - السبت 23 يونيو 2012م الموافق 03 شعبان 1433هـ

فيتل أول المنطلقين في جائزة أوروبا الكبرى

متقدماً على هاميلتون والفنزويلي مالدونادو

سينطلق سائق فريق ريد بول رينو وبطل العالم في الموسمين الأخيرين الألماني سيباستيان فيتل من المركز الأول في جائزة أوروبا الكبرى، المرحلة الثامنة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 اليوم (الأحد) على حلبة مدينة فالنسيا الإسبانية، بعدما حل في المركز الأول في التجارب الرسمية أمس (السبت).

وانتظر فيتل الذي لم يقهر في فالنسيا منذ 2010 لغاية اللحظات الأخيرة كي يقتنص المركز الأول في التجارب للمرة الثالثة هذا الموسم بعد جائزتي البحرين وكندا، والثالثة والثلاثين في مسيرته في الفورمولا 1.

وقطع فيتل أسرع لفة بزمن قدره 1.38.086 دقيقة بمعدل سرعة 198.891 كيلومتر/ ساعة، بعدما خاطر في الفترة الأولى وحل في المركز الرابع عشر ثم رابعاً في نهاية الفترة الثانية.

وقال السائق الألماني العاشق أيضاً للعبة كرة القدم: «جربنا حظنا في النهائي ونجح الأمر. سيكون صعباً توقع اسم الفائز في سباق الأحد، على غرار نتائج كاس أوروبا لكرة القدم».

وتقدم فيتل على البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين) الباحث عن فوزه الثاني هذا الموسم، بعد يومين من العمل المكثف على عيارات سيارة «ام بي 4-27» بمحرك مرسيدس.

وصرخ السائق الألماني البالغ من العمر 24 عاما بفرحة كبيرة عبر دائرة الاتصال الداخلي لفريقه رد بول بعد أن تفوق على سائق مكلارين البريطاني لويس هاميلتون ليحرز المركز الأول. وقال فيتل بعدما أبلغ بأنه تفوق على هاميلتون: «نعم هذا رائع. قمنا بالشيء الصحيح في النهاية. كان هذا تحديا يا رفاق».

وبعد أن حقق مركز أول المنطلقين للمرة 33 في مسيرته عادل فيتل ثالث أفضل سجل في تاريخ البطولة وأصبح متساويا مع بطل العالم 4 مرات سابقا ألان بروست والسائق الراحل جيم كلارم. وقال فيتل للصحافيين «انتابني شعور جيد في اللفة الأخيرة. قدمت كل ما لدي وكان هذا كافيا لانتزاع مركز أول المنطلقين».

وقال مدير الفريق كريستيان هورنر إن ما تحقق أكثر من جيد. وأضاف «لقد قام بكل المطلوب منه. أدى لفة مثالية وقد أقول إنها ربما تكون أفضل لفة يقوم بها هذا العام».

وعبر هاميلتون الفائز في سباق كندا قبل أسبوعين والذي لم يحقق فريقه أي فوز حتى الآن في فالنسيا عن دهشته لاحتلال المركز الثاني. وقال هاميلتون بطل العالم 2008 والذي يتفوق بنقطتين على سائق فيراري الاسباني فرناندو ألونسو في صدارة الترتيب العام بعد 7 سباقات هذا الموسم بينما يأتي فيتل ثالثا بفارق نقطة واحدة وراء ألونسو: «توقعت أن أتراجع أكثر. كان علينا إجراء بعض التعديلات ويبدو أنها أفلحت. أنا مندهش».

وحل الفنزويلي باستور مالدونادو (وليامس رينو) الفائز في جائزة برشلونة ثالثاً لينطلق على خط واحد مع الفرنسي رومان غروجان (لوتس رينو).

وكان لافتاً عدم خوض أسماء كبيرة الفترة الثالثة من التجارب، فحل الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) بطل العالم مرتين في المركز الحادي عشر والألماني ميكايل شوماخر (مرسيدس) بطل العالم 7 مرات في المركز الثاني عشر، في حين سينطلق الأسترالي مارك ويبر (ريد بول رينو) من المركز التاسع عشر.

ودخل موسم 2012 التاريخ لأنه شهد حتى الآن فوز 7 سائقين مختلفين في 7 سباقات وذلك بعدما افتتح الموسم بفوز البريطاني جنسون باتون (ماكلارين) في أستراليا، ثم الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) في ماليزيا، والألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس إي إم جي) في الصين، ومواطنه بطل العالم سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) في البحرين، والفنزويلي باستور مالدونادو (وليامس-رينو) في إسبانيا، والأسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) في موناكو، والبريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين) في كندا، وتراجعت الآمال في أن يفوز سائق مختلف آخر بثامن سباقات الموسم إذ سبق لكل من الثلاثة الأوائل في التجارب التأهيلية أمس تحقيق انتصار هذا الموسم. كما لم يسبق في 4 سباقات أقيمت في فالنسيا حتى الآن أن فاز سائق انطلق من مركز أقل من الثالث.

وغاب سائق ماروسيا الألماني تيمو غلوك عن التجارب التأهيلية بسبب مشكلة في المعدة ولا يزال الشك يحوم حول قدرته على المشاركة في السباق اليوم (الأحد). ويتوقف القرار على موافقة المشرفين والأطباء وفريقه متذيل الترتيب.

ويتصدر هاميلتون الترتيب العام للسائقين مع 88 نقطة، مقابل 86 لألونسو و85 لفيتل 79 لويبر.

ترتيب العشرة الأوائل في التجارب الرسمية:

1 - الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 1.38.086 دقيقة.

2 - البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) 1.38.410 د.

3 - الفنزويلي باستور مالدونادو (وليامس-رينو) 1.38.475 د.

4 - الفرنسي رومان غروجان (لوتس رينو) 1.38.505 د.

5 - الفنلندي كيمي رايكونن (لوتس رينو) 1.38.513 د.

6 - الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) 1.38.623 د.

7 - الياباني كاموي كوباياشي (ساوبر-فيراري) 1.38.741 د.

8 - الألماني نيكو هالكنبرغ (فورس إينديا-مرسيدس) 1.38.752 د.

9 - البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) 1.38.801 د.

10 - البريطاني بول دي ريستا (فورس إينديا-مرسيدس) 1.38.992 د.

العدد 3578 - السبت 23 يونيو 2012م الموافق 03 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً