العدد 3579 - الأحد 24 يونيو 2012م الموافق 04 شعبان 1433هـ

البشير يرفض الاحتجاجات ويقول انها من تدبير بضعة محرضين

رفض الرئيس السوداني عمر حسن البشير امس الاحد الاحتجاجات المناهضة للحكومة بسبب ازمة اقتصادية طاحنة بوصفها من تدبير "بضعة محرضين." وانتشرت احتجاجات بدأت قبل اكثر من اسبوع بسبب اجراءات تقشف عبر العاصمة الخرطوم ومدن اخرى وتجاوزت هذه الاحتجاجات النشطاء الطلابيين الذين كانوا لب هذه الاحتجاجات والذين كانوا يأملون بتحويل السخط العام الى احدى حركات "الربيع العربي."

ولكن البشير رفض في كلمة في ساعة متأخرة الليلة الماضية هذه المظاهرات. وقال انهم يقولون ان الاجراءات الاقتصادية فرصة للربيع العربي ولكنه قال ان السودان شهد بالفعل الربيع العربي عدة مرات. واردف قائلا انه عندما يثور الشعب السوداني يخرج كله وان الناس الذين يحرقون اطارات السيارة بضعة محرضين. واطاحت انتفاضات شعبية بحكام عسكريين في السودان مرتين منذ ان نال استقلاله عن بريطانيا عام 1956 احداها في عام 1964 والاخرى في 1985. وتوعدت الشرطة في ساعة متأخرة من مساء السبت باخماد احدث اضطرابات بالقوة وفورا. وعلى الرغم من ان الخرطوم بدت اكثر هدوءا الاحد قال شهود ان احتجاجا ضم نحو 150 شخصا وقع في الابيض عاصمة ولاية شمال كردفان.

وقال ناشطون ان الشرطة اطلقت ايضا الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين من الطلاب في جامعة الخرطوم وهي بؤرة رئيسية للاحتجاجات ولكن لم يتسن على الفور التأكد من ذلك بشكل مستقل. وشاهد مراسل لرويترز تواجدا مكثفا للشرطة في المنطقة وحجارة متناثرة في شارع قرب الحرم الجامعي. ولم يتسن الاتصال على الفور بالشرطة للتعليق على ذلك. وكان الدافع وراء المظاهرات اعلان الحكومة الاسبوع الماضي خفض الانفاق لمعالجة ازمة اقتصادية تفاقمت بسبب انفصال جنوب السودان المنتج للنفط قبل عام. وتضمنت الاجراءات تخفيضا في دعم الوقود. وحاول الناشطون وجماعات المعارضة استغلال الاستياء من ارتفاع اسعار المواد الغذائية ومشكلات اقتصادية اخرى لبناء حركة اوسع لانهاء حكم البشير المستمر منذ 23 عاما.

ولكن على الرغم من امتدادها لاحياء كثيرة فان هذه المظاهرات لم تستمر حتى الان الا لفترات قصيرة ونادرا ما تتجاوز بضعة مئات من الاشخاص خلال اي مرة. وتزيد الاضطرابات في الخرطوم الضغط على حكومة تصارع بالفعل عمليات تمرد مسلح في اقليم درافور بغرب البلاد وولايتين جنوبيتين مجاورتين لجنوب السودان. واصدر تحالف للمعارضة يعرف باسم الجبهة الثورية السودانية بيانا امس الاحد اشاد بالمظاهرات وقال ان المعارضين مستعدون لاعلان"وقف اطلاق نار استراتيجي" اذا كان سيتم الاطاحة بالبشير. وشكل هذا التحالف في العام الماضي ويضم الجماعات المعارضة الرئيسية وهي ثلاث جماعات لمتمردي دارفور بالاضافة الى متمردين اخرين في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 3:29 ص

      حمورابي

      وحدة المنطق من وحدة المنطلق من وحدة المصير الذي آل إليه كل الطغاة.

    • زائر 5 | 2:28 ص

      بدأت المببرات

      لا يعترفون بخطئهم ويحاولون أصلاحة، بل يتعمقون بالكذب والتلفيق، مره محرضين ومره أجندات خارجية، ومره خونه، ومره أرهابيين، و و و ، وفي النهاية الشعوب هي التي ستنتصر

    • زائر 4 | 2:04 ص

      كل حكام العرب نسبوها لقلة مندسين

      ماذا ابقيتم للكذب؟
      هروب اصحاب القرار للامام لن يحل المشاكل العالقة بل يزيدها تعقيدا
      يجب النظر للأسباب الحقيقية والبحث عن حلول جذرية وعدم استخدام المسكنات فاثارها تدمر الشعوب وتجر الويلات على الجميع

اقرأ ايضاً