العدد 3586 - الأحد 01 يوليو 2012م الموافق 11 شعبان 1433هـ

توريس اول لاعب يسجل في مباراتين نهائيتين

بات مهاجم تشلسي الانكليزي فرناندو توريس اول لاعب يهز السباك في مباراتين نهائيتين لكأس اوروبا لكرة القدم عندما سجل الهدف الثالث لمنتخب بلاده اسبانيا في مرمى ايطاليا (4-صفر) أمس الاحد في كييف في نهائي نسخة 2012 في بولندا واوكرانيا.
وكان توريس سجل هدف الفوز لاسبانيا في مرمى المانيا في المباراة النهائية عام 2008 وهو وقتها كان اساسيا في التشكيلة الاسبانية، خلافا للنسخة الحالية حيث لعب مباراة واحدة اساسيا وكانت امام جمهورية ايرلندا عندما سجل ثنائية في اللقاء الذي حقق فيه لا فوريا روخا فوزا برباعية نظيفة ايضا.
ورفع توريس رصيده في النسخة الحالية الى 3 اهداف لحق بها ماريو ماندزوكيتش (كرواتيا) والان دزاغوييف (روسيا) وماريو غوميز (المانيا) وكريستيانو رونالدو (البرتغال) وماريو بالوتيلي (ايطاليا) الى صدارة لائحة الهدافين.
كما دخل توريس وزميله في الفريق اللندني خوان ماتا تاريخ الكؤوس القارية حيث انضما الى نادي اللاعبين الذين توجوا بلقبي كأس اوروبا ومسابقة دوري ابطال اوروبا في موسم واحد.
وساهم الثنائي في تتويج تشلسي بلقب مسابقة دوري ابطال اوروبا للمرة الاولى في تاريخه عندما تغلب على بايرن ميونيخ بركلات الترجيح في المباراة النهائية في ميونيخ. وعلى غرار مباراة ملعب اليانز ارينا، دخل توريس بديلا في مباراة أمس وتمكن من هز الشباك وصنع الهدف الرابع لماتا بعد دقيقة واحدة من دخول الاخير مكان اندريس اينييستا، وهو ما ميز "النينو" عن باقي متصدري لائحة الهدافين وخوله الحذاء الذهبي للبطولة.
وسبق ل5 لاعبين فقط ان توجوا بلقبي كأس اوروبا ودوري الابطال، وكان اولهم اسباني هو لويس سواريز عام 1964 عندما احرز كأس اوروبا للمرة الاولى مع منتخب بلاده بعد ايام قليلة على قيادته انتر ميلان الايطالي الى الفوز بكأس اوروبا للاندية البطلة على حساب ريال مدريد. اما اللاعبون الاربعة الاخرون فهم هانز فان بروكلين ورونالد كومان وباري فان ايرله وجيرالد فاننبورغ حيث توجوا بلقب مسابقة دوري ابطال اوروبا مع ايندهوفن الهولندي وكأس اوروبا مع المنتخب البرتقالي عام 1988 في المانيا. فيم كييفت نال مسابقة دوري ابطال اوروبا مع ايندهوفن لكنه كان احتياطيا في كأس اوروبا دون ان يدخل ارضيةو الملعب، وهو المصير ذاته الذي عاشه نيكولا انيلكا عام 2000 بعدما احرز دوري الابطال مع ريال مدريد واللقب القاري مع منتخب بلاده، فيما كان مواطنه كريستيان كاريمبو الوحيد الذي نال اللقبين معا دون ان يلعب فيهما.
وفشل 10 لاعبين في احراز كأس اوروبا بعد تتويجهم بمسابقة دوري ابطال اوروبا وهم: سيب ماير وهانز جورج شفارزنبرك وفرانتس بكنباور واولي هونيس (1976 بايرن ميونيخ ومنتخب المانيا الغربية) وريكاردو كارفاليو ونونو فالنتي وكوستينيا ومانيش وباولو فيريرا (2004 مع بورتو ومنتخب البرتغال).

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً