العدد 3590 - الخميس 05 يوليو 2012م الموافق 15 شعبان 1433هـ

ضربة الشمس

عبير الغاوي open [at] alwasatnews.com

عبير الغاوي

ما هي أسباب الإصابة بضربة الشمس؟

- إن التعرض المباشر لأشعة الشمس ولحرارة الجو في فصل الصيف لفترة طويلة وخاصة مع بذل مجهود عضلي قد يؤدي إلى الإصابة بحالات الإنهاك الحراري أو ضربات الشمس، ويستخدم مصطلح الإنهاك الحراري (أو الإجهاد الحراري) ومصطلح ضربة الشمس عادة بشكل غير دقيق ومن هنا وجب التفريق بينهما فعلى رغم أن الحالتين تنتُجان من التعرض للظروف البيئية الحارة نفسها فإنها تختلف في العلامات ودرجة الخطورة. إذ يحدث الإنهاك الحراري نتيجة فقدان الجسم كمية كبيرة من السوائل والأملاح عند التعرض للجو الحار لمدة طويلة مع بذل مجهود شاق، أما ضربة الشمس فتنتج عندما يختل عمل مركز تنظيم الحرارة بالجسم (ومكانه المخ) ويؤدي هذا إلى فشل وظائف الجسم في التحكم في درجة الحرارة، فترتفع الحرارة بشدة ويفشل العرق في تلطيف حرارة الجسم. وتحدث ضربة الشمس بكثرة لدى العمال الذين يعملون في درجات حرارة مرتفعة والأشخاص الذين لم يألفوا التعرض للحرارة العالية، كما أن الأطفال وكبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بها وخاصة ذوي الأمراض المزمنة مثل مرض القلب والسكري.

ما هي أعراض الإصابة بالانهاك الحراري وضربة الشمس؟

- يشكو الشخص المصاب بالإنهاك الحراري من صداع ودوخة وغثيان وعطش وتقلص وألم حاد بالعضلات مع الشعور بضعف عام، ويلاحظ على المريض التعرق الشديد وشحوب وبرودة الجسم وسرعة النبض والتنفس وأحياناً اضطراب في الرؤية. وعلى رغم أن الإنهاك الحراري أقل خطورة وأسرع استجابة من ضربة الشمس فإنه قد يتفاقم إذا لم يسعف المريض فينخفض معدل ضغط الدم ويصاب بالصدمة.

أما الشخص المصاب بضربة الشمس فيعاني من ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم حيث تصل حرارته إلى أكثر من 40 درجة مئوية مع إحمرار في الجلد ويتوقف العرق تماماً ويشكو المصاب من الشعور بصداع شديد ودوخة والرغبة في القيء كما يلاحظ على المريض سرعة النبض والنفس.

ما هي مضاعفات الإصابة بضربة الشمس؟

ضربة الشمس حالة طارئة قد تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة وتتوقف خطورة الحالة على سرعة إسعاف وعلاج المصاب... فإذا لم يسعف المصاب فوراً فإنه قد يفقد وعيه ويصاب بتشنجات وقد يؤدي ذلك إلى الوفاة في حال تأخر العلاج.

كيف يمكن إسعاف شخص يشتبه بإصابته بضربة شمس؟

عليك نقل المصاب فوراً إلى منطقة ظل أو إلى مكان بارد وطلب المساعدة الطبية في الحال. وحتى يتم إسعافه من قبل الفريق الطبي حاول خفض درجة حرارة جسمه عن طريق تخفيف الملابس التي يرتديها ورشه بالماء أو لف المصاب بقطع قماش مبللة بالماء ويمكن استخدام المروحة الهوائية إذا توافرت لتلطيف درجة حرارته. وهنا ننبه إلى ضرورة تجنب استخدام الثلج خوفاً من حدوث تقلصات في الأوعية الدموية قد تزيد من احتباس الحرارة. وإذا كان المصاب واعياً يمكن إعطاؤه بعض السوائل بكميات صغيرة.

ما هي طرق الوقاية من ضربة الشمس؟

- على رغم أن الوقاية من الإنهاك الحراري وضربات الشمس بسيطة ومعروفة لمعظمنا فإن قسم الطوارئ يسجل كل عام عدداً غير قليل من الإصابات الناجمة عن التهاون في تطبيق الإجراءات الوقائية وخاصة بين العمالة الوافدة، علماً بأن تقيد مؤسسات وأصحاب العمل ببرامج الوقاية من ضربات الشمس سيحسن من الإنتاجية ويقلل من عدد ساعات العمل المفقودة وبالتالي سيوفر مكاسب لا تقارن بالكلفة المادية البسيطة لمثل هذه الإجراءات.

إرشادات وقائية

فيما يأتي ملخص لعدد من الإرشادات الوقائية العامة:

- تجنب التعرض لأشعة الشمس خلال وقت الظهيرة وقضاء المشاوير المهمة في الصباح الباكر أو بعد العصر وكذلك ينصح بتوجيه الأطفال إلى عدم اللعب في الخارج خلال هذه الفترة.

- للعمالة التي تعمل في الأجواء المفتوحة ينصح بالتوقف عن العمل في ساعات اشتداد الحرارة من الحادية عشرة صباحاً حتى الرابعة عصراً مع توفير السوائل الباردة وإعطاء فترات استراحة متكررة في مكان ظليل وبارد.

- الإكثار من شرب الماء والسوائل حتى في حال عدم الشعور بالعطش ويحتاج الشخص البالغ إلى 8 أكواب ماء يومياًّ في المتوسط وقد يزيد هذا الاحتياج إلى ما بين 10 و 12 كوباً في فصل الصيف.

- الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الماء والأملاح والمعادن التي تعوض المفقود في العرق.

- لبس ملابس قطنية فضفاضة ومريحة ذات الألوان الفاتحة وتغطية الرأس بالقبعة أو المظلة عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

- التواجد معظم الوقت في أماكن ذات برودة معتدلة وتهوية جيدة ورطوبة قليلة.

- تجنب الإكثار من شرب المنبهات كالشاي والقهوة والامتناع عن الكحول.

- عند بذل مجهود في الجو الحار. ابدأ ببطء وقم بزيادة الوقت تدريجياًّ وخاصة إذا لم تكن معتاداً على العمل في مثل هذه الأجواء كما أنك قد تحتاج إلى أن تشرب ما بين 2 و4 كؤوس ماء لكل ساعة تقضيها في العمل في مثل هذا الجو ويفضل شرب محلول الجفاف أو المشروبات الرياضية (الملحية وليس مشروبات الطاقة)عند بذل مجهود عنيف.

- الحرص على أخذ قسط كافٍ من النوم والحفاظ على وزن صحي وعلاج أية مشاكل صحية أخرى تعاني منها.

- عند ظهور أي من الأعراض السابق ذكرها بعد التعرض للشمس أو الحرارة المرتفعة؛ توقف عن العمل وخذ بعض الراحة في مكان بارد وأكثر من شرب السوائل وإذا استمرت هذه الأعراض لا تتردد في طلب المشورة الطبية.

إقرأ أيضا لـ "عبير الغاوي "

العدد 3590 - الخميس 05 يوليو 2012م الموافق 15 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:51 م

      شكراً لكم

      شكراً على جهودكم التوعوية للجمهور عبر هذه المقالات الهادفة. ألف شكر.

اقرأ ايضاً