العدد 3597 - الخميس 12 يوليو 2012م الموافق 22 شعبان 1433هـ

فتاتان بحرينيتان تدربان الناشئة على فنون «رسوم الكارتون»

نظمت جمعية العمل الخيري الاجتماعي البحرينية ورشة «صناعة المبدع الصغير» و «فن الأنيمي» و «الكومكس»، التي قدمتها الفتاتان البحرينيتان المبدعتان زينب عبدعلي وزينب حسين في مقر معهد عالم الخليج للتطوير الوظيفي والجودة في شارع الجنبية، وذلك ضمن اللقاء السابع لبرنامج تطوير الذات.

واستعرضت الورشة -التي حضرها حشد كبير من الناشئة والموهوبين- أسس فن القصص الكاريكاتيرية المصورة (comics)، أو كما تسمى في اليابان بالـ»مانجا»، التي تركز على ملامح الشخصيات.

وذكرت الورشة نبذة عن القصص المصورة أو الكومكس، وهو عبارة عن فن تصويري، غالباً ما يتكون من مجموعة صور تروي أحداثاً متتالية، مترافقة مع نص حوار للشخصيات المصورة في الرسوم ضمن دوائر، ولكن اتجه أغلب الرسامين إلى رسوم ANIME وهي الأكثر استخداماً في يومنا هذا، وأفلامها هي الأكثر انتشاراً.

وأبدت مقدمتا الورشة استعدادهما للتعاون مع الجهات الرسمية والأهلية المعنية بقطاع الناشئة والشباب لتدريبهم على تقنيات هذه الفنون، وفي مقدمتها المؤسسة العامة للشباب والرياضة، ومراكز الطفولة والناشئة والإبداع التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، والمراكز الشبابية الأهلية.

يذكر أن الأنيمي تعد من الرسوم المتحركة اليابانية، وتحظى بشعبية كبيرة في اليابان وشهرة واسعة في جميع أنحاء العالم. ومن أنواع الأنيمي تلك التي يتم رسمها باليد، وكذلك المصممة على الكمبيوتر. ويُعرض الأنيمي في شكل مسلسلات تليفزيونية، وأفلام،وفيديو، وألعاب فيديو، وإعلانات، ومواد تُنشر على الإنترنت.

العدد 3597 - الخميس 12 يوليو 2012م الموافق 22 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً