العدد 3579 - الأحد 24 يونيو 2012م الموافق 04 شعبان 1433هـ

ابتهاج إسلامي بانتخاب مرسي رئيسا لمصر

أعلن امس الاحد عن فوز الاسلامي محمد مرسي باول انتخابات حرة في مصر مما فجر موجة فرح عارمة في الشوارع بين انصار جماعة الاخوان المسلمين الذين تعهدوا بمزيد من الاحتجاجات حتى يتنازل المجلس العسكري عن صلاحيات مطلقة.

ولكن العديد من المصريين والحلفاء الغربيين القلقين حثوا مرسي على العمل بسرعة لإصلاح بلد اضير اقتصاديا وشهد انقساما حادا منذ فتتت الاطاحة بحسني مبارك اركان الدولة البوليسية التي مارست القمع بحق معارضيها طوال عقود. وفاز مرسي على الفريق احمد شفيق في جولة الاعادة بفارق مقنع بلغ 3.5 في المئة او ما يقرب من 900 الف صوت وسجل 51.7 في المئة من التصويت وفقا لما اعلنته اللجنة الانتخابية. وانهى الاعلان عن النتيجة اسبوعا من النزاعات المشوبة بالغضب بشأن احصاء الاصوات.

وفي اول خطاب للشعب قال مرسي "إنني اليوم رئيس لكل المصريين أينما وجدوا في الداخل والخارج." واضاف قائلا "لا مجال للغة التصادم ولا مجال للتخوين بيننا ابدا." وشدد على أنه سيعمل لتعزيز الوحدة الوطنية مؤكدا انها تمثل الآن الطريق التي ينبغي ان تسلكها مصر لتعبر هذه المرحلة الصعبة. وقلص المجلس العسكري الذي يحكم اكبر بلد عربي من حيث عدد السكان منذ 11 فبراير شباط صلاحيات رئيس الدولة في اعلان دستوري مكمل الاسبوع الماضي يجبر الرئيس على العمل عن قرب مع الجيش. ويقول قادة الجيش انهم يرغبون في تسليم السلطة لحاكم مدني ولكن بدا انهم يدافعون عن امتيازاتهم ويتشككون في قدرة الحركات السياسية المفتتة التي طالما تعرضت للاضطهاد على تأسيس ديمقراطية دستورية مستقرة.

وانضمت الولايات المتحدة -الداعم الرئيس للجيش المصري والتي يساورها القلق منذ فترة طويلة ازاء صعود الاسلام السياسي- الى بلدان اوروبية في تقديم التهنئة لمرسي ووصفت نجاحه بأنه "علامة فارقة في تحول (المصريين) نحو الديمقراطية." كما دعت الرئيس المنتخب الى تشكيل حكومة وحدة وطنية تحترم الحقوق المدنية للمصريين. وقال مسئولون بجماعة الإخوان المسلمين بعد ان حول انصار مرسي ميدان التحرير لبحر من الاعلام وهم يرددون "الله اكبر" انهم سيواصلون الاحتجاج حتى يوافق المجلس العسكري على إلغاء قرار حل مجلس الشعب والإعلان الدستوري المكمل الذي يقلص صلاحيات الرئيس.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً