العدد 3579 - الأحد 24 يونيو 2012م الموافق 04 شعبان 1433هـ

نبيل رجب: لم أقصد الإهانة... والمحكمة تحجز القضية للحكم في 28 يونيو

نبيل رجب
نبيل رجب

قررت المحكمة الصغرى الجنائية الثانية برئاسة القاضي عماد الخولي في جلستها أمس الأحد (24 يونيو / حزيران 2012) حجز قضية رئيس مركز حقوق الإنسان الناشط الحقوقي نبيل رجب والمتهم فيها بإهانة هيئة نظامية، للحكم في جلسة 28 يونيو 2012.

وخلال جلسة أمس حضر رجب برفقة المحامية جليلة السيد والمحامين محمد أحمد، محمد التاجر، محمد الجشي ومجموعة من المحامين الذين حضروا تضامناً مع رجب.

وتمسكت السيد بالمذكرة الدفاعية التي قدمتها للمحكمة في جلسة سابقة والتي ختمتها بطلب براءة موكلها مما نسب إليه من اتهامات، كما قالت:«إن القضية برمتها ومجموعة أخرى من القضايا الموجهة إلى رجب، جاءت جميعها كاستهداف لنشاطه الحقوقي، خصوصاً أنه سلط الضوء على عدة مخالفات لحقوق الإنسان ارتكبتها الأجهزة الأمنية، وكان ذلك الدافع الرئيسي من تحريك تلك الدعاوى القضائية ضده، وأولها كان تهديد من شخصية رسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر تحت عبارة (ليس كل مرة تسلم الجرة)»، وبينت أنها أرفقت مستندات تثبت ذلك.

وطالبت السيد برفع منع السفر المفروض على رجب، على اعتبار أن الاتهامات الموجهة إليه تعتبر جنحة، وسبق أن أوقف لمدة 15 يوماً على ذمة القضية، كما دفع كفالة مالية 300 دينار للإفراج عنه.

من جهته، تحدث رجب خلال الجلسة، وذكر أن الاتهامات الموجهة له في هذه القضية تعتمد في الأساس على ما نشره في حسابه في تويتر، وبالتالي فإن ذلك يعبر عن وجهة نظره الشخصية.

وقال:»محور الاتهامات يتركز على ما كتبته بخصوص تعاطي قوات الأمن مع الاحتجاجات التي تشهدها البحرين، ولدي الأدلة التي تثبت وقوع تجاوزات من قبل قوات الأمن ولم أقصد الإهانة، وكان الأولى بوزارة الداخلية أن تبادر في الاتصال بي للتحقق من التجاوزات التي نشرتها على حسابي، لا أن تقوم بتحريك دعوى قضائية ضدي، خصوصاً أنه كانت لي تجربة سابقة في هذا المجال، إذ تلقيت اتصالاً من أحد مسئولي الوزارة بعد نشر تغريدة تخص قوات الأمن»، وأضاف « في حال نشرت تغريدة غير صحيحة فإني أعمد إلى مسحها في حال تبين خلاف ما نشرت».

إلى ذلك، تمسك المحامي محمد أحمد ببراءة رجب من الاتهامات الموجهة له، وقال:» إن ما قام به رجب يدخل في باب النقد الذي يهدف إلى تحسين أداء الأجهزة الأمنية ومعالجة الخلل، وبالتالي لا يوجد مبرر لتحريك دعوى قضائية ضده بهذا السبب، خصوصاً أن البحرين لا يوجد بها قانون يمنع الناس من النقد وإبداء وجهات النظر إزاء تعاطي أجهزة الدولة مع قضايا الشأن العام».

ويواجه الناشط نبيل رجب 5 قضايا؛ ثلاث قضايا متعلقة بالتجمهر، وإهانة هيئة نظامية، فيما لايزال رجب محبوساً على ذمة قضية خامسة تتهمه النيابة العامة فيها بالتشكيك في وطنية أهالي المحرق.

وكانت النيابة العامة أشارت إلى أنها تلقت بلاغاً من وزارة الداخلية بقيام نبيل رجب بنشر عبارات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تضمنت تعريضاً بقوات الأمن العام وإهانتها. وقد بادرت النيابة بالتحقيق في هذا البلاغ حيث اطلعت على النشرات التي صدرت عن رجب، وتثبتت من مضمونها ونسبتها إليه، وبناء على ذلك قامت باستدعائه إلا أنه لم يمتثل، فأمرت بضبطه وإحضاره، وقد قامت النيابة باستجوابه فيما نسب إليه حيث اعترف بأن العبارات موضوع البلاغ صادرة بالفعل عن حسابه الإلكتروني إلا أنه امتنع عن الرد على أي أسئلة تفصيلية وجهت إليه في شأن مضامين تلك العبارات وما قصده منها، ووجهت له تهمة إهانة هيئة نظامية.

العدد 3579 - الأحد 24 يونيو 2012م الموافق 04 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 6:32 ص

      يكتب ويستنكر

      الرجل الذي لا يكون قد فعلته فعليه ان لا يقدم عليها . الكتابات على تويتر وحتى كلامه في مقابلات تلفزيونيه كان يحرض ويهين الحكومه ورموزها ورجالها المخلصين . والا ن تكتبون رجب لم يقصد الاهانه , ماذا يقصد اذا , اليس هو قدر كلمه , ومن هو نبيل رجب حتى يتطاول على الحكومه وانه لا يحرض ... اليوم ليس بالامس على الكل احترام نفسه ..

    • زائر 15 | 5:57 ص

      جفيريه

      انت يبو آدم بطل
      انت الصمود
      انت الحريه نحن فى انتظارك الله يفرج عنك وعن الرموز الشرفاء والسجناء الابرياء

    • زائر 14 | 5:40 ص

      ام غفران

      اللهم اخرجهم إلى أهلهم سالمين

    • زائر 11 | 4:43 ص

      فاطمه

      الله يفكك ان شاء الله وتطلع رافع الراس يا بو ادم

    • زائر 10 | 4:32 ص

      فاطمه

      صمووووووووووود بو ادم .

    • زائر 8 | 4:31 ص

      فاطمه

      اشكر جريدة الوسط على هذه الصوره الجميله .
      الله يفرج عنك ان شاء الله ويبعد عنك الشر والضر .
      الله يحميك من العدوان ان شاء الله .
      سير كل الشعب وياك بالروح بالدم نفديك يا بو ادم .

    • زائر 4 | 2:07 ص

      يا نبيل الخير يا نبيل رجب

      الله يفك قيدك

    • زائر 3 | 2:05 ص

      الله يفرج عنك يا نبيل

      وينتقم لك من اللي ظلمك

اقرأ ايضاً