العدد 3580 - الإثنين 25 يونيو 2012م الموافق 05 شعبان 1433هـ

نتضامن مع ضحايا التعذيب وأسرهم ونطالب بالتعويض والإنصاف

بان كي مون comments [at] alwasatnews.com

الأمين العام للأمم المتحدة

بعد مرور خمسة وعشرين عاماً على بدء نفاذ اتفاقية مناهضة التعذيب، لاتزال هذه الممارسة القاسية واللاإنسانية واسعة الانتشار.

وفي كل يوم، يتعرض الأفراد، نساءً ورجالاً وأطفالاً، للتعذيب أو سوء المعاملة بقصد تدمير شعورهم بالكرامة وبقيمتهم الإنسانية. وفي بعض الحالات، يكون ذلك جزءًا من سياسة متعمدة للدولة ترمي إلى زرع الخوف وترويع سكانها.

وفي بلدان كثيرة للغاية، تُقابَل مطالب الناس المشروعة بالحرية وحقوق الإنسان بالقمع الوحشي. وحتى حينما تتغير الأنظمة، كثيراً ما يستمر التعذيب وتبقى ثقافة الإفلات من العقاب.

وبمناسبة هذا اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب، نعبِّر عن تضامننا وعن دعمنا لمئات الآلاف من ضحايا التعذيب وأفراد أسرهم في أنحاء العالم ممن يتحملون هذه المعاناة.

ونشير أيضاً إلى التزام الدول لا بمنع التعذيب فحسب وإنما أيضاً بتزويد جميع ضحايا التعذيب بسبل الانتصاف والتعويض وخدمات إعادة التأهيل الاجتماعي والنفسي والطبي وغيرها من أشكال إعادة التأهيل الملائمة على نحو فعال وعاجل. والآن فإن كلاً من الجمعية العامة ومجلس حقوق الإنسان قد حث الدول بقوة على إنشاء ودعم مراكز أو مرافق إعادة التأهيل.

ويدعم صندوق الأمم المتحدة للتبرعات لضحايا التعذيب مئات المنظمات والهيئات التي تمد يد العون لضحايا التعذيب وأفراد أسرهم في جميع مناطق العالم. بيد أن الصندوق شهد انخفاضاً ملحوظاً في المساهمات المقدّمة له على مدى السنتين الماضيتين.

وإنني لأشجّع بقوة الدول على عكس هذا الاتجاه على الرغم من تقلب الأوضاع المالية العالمية في الوقت الراهن. وعن طريق الدعم الملموس لضحايا التعذيب، سيثبت المجتمع الدولي عزمه الأكيد والتزامه القاطع بمكافحة التعذيب والإفلات من العقاب.

إقرأ أيضا لـ "بان كي مون"

العدد 3580 - الإثنين 25 يونيو 2012م الموافق 05 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 2:00 ص

      مافي فايدة

      يا جماعة الخير لا تترجون خير من احد سوى الله والتمسك بأهل البيت ع

    • زائر 6 | 7:08 ص

      عزيزي الزائر رقم (1)

      ما في فايدة يا أخي لو تراويه تصوير فيديو ما تحصل منه رد شافي أو أي قرار ليه؟ لأنه لم يعطى الضوء الأخضر ليتكلم شاف حالات أقسى أقسى بكثير ولكن ما فلح إلا أنه يوصف أسفه لما يحصل هنا وهناك ، شعاد خلكم في حكم رب العالمين فهو خير منتقم وخير نصير

    • زائر 4 | 3:34 ص

      يا حجي بان لا فائدة من كتب ومجلدات تكتب ولا تطبق

      اكتبوا ما شئتم وقولوا ما شئتم وهناك حكومات تفعل ما تشاء وتعذب من تشاء والسالفة ضايعة
      العبرة ليس في كم القوانين المشرعة ولكن العبرة في كمية التطبيق لهذه القوانين
      كما ان هناك مشرعين كثر للامم المتحدة يجب ان يكون هناك اضعافهم لمراقبة تطبيق هذه القوانين
      والزام الدول بها وفرض عقوبات كبيرة على الدول المخالفة لتطبيق هذه القوانين
      كما ان الاهم هو تحييد الامم المتحدة من من مصادرة بعض الدول لقرارتها حتى لا تكون العوبة بيد الدول الكبرى هذه تقول وهذه ترفض وهذه تنقض بالفيتوا اللي ما يعجبها

    • زائر 2 | 12:40 ص

      إليك نموذج يا سيد بان كي مون.. أتريد نماذج أخرى؟ لو سمحت إقرأ تقرير بسيوني 23 نوفمبر 2011..

      استشاري جراحة العظام باسم ضيف: «طوال فترة اعتقالنا، تعرضنا للتعذيب بمختلف الوسائل، في مبنى التحقيقات وأيضاً في سجن الحوض الجاف، والغريب اننا كنا نتعرض للضرب عندما نذهب لإجراء فحص طبي، وتم تهديدنا بالتعرض إلى أهالينا..

      الاعتقالات التي تعرضت لها الكوادر الطبية قاسية، وفيها انتهاك لهم، فجزء من الأطباء اعتقلوا من غرف العمليات ومن الأجنحة، مع ضربهم، وجزء اعتقلوا من البيوت من خلال الدخول إلى المنازل في أوقات متأخرة من الليل، وهذه حقائق موثقة في تقرير بسيوني».

اقرأ ايضاً