العدد 3597 - الخميس 12 يوليو 2012م الموافق 22 شعبان 1433هـ

جامعة الخليج العربي تتبنى أكاديمية العالم العربي للعلماء الشباب

تهدف لإنشاء صندوق عربي لتمويل أبحاث الشباب

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

12 يوليو 2012

وجه رئيس جامعة الخليج العربي خالد بن عبدالرحمن العوهلي إلى تبني الجامعة لأكاديمية العالم العربي للعلماء الشباب (Arab-WAYS) ومنح الأكاديمية مقراً دائماً في مبنى جامعة الخليج العربي بالمنامة.

من جهته، قال أستاذ إدارة الموارد المائية المشارك بجامعة الخليج العربي، ورئيس أكاديمية العالم العربي للعلماء الشباب علاء الصادق إن الأكاديمية تضم أعضاء من كل الدول العربية ومن بين هؤلاء مجموعة من ألمع الباحثين والعلماء الشباب العرب. كما تهدف الأكاديمية من خلال أنشطتها بالأساس إلى المساهمة في تعزيز قدرات الباحثين العرب الشباب في ميادين الأبحاث العلمية التي تغطي العلوم والتكنولوجيا، والبيئة، والعلوم الإنسانية والاجتماعية. كما تهدف إلى تطوير العلوم وتحسين وضع العلماء الشباب في جميع أنحاء العالم العربي.

وذكر صادق أن للأكاديمية العديد من الأنشطة الساعية لإقامة علاقات وشراكات مع المنظمات الوطنية والدولية التي تعمل في العلم أو السياسة العلمية، كما العمل على مشاريع بحثية مشتركة مع الدول العربية والأوروبية والولايات المتحدة الأميركية. وتبادل العلماء الشباب مع الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية. إلى جانب المساعدة في إيجاد المنح الدراسية للعلماء العرب الشباب (ماجستير، دكتوراه، تبادل علمي). وتنظيم المؤتمرات وتطوير البرامج في المجال العلمي وفي السياسة العلمية.

وبين الصادق أن الأكاديمية تقوم كذلك بخدمة إعلامية مستمرة على الشبكة العنكبوتية والبريد الإلكتروني وصفحات الشبكات الاجتماعية كـ (FACEBOOK) لنشر كل ما يمتّ بصلة للأنشطة العلمية والبحثية في العالم بصفة عامة والعالم العربي بصفة خاصة (مؤتمرات ومنتديات علمية، تعيينات ووظائف شاغرة، إصدارات ومقالات علمية، طلبات العروض المشاريع والمقترحات البحثية والتنموية، طلب المشاركات في الندوات والمؤتمرات، دورات تدريبية، مناقشات الدكتوراه وأنشطة الأعضاء المميّزين)، كما تعمل الأكاديمية على التعاون مع الحكومات التي تدعم أنشطة الأكاديمية والجامعات العربية والدولية.

ولفت الصادق إلى أن الأكاديمية تمنح جائزة سنوية كتقدير وتشجيع لأبحاث العلماء الشباب.

العدد 3597 - الخميس 12 يوليو 2012م الموافق 22 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً