العدد 3597 - الخميس 12 يوليو 2012م الموافق 22 شعبان 1433هـ

«إنتل» تمول الجيل التالي لتكنولوجيا صناعة الرقائق

ستنفق انتل كورب أكثر من أربعة مليارات دولار لشراء حصة في «ايه.اس.ام.ال» وستمول أبحاثها باهظة الكلفة في تكنولوجيا الجيل التالي لصناعة الرقائق وذلك في اقتراع كبير بالثقة في الشركة الهولندية لترتفع أسهمها المدرجة في الولايات المتحدة ستة في المئة.

وتأمل «انتل» في تسريع اعتماد الجيل التالي لعمليات تصنيع الرقائق من «ايه.اس.ام.ال» بما يصل إلى عامين. وقال محللون إن هذا سيتطلب استثماراً رأس مالياً مكثفاً لكنه سيحقق وفورات بمليارات الدولارات في المستقبل.

وقد ترغب «ايه.اس.ام.ال» أكبر منتج في العالم للآلات التي تطبع الدوائر الإلكترونية على شرائح السيليكون وتعد مؤشراً لقطاع صناعة الرقائق في توزيع مخاطر ابتكار أجهزة متطورة لصناعة الرقائق تستخدم شرائح بحجم 450 ملليمتراً وتقنيات الطباعة بالأشعة فوق البنفسجية عالية الطاقة (اي.يو.في).

وستستحوذ انتل على حصة أولية قدرها عشرة في المئة في شركة ايه.اس.ام.ال وتضيف خمسة في المئة أخرى بعد الحصول على موافقة حملة الاسهم وذلك بقيمة اجمالية 3.1 مليارات دولار. وستستفيد الشركة أيضاً من إمكانية التحول إلى أحجام أكبر للرقائق.

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات برايان كرزانيتش: «إن التحول من حجم للرقاقة إلى الحجم التالي حقق تاريخياً خفضاً بنسبة 30 الى 40 في المئة في كلفة السبك... كلما أسرعنا في ذلك كان بمقدورنا تحقيق استفادة أسرع من تحسينات الإنتاجية».

العدد 3597 - الخميس 12 يوليو 2012م الموافق 22 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً