العدد 3591 - الجمعة 06 يوليو 2012م الموافق 16 شعبان 1433هـ

وزير الصحة يوجه لعقد اجتماع موسع لتدارس بروتوكول مرضى السكلر

صادق الشهابي
صادق الشهابي

صرح مدير إدارة العلاقات العامة والدولية بوزارة الصحة عبدالعزيز الرفاعي بأن وزير الصحة صادق الشهابي قد وجه لعقد اجتماع موسع برئاسته خلال الاسبوع القادم يضم عدداً من المسئولين بوزارة الصحة والأطباء الاستشاريين والمختصين بأمراض الدم الوراثية لتدارس الوضع والإجراءات المتخذة (البروتوكول) في علاج مرضى أمراض الدم الوراثية (السكلر).

وقال بيان لوزارة الصحة صدر امس الجمعة (6 يوليو/ حزيران 2012) ان الاجتماع يأتي في أعقاب وفاة ثلاثة مرضى خلال اليومين الماضيين، بسبب مضاعفات المرض التي لا يمكن في كثير من الاحيان التنبؤ بحدوثها بسبب تسارع احداث تطور المرض ومضاعفاته. وتأسف وزارة الصحة على هذا الاصابات الاليمة.

واضاف ان الاجتماع سيتدارس الإجراءات العلاجية الطبية المعمول بها حالياً والتي تعتبر ضمن المواصفات العالمية المتعارف عليها طبياً ومدى فاعليتها مع المصابين بمملكة البحرين ومقارنتها بالإجراءات العلاجية الطبية العالمية الأخرى إضافة إلى إمكانية الاستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال.

يذكر أن وزارة الصحة وسعياً منها لزيادة الاهتمام بمرضى السكلر، قامت بتحويل مركز إبراهيم خليل كانو إلى مركز مؤقت لعلاج مرضى السكلر حيث يضم 44 سريرا إلى حين الانتهاء من المركز الجديد نهاية العام الحالي والخاص بأمراض الدم الوراثية والذي يضم 90 سريرا ويتكون من اربعة طوابق ومجهز بأحدث المواصفات لخدمة المصابين من جميع الأعمار.

ودعا الوزير الشهابي مؤسسات المجتمع المدني من أندية رياضية وثقافية واجتماعية والجمعيات الشبابية والخيرية والمؤسسات والأفراد، وبخاصة جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر، إلى المشاركة في تحمل المسئولية مع وزارة الصحة في توعية وتثقيف المجتمع بهذا المرض الوراثي الذي ينتقل بتزاوج المصابين وحاملي هذا المرض وانتقاله إلى أبنائهم رغم التحذيرات التي توجه لهم بعد اكتشاف مصابي وحاملي المرض من خلال الفحص ما قبل الزواج، إلا أن البعض لديهم إصرار وعدم تفهم لتبعات مثل هذه القرارات على صحة ابنائهم والمعاناة والآلام التي سيتحملونها جراء هذا التزاوج.

وذكر البيان ان إدارة العلاقات العامة والدولية بوزارة الصحة تعتزم تنظيم حملات إعلامية توعوية وتثقيفية بالتعاون مع جميع الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني من اندية وجمعيات وغيرها للتعريف بهذا المرض ومسبباته وكيفية خفض نسبة الإصابة به. ودعت الجميع الى التعاون معها لتنفيذ هذه الحملة لضمان نجاحها وتحقيق أهداف هذه الحملة الوطنية.

العدد 3591 - الجمعة 06 يوليو 2012م الموافق 16 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 1:02 م

      بعد فوات الاوان

      بعد فقد الاحبة وترويع القلوب وكثرة الايتامى يتحرك الضمير

    • زائر 11 | 11:41 ص

      لنعمل جميعا

      عقد الاجتماعات بدون نتائج
      نريد حلول ملموسه واقعيه اما اجتماع يتلو اجتماع والنتيجه ضحايا اكثر
      انا احد المرضى الذين تعبت من تعامل الطوارء والمراكز الصحيه كل دكتور يعالجني على مزاجه والتعامل الجاف منقبل بعض الاطباء او الممرضين ليش بس لاني سكلر ادخل على الطبيب يرحب بي بس يعرف اني سكلر تتغير اللهجه
      سعاده الوزير عندك اولاد اتخيل بس ان واحد منهم يتمرمط ويتبهدل من ملائكه الرحمه رفقا بنا فقدت في عام واحد مايقارب 12 عزيز علي واصدقاء مقربين خلوقين لا اعلم متى الحق بهم

    • زائر 10 | 8:02 ص

      يجب المحاسبة

      يجب فتح تحقيق لمعرفة ملابسات وفاة الاحبة الذين فقدناهم في يوم واحد وعدم التهرب من المحاسبة والعقاب باجتماعات ..... يجب نيل العقاب هذه جريمة .....

    • زائر 8 | 3:47 ص

      انسان مثقف

      الله يشفيكم

    • زائر 6 | 2:41 ص

      هل صحت وزارة الصحة من النوم الآن ؟!

      بعد أن قتل من قتل نعم قتل لأن الإهمال المفضي إلى الموت جريمة استفقتم من سباتكم الطويل منذ زمن طويل ومرضى السكلر يعانون ويشتكون ولكن لا حياة لمن تنادي يا وزير الصحة أسألك علانية عبر جريدة الوسط هذه الأسئلة راجيا أن جوابا شافيا لها :

    • زائر 5 | 2:26 ص

      إلى وزير الصحة...

      إذا أردت فعلا وضع حد لهذه الكارثة، فهذه جملة من الاقتراحات: 1- عدم تطبيق نظام التصنيف المتبع حاليا في الطوارئ على مرضى السكلر..... 2- تخصيص فريق متخصص للسكلر في 5 مراكز صحية في المحافظات أو حسب مناطق تركز المرضى، و يتبع نفس إجراءات علاج الطوارئ..... 3- إبعاد بعض المسؤولين الذين لا يكترثون و يتهمون مرضى السكلر بالمدمنين عن أي لجنة تشكل..... 4- الاجراءات المتبعة أيام الوزير السابق فيصل الحمر كانت أفضل نوعا ما. لماذا تم إلغاءها، و البدء من الصفر؟ هل إجراءات العلاج تتغير بتغير الوزير؟

    • زائر 3 | 1:31 ص

      لأنني مريض سكلر أقتل ولاأعالج

      ((نصر من الله وفتحٍ قريب ))اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل لوليك الفرجه أوقفهم أنهم مسؤلين عن كل دماء الضحيى مرضى السكلر الى متى هذاالإهمال الجسيم والى متى يتم محاسبت كل من يقتل إنسان ضعيف لا حوله ولاقوه الى متى يستمر هذا الاستهتار على مرضى السكلر هل هم نكره على وزارة الصحه ام ماذانرجو ان تخجلو من إجتماعتكم التي لا تغني من جوع ومع لأسف كل مره تعقدون إجتماعكم تنقلب علينا الموازين في الطوارء و المستشفيات ليش الله اعلم هدابس لأنني مريض سكلر أقتل لا أعالج أحبك ياوطني

    • زائر 2 | 1:07 ص

      ابن البحرين

      عقب ويش ياوزير الصحة عقب ماطاح الفأس في الرأس لين فات الفوت ما ينفع الصوت الله يرحمهم

اقرأ ايضاً